• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علي عبد الخالق

    • اسم الشهرة

      علي عبد الخالق

    • اللقب

      علي عبد الخالق

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 يونيو 1944 (العمر 78 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      02 سبتمبر 2022
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - معهد السينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1966 - 2009

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

علي عبد الخالق واحد من أشهر المخرجين في السينما المصرية والعربية، قدم مجموعة من أهم الأفلام فمن منا ينسى فيلم العار، الكيف، ورائعته البيضة والحجر، ليقدم رصيد فني يقترب من 50 عمل هذا إلى جانب الأعمال البديعة التي ألفها أيضا، واستطاع خلال مشواره الفني الذي وصل لخمسين عاما أن يحصد العديد من الجوائز، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة علي عبد الخالق وحياته

ولد علي عبد الخالق في القاهرة يوم 9 يونيو عام 1944، ولد في عائلة تهتم بالفنون والثقافة، فأحب السينما والمسرح والتحق بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج بعد انتهاء المرحلة الثانوية، حصل على البكالوريوس في عام 1966.

بدأ مسيرته العملية بعد التخرج من المعهد مباشرة من العمل مساعد مخرج، ثم قرر الاتجاه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، وقدم مجموعة من الأفلام التسجيلية الشهيرة التي حصدت العديد من الجوائز سواء من داخل مصر أو خارجها.

ومن أشهر الأفلام التسجيلية التي قدمه فيلمه أنشودة الوداع والذي حصد الجائزة الثانية من مهرجان «لايبزيج» السينمائي بألمانيا، ومن أشهر أفلامه التسجيلية أيضا فيلم «السويس مدينتي» وحصل هو الآخر على عدة جوائز ومنها، عام 1970 الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية.

في عام 1972 قدم علي عبد الخالق أول فيلم روائي طويل له وهو فيلم أغنية على الممر المأخوذ عن مسرحية الأديب الشهير علي سالم والتي حملت نفس الاسم، ومع أول فيلم طويل له حقق شهرة كبيرة بسبب النجاح الكبير الذي حققه الفيلم حتى إنه حصل على عدة جوائز عالمية ومنها الجائزة الثانية من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، كما حصل على جائزة من مهرجان طشقند السينمائي.

حقق "عبد الخالق" ثنائية رائعة مع الكاتب القدير محمود أبو زيد، فقدموا مجموعة من أشهر الأفلام في تاريخ كلا منهم، وهي فليم العار في عام 1982 مع النجوم نور الشريف، محمود عبد العزيز، وحسين فهمي، واجتمعوا مرة أخرى في عام 1985 وقدموا الفيلم الشهير الكيف من بطولة النجوم محمود عبد العزيز ويحيي الفخراني.

في عام 1987 قدموا الفيلم الرائع جري الوحوش، وفي عام 1990 تألقوا مع المبدع أحمد زكي في فيلم البيضة والحجر، ومثلما حقق "عبد الخالق" نجاحات في السينما حقق أيضا نجاحات في التلفزيون ومن أشهر أعماله مسلسل نجمة الجماهير.

وبالإضافة للإخراج خاض علي عبد الخالق تجربة الكتابة وقدم 4 أفلام من تأليفه وكان أولها في عام 1982 فيلم وضاع حبي هناك، وفي نفس العام قدم فيلم إنهم يسرقون عمري من تأليفه أيضا.

وهو مؤلف الفيلم الشهير السادة المرتشون من بطولة النجم سعيد صالح والذي عرض في عام 1983، وفي عام 1987 كتب فيلم أربعة في مهمة رسمية من بطولة النجم أحمد زكي.

وتوفي علي عبد الخالق أمس 2 سبتمبر عام 2022 بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر يناهز 78 عاما.

مسيرته الفنية

أول فيلم روائي طويل قدمه علي عبد الخالق كمساعد مخرج كان فيلم الوادي الأصفر في عام 1970، وفي عام 1972 قدم أول فيلم روائي طويل من إخراجه وهو أغنية على الممر.

في عام 1976 أخرج فيلم بيت بلا حنان، وفي عام 1978 أخرج فيلم مسافر بلا طريق، وفي نفس العام قدم أول تجربة إخراجية له في التلفزيون من خلال مسلسل بعد الضياع.

في عام 1980 قدم 3 أفلام، وهي فيلم عذاب الحب من بطولة مديحة كامل، فيلم الحب وحده لا يكفي من بطولة نور الشريف، وميرفت أمين، وفيلم الأبالسة مع وحش الشاشة فريد شوقي.

في عام 1982 أخرج "عبد الخالق" 3 أفلام وهي، وضاع حبي هناك وهو من تأليفه، فيلم إنهم يسرقون عمري وهو من تأليفه أيضا، وقدم الفيلم الشهير العار والذي شهد أول تعاون بينه وبين الكاتب الكبير محمود أبو زيد.

الفيلم من بطولة النجوم نور الشريف، حسين فهمي، محمود عبد العزيز، أمينة رزق، إلهام شاهين، وطارق الدسوقي، وفي عام 1983 قدم فيلم السادة المرتشون وهو من تأليفه أيضا وبطولة النجم سعيد صالح.

في عام 1984 قدم فيلم بنات إبليس، وتألق في عام 1985 في إخراج فيلم الكيف من بطولة النجوم محمود عبد العزيز، يحيى الفخراني، جميل راتب، ونورا، وفي نفس العام أخرج فيله الشهير إعدام ميت من بطولة النجوم فريد شوقي، محمود عبد العزيز، يحيى الفخراني، ليلى علوي، وبوسي.

في عام 1986 أخرج فيلم مدافن للإيجار من بطولة النجوم نجلاء فتحي ومحمود ياسين، وفي نفس العام أخرج فيلم شادر السمك من بطولة النجم أحمد زكي، وقدم في نفس العان أيضا فيلم الحناكيش مع النجوم نبيلة عبيد، كمال الشناوي، وفاروق الفيشاوي.

في عام 1987 أخرج 4 أفلام وهي، جري الوحوش، بئر الخيانة، الوحل مع النجم نور الشريف، وفيلم أربعة في مهمة رسمية من بطولة أحمد زكي ونورا وهو من تأليفه أيضا.

أشهر أعمال علي عبد الخالق

في عام 1989 أخرج فيلم الحقونا، وفيلم اغتصاب، وفي التسعينات تألق في إخراج عدد من الأفلام الشهيرة وهي، درب الرهبة، البيضة والحجر من بطولة النجم أحمد زكي، المزاج.

في عام 1993 قدم فيلم خادمة ولكن، وفي عام 1994 أخرج فيلم الناجون من النار، في عام 1995 أخرج فيلم عتبة الستات، وفي نفس العام أخرج فوازير دولا وأمشير وزغلول.

في عام 1996 أخرج فيلم الجنتل، وفي عام 1999 أخرج فيلم الكافير، وفي نفس العام أخرج فيلم الإمبراطورة مع النجمة نادية الجندي، في عام 2000 أخرج فيلم يمين طلاق مع النجمة تيسير فهمي، وفي نفس العام أخرج فيلم النمس وفيلم بونو بونو.

في عام 2001 أخرج فيلم راندفو، في عام 2002 قدم فيلم صيد الحيتان، وفي عام 2003 قدم فيلم عليه العوض ومسلسل نجمة الجماهير، في عام 2004 قدم فيلم يوم الكرامة، ومسلسل أصحاب المقام الرفيع.

في عام 2005 قدم مسلسل أحلامنا الحلوة، في عام 2006 أخرج آخر أفلامه وهو ظاظا مع النجم هاني رمزي، وفي عام 2007 أخرج مسلسل أولاد عزام، وآخر أعماله في الدراما في عام 2009 وهو إخراج مسلسل البوابة الثانية.

أهم الأعمال

  • فيلم العار.

  • فيلم الكيف.

  • فيلم إعدام ميت.

  • فيلم البيضاء والحجر.

جوائز ومناصب فخرية

  • الجائزة الثانية من مهرجان «لايبزيج» السينمائي بألمانيا.

  • الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية.

  • الجائزة الثانية من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي.

جميع أخبار