• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلوم حداد

    • اسم الشهرة

      سلوم حداد

    • اللقب

      فارس الدراما العربية

    • الفئة

      ممثل,منتج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 مارس 1953 (العمر 71 سنة)
      سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوجة

      نورا النوري

    • أسماء الأولاد

      أمير.مريم.

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1974 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

أطلق عليه لقب بفارس الدراما العربية لبراعته خصوصا في أداء الأدوار التاريخية، إنه المثل السوري الشهير سلوم حداد الذي ساعدته كثيرا ملامحه الحادة على القدرة على إجادة وإتقان الدور.

وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي عاشها سلوم وخروجه للعمل منذ صغره حتى ينفق على نفسه إلا أنه أن يثبت نفسه ويصنع المجد ويتملك الثروة وشركة إنتاج خاصة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سلوم حداد وحياته

ولد سلوم في 29 مارس عام 1953، بمدينة حلب، بسوريا، عائلته مسيحية أرمنية، أحب التمثيل منذ صغره وشارك في المسرح المدرسي، وبعد انتهاء المدرسة الثانوية اختار كلية الفنون الجميلة ليكمل بها دراسته.

ولد في أسرة فقيرة فعمل سلوم منذ صغره في عدد من الوظائف، للمساعدة على استكمال دراسته، فعمل في بعض أعمال المقاولات مثل الحدادة والنجارة.

كما عمل سائق سيارة نقل، وأيضا نادل في مطعم، وفي أثناء دراسته بالكلية كان يعيد رسم اللوحات لكبار المشاهير ويبيعها لكي يستطيع الإنفاق على دراسته الجامعية.

بدأ أول أدواره في عام 1974، وعمره 21 عاما واستطاع أن يصبح عضوا في نقابة الفنانين السوريين في عام 1980، وكان له مجموعة من المشاركات المميزة في بداية حياته أدت إلى شهرته سريعا.

في عام 1979 شارك في مسلسل أحلام منتصف العمر، ومسلسل حارة ملح في عام 1980، ومسلسل المجنون طليقا في عام 1984، وفي عام 1985 قدم مسلسل حصاد السنين.

كما كان له مجموعة من المشاركات المميزة في المسرح من خلال مسرحية رسول من قرية تميره، ومسرحية حادثة النصف متر، ومسرحية الترحال، ومسرحية الملف الأخضر ومسرحية دروبنا.

مسيرته الفنية

في الثمانينات تألق سلوم في عدد من الأعمال، فشارك في مسلسل الأجنحة عام 1986، وفي عام 1988 شارك في مسلسل دكان الدنيا مع المخرج صلاح أبو هنود، وفي عام 1989 شارك في مسلسل شجرة النارنج.

وفي التسعينات تألق في مجموعة من الأعمال فشارك في الجزء الأول من مسلسل أبو كامل مع المخرج علاء الدين كوكش، وفي عام 1991 شارك في مسلسل الخشخاش مع المخرج بسام الملا.

وفي عام 1992 شارك في عدة أعمال فشارك في مسلسل درب التبان، ومسلسل البديل، وبرع في مسلسل السيرة العربية ولعب به عدة شخصيات ويعد من أبرز نقاط نجوميته.

كما شارك في مسلسل سكان الريح، ومسلسل اختفاء رجل مع مأمون البني، ولعب دور رائع في مسلسل جريمة في الذاكرة في نفس العالم.

وتألق أيضا في مجموعة من الأعمال في عام 1993 مثل مسلسل طرائف أبي دلامة، ومسلسل قانون الغاب، والجزء الثاني من مسلسل أبو كامل، كما لعب دور مميز في مسلسل البركان ومسلسل أبناء وأمهات.

وفي عام 1994 شارك في مسلسل الإخوة الجزء الأول، ومسلسل حمام القيشاني، وفي عام 1995 تألق أيضا في مجموعة من الأعمال مثل مسلسل طقوس الحب والكراهية، ومسلسل نهارات الدفلي.

وفي عام 1996 قدم الجزء الثاني من المسلسل الشهير خان الحرير، ومسلسل العبابيد، وفي العام التالي قدم مسلسل فرسان الريح ومسلسل الموت القادم إلى الشرق.

وفي عام 1998 تألق في مجموعة من الأعمال وهي مسلسل القلاع، الكواسر، مسلسل الجمل وأيضا مذكرات عائلة، أما في عام 1999 فقدم دوره في المسلسل الشهير الفوارس ومسلسل جلد الأفعى.

زوجة سلوم حداد وأولاده

تزوج سلوم من نورا النوري، ورزقا سلوم ونورا بولد وبنت وهما أمير ومريم، وتنقل سلوم بين الدول، كما أنه أسس شركة إنتاج خاصة به، أما عن ديانة سلوم حداد فهو مسيحي أرماني.

أشهر أعمال سلوم حداد

في عام 2000 كان سلوم على موعد مع الدور الذي غير حياته وأدخله عالم البطولة والشهرة وهو المسلسل السوري الشهير الزير سالم، والذي فتح له أبواب الشهرة في عدد من أروع المسلسلات السورية التاريخية.

ففي عام 2001 برع في مسلسل سر النوار، وفي عام 2004 قدم بطولة مسلسل أبو الطيب المتنبي، وأيضا مسلسل عائد إلى حيفا.

وفي عام 2005 قدم بطولة عملين ناجحين وهما المرابطون والأندلس ومسلسله الشهير أبو زيد الهلالي، وفي عام 2005 برع في لعب دور الشاعر الكبير نزار قباني في مرحلة الكبر في مسلسل نزار قباني.

وفي عام 2006 قدم مجموعة من الأعمال وهي مشاريع صغيرة ومسلسل أسد الجزيرة، ومسلسل دعاة على أبواب جهنم، وفي عام 2007 تألقت في مجموعة من الأعمال.

ومنها الجزء الثاني من مسلسل خالد بن الوليد، ومسلسل عنترة، ومسلسل كوم الحجر، ومسلسل رسائل الحب والحرب، أما في عام 2008 فقدم مجموعة مميزة من المسلسلات وهي الحوت، ليس سرابا، ومسلسل القدس أولى القبلتين، مسلسل زهرة النرجس.

وفي عام 2009 لعب عدة بطولات أشهرها مسلسل سحابة صيف، وفي 2010 تألق في مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي، وفي 2011 تألق في مسلسل ولادة من الخاصرة ومسلسل طالع الفضة.

في 2012 قدم مجموعة مميزة من الأعمال منها مسلسل الأميمي، ومسلسل رفة عين والجزء الأول من مسلسله الشهير زمن البرغوت.

في 2015 تألق في مسلسل العراب، وفي 2016 قدم مسلسل الندم والجزء الأول من مسلسل خاتون، وفي 2017 برع في مسلسل الإمام أحمد بن حنبل، ومسلسل بقعة ضوء، ومسلسل وردة شامية.

وفي 2018 تألق في فوضى، وفي 2020 قدم مجموعة من الأعمال وهي الحب جنون في جزئه الثالث، دانتيل، والجزء الأول من المنصة.

وفي 2021 قدم مسلسل على صفيح ساخن، ومسلسل 350 غرام، أما في 2022 قدم مسلسل ولاد البلد.

حقائق عن سلوم حداد

لم يكتف بالتمثيل والإنتاج فكان له مجموعة من التجارب في 2013 أخرج المسلسل الإماراتي القياضة 1،2، كما شارك في إخراج إحدى حلقات مسلسل بقعة الضوء.

وفي عام 1999 أشرف على إنتاج مسلسل الفوارس، كما أشرف على إنتاج مسلسله الشهير عنترة في 2007.

قدم مجموعة من المشاركات في السينما أبرزها فيلم موكب الإباء وفيلم موعد مع المجهول، وشارك في المسلسل المصري صرخة نملة والذي عرض عام 2011.

تعرض عام 2011 لحادث مروع حيث أطلق النار على سيارته لينجو من الموت بأعجوبة.

حصل على عدة جوائز وتكريمات منها أفضل ممثل من مهرجان الخليج للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني عن مسلسل رسائل الحب والحرب في دورته العاشرة.

كما تم تكريمه أيضا من مهرجان القاهرة للإعلام العربي، وحصل على جائزة أفضل ممثل عن مسلسل الدوامة.

أهم الأعمال

  • مسلسل الزير سالم.

  • مسلسل أبو زيد الهلالي.

  • مسلسل سحابة صيف.

  • مسلسل الإمام أحمد بن حنبل.

جميع أخبار