كيف تبدأ كتابة خطاب التغطية؟ إليك هذه النصائح والخطوات

تعرّف على السمات التي يجب عرضها في خطاب التغطية الجيد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023
كيف تبدأ كتابة خطاب التغطية؟ إليك هذه النصائح والخطوات

يرافق خطاب التغطية سيرتك الذاتية، وهو يُعدّ جزءًا هامًا من معظم طلبات التوظيف. إنه يزود مدير التوظيف بمزيد من التفاصيل حول كيفية توافق مجموعة المهارات التي تتمتع بها مع الدور الذي تتقدم لشغله، وما يمكنك تقديمه للفريق ولماذا تريد هذا المنصب. تسمح خطابات التغطية للمسؤول عن التوظيف ومدير التوظيف بتطوير فهم أفضل لمدى ملاءمتك للوظيفة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على خطاب التغطية وكيفية كتابته.

ما هو خطاب التغطية؟

خطاب التغطية هو مستند مُكون من صفحة واحدة موجه إلى القائم بإجراء المقابلة أو مدير التوظيف للشركة التي ترغب في العمل بها. يتضمن هذا الخطاب تفاصيل الاتصال الخاصة بك، والدور الذي تتقدم إليه والمزيد من التفاصيل المحيطة بالمعلومات الموجودة في سيرتك الذاتية. يجب أن يسلط خطاب التغطية الضوء على مدى اهتمامك بالدور الوظيفي الذي ترغب في شغله، يجب أيضًا أن يُركز الخطاب على مهاراتك وخبراتك التي تجعلك أكثر ملاءمة لهذا المنصب.

خلال خطاب التغطية، يجب عليك مواءمة مؤهلاتك ومهاراتك ذات الصلة وخبراتك السابقة بوضوح مع الوصف الوظيفي للتأكيد على أنك قد أجريت بحثك بشأن الدور الذي تتقدم للعمل به وأنك حريص على الانضمام إلى الفريق. غالبًا ما يُحدد خطاب التغطية الخاص بك الانطباع الأول في ذهن مدير التوظيف، مما يجعله جزءًا أساسيًا من طلبك. بالإضافة إلى ذلك، يميل أصحاب العمل إلى تفضيل السير الذاتية المصحوبة بخطاب تغطية، وغالبًا ما يطلبون واحدًا على وجه التحديد كشرط إلزامي للتقدم لشغل الوظائف الشاغرة.

كيف تبدأ كتابة خطاب التغطية

لإنشاء فتحة فعالة لخطاب التغطية الخاص بك، سيكون عليك اتباع الخطوات التالية:

  • نقل حماسك للشركة: إذا كنت منجذبًا حقًا وراغبًا بشدة في العمل لعلامة تجارية معينة أو استخدمت منتجاتها أو خدماتها من قبل وأُعجبت بها، فيمكنك نقل حماسك ووصفه في الجملة الأولى من خطاب التغطية الخاص بك. يقدر أصحاب العمل الحماس الحقيقي لأنه غالبًا ما يترجم إلى موظفين ناجحين ومتحمسين للعمل وإنجاز المهام.
  • تسليط الضوء على العلاقة المتبادلة: إذا أحالك زميل سابق إلى الوظيفة التي تتقدم لها، فيمكن أن تكون بداية خطاب التغطية مكانًا جيدًا لتذكر هذا الشخص المحدد. هذا الأمر بإمكانه أن يجذب انتباه مدير التوظيف لأنه قد يُثير فضوله  لمعرفة سبب قيام شخص يعرفه ويحترمه بتزكيتك لهذا الدور. هنا يجب أن تتجنب استخدام الكلمات المتطرفة مثل "الأفضل" أو "الأنسب"، فقط أظهر الإثارة والامتنان، واجعل جملتك مختصرة ودع التوصية تتحدث عن نفسها.
  • أبدأ بإنجاز مثير للإعجاب: لكتابة فقرة افتتاحية مميزة لرسالة التغطية الخاصة بك يُمكنك أن تبدأ بإنجاز مثير للإعجاب يتميز بنتائج قابلة للقياس الكمي. هنا، من المهم التأكيد على العلاقة بين كيفية إضافة قيمة عمل حقيقية أثناء تجربتك السابقة وكيف يمكنك تطبيقها على الدور الجديد. تأكد من أن إنجازك يرتبط بالدور الذي تريده وصاحب العمل المحتمل، وحدد المساهمة التي حققها إنجازك في المنظمة. قدم ملخصًا موجزًا ​​لخلفيتك المهنية يسلط الضوء على مهاراتك وتاريخ عملك.
  • أثبت أنك أجريت بحثًا جيدًا: ابدأ خطاب التغطية الخاص بك بإثبات أنك أجريت بحثك. إذا كانت الشركة التي تتقدم لها ظهرت مؤخرًا في الأخبار، فاذكر ذلك في السطر الافتتاحي واشرح سبب إعجابك بالشركة. اذكر حدثًا معينًا أو حقيقة أو إحصائية بارزة أو جائزة فازت بها الشركة مؤخرًا.
  • عبر عن شغفك بما تفعله: نظرًا لأن مديري التوظيف يبحثون عن مرشحين يمكن أن يكونوا دعاة لشركتهم ولديهم أخلاقيات عمل قوية، فإن البدء بالتعبير عن شغفك ودوافعك يمكن أن يجذب انتباه القارئ. لا تخف من إدخال بعض الفكاهة والكاريزما والإبداع إلى خطاب التغطية الخاص بك، طالما أن هذه الأشياء يمكن أن تكون مناسبة للمنصب والشركة المحددين. قد يبحث مديرو التوظيف عن شيء يلفت انتباههم ويحافظ عليه. قم ببعض الأبحاث حول ثقافة الشركة، وافحص نغمة إعلان الوظيفة واستخدم حكمك الخاص عند السير في الطريق الإبداعي.

السمات التي يجب عرضها في خطاب التغطية الجيد

أثناء عملية التوظيف، قد يتلقى مديرو التوظيف المئات من السير الذاتية ورسائل التغطية التي سيكون عليهم مراجعتها. يجب أن يعكس خطاب التغطية الخاص بك القدرات الفريدة التي تمتلكها، والتي تجعلك المرشح المثالي للوظيفة. تُعدّ رسالة التغطية المكتوبة جيدًا فرصة لإظهار أنك تجسد السمات الأساسية اللازمة للدور، وهذا هو سبب أهمية استثمار الوقت والجهد اللازمين لكتابة هذا الخطاب. إليك بعض الصفات والسمات التي يجب أن يوضحها خطاب التغطية الخاص بك:

  • القيمة: ما الذي يجب عليك تقديمه كمحترف، وكيف يمكنك التأثير بشكل إيجابي على المنظمة إذا حصلت على الوظيفة؟ بيع نقاط قوتك الرئيسية بثقة في خطاب التغطية الخاص بك لجذب انتباه القارئ. سيؤدي ذلك إلى زيادة احتمالية التقدم خلال عملية الاختيار.
  • الثقافة والعلم: لا يوجد شيء أسوأ من الخطأ الإملائي الصارخ في خطاب التغطية الخاص بك. يوضح أي خطأ في رسالتك لمدير التوظيف ليس فقط أنك تفتقر إلى الاهتمام بالتفاصيل، ولكن أيضًا أنك لا تهتم بما يكفي لأخذ الوقت الكافي للتدقيق. لذلك، من المهم أن تتأكد من التحقق من ذلك وأن تطلب من صديق القيام بذلك أيضًا قبل الإرسال. يمكن لرسالة التغطية المكتوبة جيدًا أن تُظهر أيضًا قدرتك على التواصل بفعالية عبر نص مكتوب. التدقيق الإملائي والنحوي الشامل أمر لا بد منه.
  • التميز: استخدم خطاب التغطية الخاص بك لعرض مزيجك الفريد من المهارات والخبرات التي تتعلق بمعايير اختيار الوظيفة. قدم أمثلة توضح ارتباطًا واضحًا بين معرفتك وخبراتك وقدراتك واحتياجات صاحب العمل.
  • الخبرة: في حين أن المهارات الناعمة، وكذلك الشهادات الأكاديمية، ضرورية لتأمين مقابلة، يجب أن يوضح خطاب التغطية الخاص بك أيضًا خبرتك فيما يتعلق بالوصف الوظيفي لمدير التوظيف. تأكد من تضمين أمثلة من الخبرة ذات الصلة في خطاب التقديم الخاص بك لتسليط على لماذا ستكون المرشح الأنسب لهذا المنصب.