كيف تكون قوي الشخصية.. أبرز الخطوات والنصائح 2022

تعرّف هنا على علامات وصفات قوة الشخصية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
كيف تكون قوي الشخصية.. أبرز الخطوات والنصائح 2022

إذا كنت تريد أن تصبح قوي الشخصية أو تبحث عن بعض النصائح التي تُمكنك من بناء قوة شخصيتك فتابع قراءة السطور التالية لمعرفة كيف تكون قوي الشخصية

علامات قوة الشخصية

هناك بعض العلامات التي تدل على أن الشخص يتمتع بشخصية قوية، ومنها:

  • تُفضل التركيز على ما يُمكنك القيام به: الشخصيات القوية لا تقبل الأعذار. عندما تكون لديك شخصية قوية، فأنت لا ترغب في الاستماع إلى الأشخاص الذين يضيعون الوقت وهم يتذمرون بشأن ما لا يمكنهم فعله. تفضل التركيز على ما يمكنك القيام به وكيف يمكنك التغلب على العقبات للقيام بالمزيد. الشخص القوي لا يعتمد على أشخاص آخرين ليخبروه من هو، أو ما يمكنه القيام به، فيمكنه دومًا معرفة ذلك بنفسه.
  • كراهية الأحاديث التافهة: الأحاديث الصغيرة التافهة هي أمر فظيع بالنسبة للشخص القوي. إذا كانت لديك شخصية قوية، فسيكون لديك الكثير من الأفكار. أنت لا تريد أن تضيع الوقت في الحديث عن الناس وتُفضل أن تفعل في هذا الوقت الأمور التي تُتقنها والتي يُمكنك إحداث التغيير من خلالها.
  • عدم تحمل عدم الحساسية أو البلاهة أو الجهل: الشخصيات المسيطرة تنتج عن نقص التأثير أو المعرفة. بينما الشخصيات القوية هي نتيجة كونك مؤثرًا ومستنيرًا. هناك فرق كبير بين الاثنين. نظرًا لأنك بذلت الكثير من الوقت والجهد في استخدام عقلك، فأنت تكره أن يصدر الناس أحكامًا فورية حول أشياء لا يعرفون شيئًا عنها.
  • تحديد الأشياء التي يستمتعون بها بدقة: الأشخاص ذوو الشخصيات القوية يعرفون كيف يستمعون.
  • عدم الاحتياج إلى عناية أو رعاية شخص آخر: امتلاك شخصية قوية يعني أنك لست بحاجة إلى الاهتمام من الآخرين. أي نعم، الشخص القوي مثل كل الأشخاص يحتاج إلى وقت لإعادة الشحن الاجتماعي، لكنه يعرف كيف يعتني بنفسه بمفرده بقدر أهمية العناية بالآخرين.

صفات قوة الشخصية

هناك العديد من الصفات التي تندرج تحت قوة الشخصية، ومنها:

  • التواصل المباشر: تميل الشخصيات القوية إلى استخدام الاتصال المباشر. تتميز رسائلهم بكونها قصيرة ومباشرة، هم لا يسهبون في التفاصيل. إذا كانت لديك شخصية قوية، فمن المحتمل أن تقول ما تقصده بشكل مُباشر وتتجنب إضافة معلومات غير ضرورية إلى المحادثة. قد تتضايق أيضًا عندما يفشل الآخرون في تقديم ردود مباشرة. عندما يقدم الأشخاص إجابات غامضة أو طويلة لسؤال ما، فقد تشعر بالحاجة إلى مقاطعتهم لتشجيعهم على الوصول إلى النقطة المهمة.
  • الثقة بالنفس: يتطلب الأمر الثقة لقيادة الآخرين وفرض جدول أعمالك. إذا كنت تكافح للتحدث في حشد من الناس أو لا تحب أن تكون صانع القرار الأساسي، فقد لا تتمتع بشخصية قوية. الثقة بالنفس أو ثقتك في قدراتك تعني الاعتقاد بأنه يُمكنك أن تنجح، حتى عند مواجهة تحديات إضافية. قد يجد البعض أن مستوى ثقتك بنفسك مُبالغ فيه أو متعجرف. لمواجهة هذا، يجب أن تتأكد من منح الآخرين فرصة للتعبير عن أنفسهم وتقديم الاقتراحات.
  • القدرة على اتخاذ قرار سريع: القرار السريع لا يعني أنه قرارًا متهورًا أو اندفاعيًا، نظرًا لأن الشخصيات القوية تعرف جيدًا ماذا تريد ولديها ثقة في خياراتها، فإنهم غالبًا ما يظهرون مهارات اتخاذ القرار السريع. بدلاً من الإفراط في مراجعة كل الاحتمالات بدقة، هذه الشخصيات تمضي قدمًا في اختياراتهم بأقصى سرعة.
  • الاهتمام بالنتائج: عادة ما يكون الأشخاص ذوو الشخصيات القوية أكثر اهتمامًا بالنتائج مقارنة بالعمليات المستخدمة لتحقيق نتائج ناجحة. هذه سمة مشتركة للقادة الناجحين، لأنها تسمح لهم بالتركيز أكثر على الصورة الكبيرة. قد يبحث الأشخاص الذين يركزون على النتائج أيضًا عن طرق مختصرة لتحقيق أهدافهم بشكل أسرع. وقد يقل قلقهم أيضًا بشأن تأثير العمليات التي يختارونها إذا حققوا النتيجة المرجوة.
  • الدافع الذاتي: غالبًا ما يكون الأشخاص ذوو الشخصيات القوية أفرادًا لديهم دوافع ذاتية. لديهم الدافع والرغبة في تحقيق أهدافهم.

أبرز النصائح والخطوات لتكون قوي الشخصية

هناك بعض النصائح والخطوات التي تُمكنك من أن تكون قوي الشخصية، منها:

  • كن جيدًا: من الأهمية بمكان ألا تتظاهر بأنك شخص جيد فحسب؛ عليك أن تكون جيدًا حقًا. على سبيل المثال، إذا أدركت أن شخصًا ما في حاجة، فيمكنه مساعدتك، أو يمكنك تقديم نصيحة صغيرة.
  • اعمل على الجمال الداخلي: نعمل جميعًا على المظهر الخارجي، لكن ما يجب معرفته هنا أن ما بداخلك ينعكس على كل شيء من أفعالك وطريقة تصرفك وتحدثك. لذا تأكد من أنك تعمل على جمالك الداخلي أو شخصيتك. للحصول على مظهر خارجي رائع، قد يستغرق الأمر شهرين فقط، ولكن للحصول على تنمية شخصية رائعة وتكوين جمالك الداخلي، فقد تحتاج إلى العمل لسنوات لتنمية تلك الهالة والثقة التي ستجعلك "رجلًا كاملًا".
  • العب على نقاط قوتك، واعمل على نقاط ضعفك: بمجرد أن تكون لديك صورة واضحة عن نقاط قوتك وضعفك، فقد حان الوقت لاتخاذ الخطوات والإجراءات التي تُمكنك من الاستفادة من نقاط قوتك ومعالجة أوجه ضعفك. لا يقتصر تطوير شخصية قوية على تحسين نقاط ضعفك فقط. يتعلق الأمر بنفس القدر بالاستفادة القصوى من نقاط قوتك. يعني اللعب على نقاط قوتك الاستفادة من مهاراتك وخصائصك الطبيعية حيثما أمكنك ذلك. قد تكون شخصًا انطوائيًا لا يستمتع بالخطاب العام ولكنه جيد في التعبير عن نفسك كتابةً. في مثل هذه الحالة، قد تتفوق في مهنة مثل كتابة المحتوى. في حالة كونك عالقًا في وظيفة تواجه الأشخاص مثل خدمة العملاء، يمكنك اختيار التعامل مع جناح الدردشة المباشرة لمؤسستك واستخدام مهاراتك الكتابية لحل مشكلات العملاء، بدلاً من إرهاق نفسك بالمحادثات الهاتفية. بالطبع، هذا لا يعني أنك لست بحاجة إلى تحسين التحدث إذا كان عملك يتطلب ذلك. النقطة المهمة هي أنه يمكنك التحسن بثبات بالسرعة التي تناسبك دون إرباك نفسك. هنا يجب الانتباه إلى أنه على الرغم من أن نقاط قوتنا هي أفضل أصولنا، إلا أن الإفراط في استخدامها قد يحولها إلى نقطة ضعف. قد تنعم بمهارات إقناع قوية. ومع ذلك، قد يصل الإقناع المهووس إلى الوقوع في "التلاعب".
  • تعزيز مهارات الاتصال الخاصة بك: إذا لاحظت من قبل بعض الشخصيات القوية، فستجد أن مهارات الاتصال لديهم رائعة. ينقلون أفكارهم ومعلوماتهم بوضوح واقتناع. لا يتفاعل الآخرون مع ما يقولونه فحسب، بل غالبًا ما يتأثرون به. امتلاك مهارات اتصال قوية لا يعني بالضرورة أن تكون خطيبًا أو أن تكون كاتبًا غزير الإنتاج. كونك متواصلا فعالا يعني القدرة على التعبير عن نفسك بوضوح. التواصل الفعال هو وسيلة لبناء الثقة وحل النزاعات والمشكلات وزيادة الإنتاجية. قبل التعمق في تحسين مهارات الاتصال لديك، يجب أن تعلم أن الاتصال عملية معقدة حيث تلعب عوامل متعددة دورًا في وقت واحد، سواء كان اتصالًا شفهيًا أو كتابيًا.
  • اجعل المعرفة قوتك: المعرفة من أعظم كنوز الشخصيات القوية. بغض النظر عن المجال، هؤلاء الأشخاص الذين لديهم معرفة متعمقة بمجال عملهم، وأنفسهم، والأشخاص بشكل عام هم شخصيات قوية. هذه الشخصيات ستستمر في التعلم إلى الأبد. لذلك، يستمع الناس إليهم ويعطون وزنًا لآرائهم. المعرفة هي السبيل إلى الحكمة. يمكن أن توسع المعرفة من آفاقك وتبث في عقلك أفكار جديدة. اكتساب المزيد والمزيد من المعرفة هو السبيل لتقوية شخصيتك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة