ميتا تطور تقنية جديدة لقراءة الأفكار

ميتا تعمل على تطوير تقنية جديدة تقوم بتحويل الأفكار إلى كلمات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 سبتمبر 2022
ميتا تطور تقنية جديدة لقراءة الأفكار

كشفت تسريبات تقنية أن شركة ميتا الأمريكية تعمل حالياً على تطوير تقنية جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي، والتي بإمكانها قراءة أفكار البشر، وترجمتها إلى كلمات مفهومة.

ميتا تعمل على تطوير تقنية جديدة تقوم بتحويل الأفكار إلى كلمات

ووفقاً لما جاء في التسريبات، فإن فريقاً من الباحثين في شركة ميتا، يعلمون على هذه التقنية الجديدة، التي من شأنها أن تكون بمثابة أداة اتصال للمرضى الذين تعرضوا إلى صدمات دماغية شديدة، وأصبحوا غير قادرين على التحدث أو الكتابة، أو حتى التواصل بلغة الإشارة.

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن المنطقة المخصصة لتكوين الكلمات وفهم اللغة في المخ البشري، منفصلة عن تلك التي تدير العضلات الإرادية، بما في ذلك عضلات الفم.

وهذا ما اعتمدت عليه شركة ميتا أثناء تطويرها تقنيتها الجديدة، حيث طلب باحثوها من أكثر من 160 متطوعاً، أن يخضعوا للتصوير بالرنين المغناطيسي والتخطيط الكهربائي للدماغ، وذلك أثناء استماعهم إلى الكتب الصوتية باللغتين الإنجليزية والهولندية.

وأشارت التسريبات إلى أن فريق الباحثين يعلمون على وضع خوارزمية جديدة، بناء على نصوص الكتب الصوتية المستخدمة في هذا التدريب، بحيث يمكنهم استقراء النص فقط من خلال نشاط الدماغ.

ولفتت إلى أن شركة ميتا ستنتقل لاحقاً إلى مرحلة أكثر تقدماً، والتي ستكون فيها تقنيتها الجديدة أكثر قدرة على قراءة الأفكار، مع تقليل العوامل المساعدة والبيانات التي تمدها به.

وأضافت التسريبات أن الباحثين قد انتهوا في هذه المرحلة إلى أن تكون تقنيتهم قادرة على قراءة الكلمات في الدماغ، من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي ومخطط كهربية الدماغ، مع قدرتها على إعادة إنتاج الأفكار خارجياً، وذلك في شكل نص أو ملف صوتي.

وفيما يتوقع الخبراء أن تساهم هذه التكنولوجيا الجديدة في مساعدة آلاف المرضى غير القادرين على التواصل مع العالم الخارجي بعد تعرضهم لإصابات، إلا أنهم في الوقت نفسه، توقعوا أن تثير أيضاً العديد من المشكلات الأخلاقية، نظراً لأنها تسمح بالدخول إلى عقول الناس وقراءة أفكارهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة