• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إحسان شريف

    • اسم الشهرة

      إحسان شريف

    • اللقب

      إحسان شريف

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، والفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 مايو 1921 (العمر 64 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      08 سبتمبر 1985
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      زكي طليمات

    • سنوات النشاط

      1947 - 1985

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

الفنانة إحسان شريف التي عرفها الجمهور من خلال دور "بهيجة بنت سلطح بابا" في الفيلم الشهير إشاعة حب، والتي أحبوها في فيلم النمر الأسود، وكرهها الجمهور من خلال دور الحماة في فيلم أم العروسة، فتألقت في أغلب الأدوار وإن كان حصرها الجمهور في أغلب الأعمال في دور السيدة الأرستقراطية، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة إحسان شريف وحياتها

ولدت إحسان شريف في القاهرة يوم 15 مايو عام 1921، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها وتألق على مسرح المدارس التي التحقت بها في منطقة حلوان، قررت "إحسان" أن تمارس الهواية التي تحبها وتعشقا فالتحقت بمجموعة من فرق الهواة وشاركت معهم في مجموعة العروض المسرحية.

كانت بدايتها الفنية حينما اكتشفها الفنان زكي طليمات، الذي ضمها إلى فرقته المسرحية وتتلمذت على يده، وهناك تدربت وتعلمت كل ما يتعلق بالتمثيل، وبدأت تحقق نجاحات بين الفرق المسرحية، وبدأت تتلقى العروض فانتقلت إلى فرقة علي الكسار وفرقة نجيب الريحاني.

كانت "إحسان" محبة للعلم والتعلم وعلى الرغم من نشأتها في أسرة متوسطة إلا أنها استطاعت أن تعلم نفسها كل من اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية وإجادتهم ببراعة، حتى استعان بها الفنان يوسف وهبي لترجمة ومراجعة بعض النصوص المترجمة من اللغة الفرنسية للعربية.

كما أنها استغلت إجادة اللغة في أن تصبح مدرسا خصوصيا لتعلم اللغات للكثير من النجوم ومنهم شادية، ماجدة، نجلاء فتحي، فاتن حمامة، زبيدة ثروت، ونورا وكانت تأخذ أجراً مقابل تلك الدروس التي تعلمها لهم.

كما عرف عنها حبها الشديد للقراء والاطلاع، وقال إنها قرأت ما يزيد عن ألف كتاب في العديد من المجالات وبعدة لغات، حتى أصبحت تعرف داخل الوسط الفني باسم "موسوعة ثقافية".

كان أول أعمال إحسان شريف في السينما هو المشاركة في فيلم هدية في عام 1947 لتتألق بعدها في العديد من الأعمال حتى وصل رصيدها إلى 90 عملاً، ومن أشهر أعمالها فيلم إشاعة حب ودور بهيجة هانم بنت سلطح بابا.

أما عن زوج إحسان شريف وأولادها، فتزوجت من معلمها الفنان زكي طليمات بعد انفصاله عن زوجته الكاتبة الصحفية فاطمة اليوسف الشهيرة بـ روزاليوسف"، ولكن الزيجة لم تستمر طويلا.

توفيت إحسان شريف يوم 8 سبتمبر عام 1985 نتيجة مضاعفات مرض السكري، واستمرت تعمل حت أخر أيام، فكان آخر أعمالها في عام 1985 هو فيلم شهد الملكة مع الفنانة نادية الجندي.

مسيرتها الفنية

بدأت إحسان شريف مسيرتها من خلال الإذاعة، وقدمت العديد من المسلسلات الإذاعية في بداية مسيرتها ومنها، ورود وأشواك، وأشهد يا زمن، نص دستة عيال، لوكاندة نوم، لست شيطانا ولا ملاكا، قاهر الظلام، طريق الشر، رفيدة أول طبيبة في الإسلام، ودقات القلب الجريح.

وقدمت أيضا في بدايتها المسلسل الإذاعي ثومة، مسرحية بيت برناردا ألبا، مسرحية الناس اللي فوق، السهرة التلفزيونية المعذبون في الأرض: قصة خديجة، مسلسل الليل والبراري، مسرحية القضية.

كما قدمت مسرحية القصة المزدوجة للدكتور بالمي، المسلسل الإذاعي السر الباتع، المسلسل الإذاعي الحائط الرهيب، المسلسل ىالإذاعي الأستاذ أبو المكارم، وفي عام 1947 دخلت السينما من خلال المشاركة في فيلم هدية.

في عام 1949 قدمت مسرحية اللص، وفي عام 1953 شاركت في فيلم بين قلبين، وفي عام 1956 شاركت في فيلم أين عمري، وفي نفس العام شاركت في فيلم الغريب، وفي العام التالي 1957 شاركت في فيلم عشاق الليل، وفيلم أرض السلام.

في عام 1958 شاركت في فيلم الطريق المسدود، وفي عام 1959 شاركت في فيلم نور الليل، ومسرحية بداية ونهاية، في عام 1960 تألقت في فيلم عنتر يغزو الصحراء، وفي نفس العام شاركت في فيلم بهية مع النجوم لبنى عبد العزيز، رشدي أباظة وحسين رياض.

وفي نفس العام شاركت في فيلم المراهقات مع النجوم ماجدة ورشدي أباظة، وقدمت أشهر أدوارها في السينما في نفس العام من خلال فيلم إشاعة حب مع النجوم عمر الشريف، سعاد حسني، يوسف وهبي، عبد المنعم إبراهيم، ورجاء الجداوي.

في عام 1961 قدمت المسلسل الإذاعي شخصيات تبحث عن مؤلف، فيلم بلا عودة، مسلسل العصفور والقفص، فيلم الضوء الخافت، فيلم السبع بنات، فيلم الخرساء، وفيلم أعز الحبايب.

في عام 1962 قدمت فيلم سلوى في مهب الريح، مسلسل العابثة، فيلم عريس لأختي، والفيلم الشهير أم العروسة وفيلم الناصر صلاح الدين في عام 1963.

وفي عام 1954 قدمت مسلسل عروس اليمامة، وفيلم حكاية نص الليل، وفيلم بنت عنتر، وفيلم المارد في نفس العام، وفي عام 1965 قدمت فيلم تنابلة السلطان، وفي عام 1966 قدمت فيلم شيء في حياتي وفيلم 3 لصوص.

في عام 1967 قدمت مسلسل بيار الملح، وتألقت في فيلم السمان والخريف وفيلم الدخيل، وفي عام 1968 قدمت فيلم البوسطجي، وفيلم 3 قصص، وفي العام التالي قدمت المسلسل الإذاعي الحب الضائع.

وفي نفس العام تألقت من خلال فيلم أبي فوق الشجرة، وفي عام 1971 قدمت مسلسل الفراشة، وفي العام التالي تألقت في فيلم أنف وثلاث عيون، وفي عام 1973 قدمت فيلم زائر الفجر، فيلم ذات الوجهين، فيلم العنيد، وفيلم العنكبوت.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل الدوامة وفيلم أبناء للبيع، في عام 1947 قدمت فيلم لعنة امرأة، وفيلم الرصاصة لا تزال في جيبي، ومسلسل الحواجز الزجاجية، وفي عام 1975 قدمت فيلم لا تتركني وحدي والمسلسل الإذاعي أم كلثوم.

في عام 1976 قدمت فيلم لا وقت للدموع ومسلسل اللسان المر ومسلسل البوسطجي، وفي عام 1977 قدمت فيلم هكذا الأيام، وفيلم كباريه الحياة مع وحش الشاشة فريد شوقي، وفيلم دعاء المظلومين.

في عام 1978 قدمت المسلسل الإذاعي عندما تغيب الشمس، مسلسل فارس الليل التائب ابن عروس، مسلسل فارس الأحلام، فيلم لست شيطانا ولا ملاكا، وفيلم كم أنت حزين أيها الحب في عام 1980.

وفي نفس العام قدمت إحسان شريف مسرحية رابعة العدوية، فيلم انتقام المهراجا، مسلسل الزائر الغريب، فيلم الدرب الأحمر، وفيلم الأخرس، وفي عام 1981 قدمت مسلسل ميراث الغضب.

وفي عام 1982 قدمت فيلم وضاع حبي هناك، مسلسل الرجل والحصان، مسلسل أبناء العطس، وفي عام 1984 قدمت فيلم النمر الأسود وفيلم خرج ولم يعد، وآخر أعمالها في عام 1985 فيلم شهد الملكة.

أهم الأعمال

  • فيلم إشاعة حب.

  • فيلم النمر الأسود.

  • فيلم أم العروسة.

جميع أخبار