• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نورا فتحي

    • اسم الشهرة

      نورا فتحي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الفرنسية، الإنجليزية، الهندية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 فبراير 1992 (العمر 32 سنة)
      مونتريال، كندا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      الهند

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تألقت الفنانة المغربية نورا فتحي في حفل ختام كأس العالم حيث قدمت عرضًا غنائيًا وراقصًا، وهو لفت أنظار العالم نحوها، فهذه الفنانة التي ولدت في كندا لعائلة مغربية الأصل تمكنت من أن تصبح نجمة من نجمات بوليوود على الرغم من عوائق اللغة والبعد الجغرافي، تعرف على حياتها ومسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة نورا فتحي ونشأتها

هي ممثلة وعارضة أزياء وراقصة ومغنية ومنتجة كندية من أصل مغربي ولدت في 6 فبراير عام 1992 في مونتريال كندا لأسرة مغربية هاجرت إلى كندا. لدى نورا شقيق أصغر اسمه عمر، ويقال إن والدتها من الجيل الثالث من الهند.

بعد إكمال دراستها اتجهت نورا لتحقيق حلمها بأن تصبح ممثلة، فسافرت إلى الولايات المتحدة وبالتحديد إلى لوس أنجلوس لتحقيق حلم الشهرة، ولكنها واجهت صعوبات شديدة كادت أن تمنعها من المثابرة، وخطر لها أن تعود إلى كندا.

تلقت بعدها عرضًا من شركة إنتاج هندية فقررت تجربة التمثيل في الهند على الرغم من صعوبات اللغة والبعد الجغرافي.

كشفت نورا أنها كانت على علاقة مع الممثل ولاعب كمال الأجسام المحترف فاريندر سينغ غومان الذي احتل المركز الثاني في مستر آسيا عام 2009، ولكنها قالت إنها تعرضت للخيانة وانفصلت عنه بعد ذلك.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة نورا فتحي مشوارها الفني في العشرين من عمرها، حيث حصلت على فرصة للمشاركة إعلانات تلفزيونية في الهند، وبعدها تمكنت من المشاركة في عروض الأزياء، وبعد مشاركتها في برنامج لتلفزيون الواقع في الهند أصبحت محط الأنظار في بوليوود أكثر.

وفي عام 2014 دخلت عالم السينما الهندية من خلال فيلم Roar: Tigers of the Sundarbans وهو نوع من أفلام التيلجو وهي أفلام بلغة درافيدية يتحدث بها سكان التليجو وهو واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في جمهورية الهند.

شاركت بعدها في فيلم Temper عام 2015 مع عمران هاشمي، وجورميت شوردري، كما شاركت في فيلم Mr. X في العام نفسه، فضلًا عن مشاركتها في فيلم Baahubali: كما شاركت في فيلم Kick 2.

تميز ظهور نورا في هذه الأفلام بتقديم عروض راقصة مميزة، وحققت شهرة واسعة بفضل مهارتها العالية في الرقص الهندي والشرقي على الرغم من أنها مغربية.

في أواخر يونيو 2015، وقعت للمشاركة في فيلم أكشن بلغة التيلجو الهندية Sher، كما شاركت في فيلم Loafer أمام الممثل فارون تيج، كما شاركت في الفيلم الدرامي الكوميدي الهندي Oopiri.

شاركت بعد ذلك في برنامج الواقع Bigg Boss في موسمه التاسع،وفي عام 2016 قامت ببطولة فيلم الإثارة النفسية My Birthday Song بمشاركة سانجاي سوري، وزينيا ستار، وأياز خان.

يحكي الفيلم عن رجل متزوج ويعيش حياة سعيدة يحتفل بعيد ميلاده الأربعين حتى يلتقي بفتاة اسمها ساندي التي تقتل بالخطأ في حفل عيد ميلاده وعندما يتسيقظ يكتشف أنها ميته.

في فبراير عام 2019 حققت نورا شهرة واسعة بعدما وقعت مع شركة التسجيلات الهندية T-Series كفنانة حصرية، وشاركت في عدد من مقاطع الفيديو الموسيقية، وأفلام ومسلسلات الويب.

حققت نورا شهرتها في الوطن العربي في العالم بعد ظهورها في فيلم Satyameva Jayate من بطولة جون أبراهام، ونيها كاكار، ودافاني، وتانيشك بي، وقد قدمت عرضًا راقصًا لأغنية DILBAR وحققت الأغنية أكثر من مليار و200 مليون مشاهدة على اليوتيوب، لتصبح أول فنانة عربية وأفريقية تتجاوز أغنيتها مليارة مشاهدة على يوتيوب.

في العام التالي شاركت في فيلم الرقص Street Dancer 3D من بطولة شرادها كابور، وفارون داوان، وبرابهو ديفا، وقدمت نورا مع الممثلين عروضاً راقصة مميزة.

ظهرت بعد ذلك في فيلم Batla House مع جون أبراهم وقدمت في الفيلم عرضًا راقصًا لأغنية O SAKI SAKI التي حققت أكثر من 650 مليون مشاهدة على اليوتيوب>

وفي عام 2021 شاركت في الموسم الثاني من فيلم Satyameva Jayate 2 مع جون أبراهام، وقدمت عرضًا راقصًا لأغنية Kusu Kusu وحققت الأغنية أكثر من 440 مليون مشاهدة على اليوتيوب.

بفضل عروضها الراقصة التي حققت ملايين المشاهدات شاركت نورا كعضو لجنة تحكيم في برنامج "أفضل راقص في الهند" الذي يحظى بمتابعة عالمية، وهو ما زاد من شهرتاه وأضاف إلى رصيدها الفنية.

على الرغم من نجاحها الكبير إلا أنها صرحت أنها تتعرض لحرب قاسية في الهند من فنانات من نفس جيلها بفضل شهرتها ونجاحها، وبسبب أنها مغربية عربية ومسلمة.

نورا فتحي في أغنية كأس العالم

تمكنت نورا أن تحقق شوطَا جديدًا من نجاحها العالمي بعد مشاركتها في أغنية كأس العالم Light The Sky بمشاركة الفنانة اليمنية الإماراتية بلقيس، والمغنية المغربية منال، والمغنية العراقية رحمة رياض ومن توزيع الموزع المغربي رضوان، وقد حققت الأغنية 30 مليون مشاهدة منذ إصدارها على الصفحة الرسمية للفيفا على يوتيوب.

قدمت نورا بعدها عرضًا في حفل ختام كأس العالم، حيث غنت ورقصت على الأغنية في الحفل بمشاركة زميلاتها في الأغنية، كما حضر الحفل العديد من النجوم العرب والعالميين.

منحها هدية لرئيس الفيفا

بعد حفل ختام كأس العالم أهدت نورا لرئيس الفيفا صندوقاً باللون الأحمر بداخله حذاءً رياضيًا ملفوفًا بعلم المغرب، وقد تعرضت لانتقادات شديدة بسبب هذه الهدية، حيث رأى المغربيون أن علم البلاد يوضع فوق الرأس لا على الأحذية.

نشر الثقافة المغربية

تحرص نورا فتحي دائمًا على نشر الثقافة المغربية في الهند على الرغم من بعدها عن الهند، ولكن ظهر ذلك جليًا في أعمالها الفنية، ففي عام 2018 أعادت تقديم أغنية "ديلبار" الشهرية باللهجة المغربية، وقد تعاون مع الفرقة المغربية فناير.

ما ميز النسخة الجديدة من الأغنية هو إدخال إيقاعات مغربية، كما تم تصوير فيديو الكليب في الهند واستخدمت رموز من الهوية المغربية، مثل أواني الطبخ في مراكش.

تحرص نورا أيضًا على حضور فعاليات مغربية في الهند، وعتبر نفسها السفيرة الفنية للمغرب في الهند، وتعتز دائمًا بجذورها المغربية في البرامج الهندية التي تظهر فيها.

اتعرض لحرب قاسية في الهند منذ بداية مسيرتي الفنية هناك

أهم الأعمال

  • فيلم Sher

  • فيلم Satyameva Jayate

  • فيلم Street Dancer 3D

  • فيلم An Action Hero

جميع أخبار