إيه إم دي تحذر من نقص الإيرادات في الربع الثالث

نتيجة ضعف الطلب على أجهزة الكمبيوتر وقضايا سلسلة التوريد

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 09 أكتوبر 2022
إيه إم دي تحذر من نقص الإيرادات في الربع الثالث

أصدرت شركة إيه إم دي AMD نتائج أولية للربع الثالث يوم الخميس وهي أقل بكثير من التوجيه الأولي، مرجعة سبب تراجع الإيرادات نتيجة ضعف الطلب على أجهزة الكمبيوتر وقضايا سلسلة التوريد، إليك التفاصيل في هذا التقرير.

نقص إيرادات الربع الثالث لشركة إيه إم دي

أعلنت الشركة أدفانسد مايكرو ديفايسز التي تعرف اختصاراً إيه إم دي عن إيرادات ربع سنوية أولية تقارب 5.6 مليار دولار. وكانت قد قالت في البداية إنها تتوقع إيرادات 6.7 مليار دولار للربع الأول، زائد أو ناقص 200 مليون دولار.

وقالت إيه إم دي أيضاً إنه من المتوقع أن يبلغ هامش الربح الإجمالي غير المتوافق مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً حوالي 50%، بينما توقعت سابقاً أن يكون هامش الربح الإجمالي أقرب إلى 54%.

تراجع أسهم إيه إم دي

ونتيجة لذلك، تراجعت الأسهم بأكثر من 3% في تعاملات ما بعد الإغلاق. وقالت إيه إم دي إن النقص كان مزيجاً من «سوق أجهزة كمبيوتر أضعف من المتوقع وإجراءات تصحيح مخزون كبيرة عبر سلسلة توريد أجهزة الكمبيوتر».

في نتائج أرباحها الفصلية الأخيرة، أعطت إيه إم دي بالفعل توقعات للربع الثالث كانت أقل من توقعات وول ستريت.

وقالت الشركة المصنعة للرقائق الإلكترونية إن عائدات شريحة عملاء إيه إم دي بلغت حوالي مليار دولار، بانخفاض 40% على أساس سنوي. حقق قطاع الألعاب في الشركة عائدات تبلغ حوالي 1.6 مليار دولار، بزيادة قدرها 14% على أساس سنوي، كما حققت أعمال مركز البيانات التابعة لها أيضاً حوالي 1.6 مليار دولار في المبيعات لهذا الربع، بزيادة 45% على أساس سنوي.

الأعمال المدمجة

إن التعزيز في الأعمال المدمجة لشركة إيه إم دي، والذي كان في الأساس نتيجة الاستحواذ على Xilinx في وقت سابق من هذا العام، قد ولّد حوالي 1.3 مليار دولار.

في المجموع، ارتفعت المبيعات البالغة 5.6 مليار دولار أمريكي بنسبة 29% مقارنة بالربع الثالث من عام 2021 ولكنها انخفضت بنسبة 15% عن الربع الأخير.

بشكل عام، انخفض سهم أدفانسد مايكرو ديفايسز بحوالي 53% لهذا العام بينما انخفض مؤشر ستاندر آند بورز 500 بأكثر من 21%.