ارتفاع سهم المملكة القابضة بعد بيع 625 مليون سهم

تبلغ قيمة الأسهم المباعة بنحو 1.5 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2022
ارتفاع سهم المملكة القابضة بعد بيع 625 مليون سهم

ارتفعت أسهم شركة المملكة القابضة بعد بيع 625 مليون سهم لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وذلك بنسبة 8.8% لتتصدر الرابحين في التعاملات المبكرة اليوم الأحد، بسعر سهم بلغ 9.89 ريال سعودي.

صندوق الاستثمارات العامة يشتري 5.7 مليار ريال حصة من المملكة القابضة

ويأتي ارتفاع السهم عقب إبرام صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية صفقة تجارية بحتة لشراء حصة بقيمة 5.7 مليار ريال سعودي بما يعادل 1.5 مليار دولار في شركة المملكة القابضة من الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال.

وبحسب ملف الشركة في البورصة، سيتم تحويل حصة تبلغ 16.8%، تمثل 625 مليون سهم من أسهم المملكة القابضة، التي تأسست عام 1980 في مدينة الرياض، حيث تشارك في العديد من الأنشطة الاستثمارية المختلفة في العديد من القطاعات المتنوعة، إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي. وهذا سيؤدي بدوره إلى خفض حصة الأمير الوليد بن طلال في شركة المملكة القابضة إلى 78.13%.

وتمت الصفقة مع الأمير الوليد بن طلال- الذي يعد من أبرز الشخصيات السعودية التجارية والبارزة في عالم الاستثمار- بصفته المؤسس والمساهم الرئيسي لشركة المملكة القابضة.

ومن ناحيتها، قالت شركة المملكة القابضة في بيان بالبورصة إن صندوق الاستثمارات العامة سيشتري 625 مليون سهم بسعر 9.09 ريال أي ما يقدر بـ 2.42 دولار للسهم بإجمالي 5.68 مليار ريال سعودي.

الهدف من إنشاء صندوق الاستثمارات العامة السعودي

ويعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يدير أصولاً تزيد قيمتها عن 600 مليار دولار، هو في صميم أجندة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الطموحة لتنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط.

استثمارات أخرى للصندوق السعودي

يسعى صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى التوسع في جميع الخدمات التي تساعد على النهضة بالمملكة، وفقاً لرؤيتها لعام 2030.

فمنذ يومين، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تأسيس شركة هيدروجين جديدة والتي ستكون بمثابة الوسيط في العديد من مبادرات صندوق الاستثمارات العامة.

وفي حديثه في منتدى إقليمي حول الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات نظمته مبادرة مستقبل الاستثمار الذي عقد في لندن إنجلترا، قال المحافظ ياسر الرميان إن صندوق الثروة السيادية السعودي يخطط لتطوير 70% من أهداف الطاقة المتجددة في إطار رؤية المملكة السعودية 2030.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة