تراجع سهم جنرال موتورز بعد خسارة أرباح الربع الثاني من السنة المالية

الشركة تتخذ إجراءات صعبة أبرزها إبطاء التوظيف وخفض الإنفاق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
تراجع سهم جنرال موتورز بعد خسارة أرباح الربع الثاني من السنة المالية

أعلنت شركة جنرال موتورز أرباح أقل من المتوقع للربع الثاني يوم الثلاثاء، نتيجة لذلك قالت الشركة إنها ستبطئ التوظيف وخفض الإنفاق لأنها تستعد لما قد يكون ضعف الطلب خلال النصف الأخير من السنة المالية لها.

الأرباح المعدلة لشركة جنرال موتورز

قالت جنرال موتورز إن الأرباح المعدلة للأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو جاءت عند 1.14 دولار للسهم، بانخفاض 42.1% عن نفس الفترة من العام الماضي. وأوضحت جنرال موتورز إن إيرادات المجموعة كانت ثابتة عند 35.76 مليار دولار، بزيادة 4.6 في المائة عن العام الماضي والتي جاءت قبل إجماع المحللين البالغ 34.52 مليار دولار، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى ارتفاع أسعار البيع القياسية.

وكررت جنرال موتورز وجهة نظرها بأن أرباح عام 2022 المعدلة ستتراوح بين 6.50 دولار و7.50 دولار للسهم، أو 13 مليار دولار إلى 15 مليار دولار، مع تعديل التدفق النقدي الحر للسيارات من العمليات بين 7 مليارات و9 مليارات دولار.

اضطرابات سلسلة التوريد يؤدي لتأخيرات في الإنتاج

في وقت سابق من هذا الشهر، قالت شركة جنرال موتورز إن اضطرابات سلسلة التوريد تؤدي إلى تأخيرات في الإنتاج أثرت على حوالي 100000 سيارة كانت تفتقد إلى مكونات معينة ستؤخر بيعها النهائي.

ومن ناحيتها، قالت ماري بارا، المديرة التنفيذية للشركة: «لقد عملنا بكميات أقل بسبب نقص أشباه الموصلات خلال العام الماضي، وحققنا نتائج قوية على الرغم من تلك الضغوط»، يشار إلى أن الشركات العالمية تعاني من نقص حاد في إمدادات الرقائق الإلكترونية؛ اللازمة في صناعة الإلكترونيات الرئيسية.

وأضافت بارا، بحسب موقع ذا ستريت: «هناك مخاوف بشأن الظروف الاقتصادية بالتأكيد»، مشيرة إلى «أن هذا هو السبب في أننا نتخذ بالفعل خطوات استباقية لإدارة التكاليف والتدفقات النقدية، بما في ذلك تقليل الإنفاق التقديري وقصر التوظيف على الاحتياجات والوظائف الحرجة التي تدعم النمو. لقد وضعنا أيضاً نماذج للعديد من سيناريوهات الانكماش ونحن على استعداد لاتخاذ إجراءات مدروسة متى وإذا من الضروري».

انخفاض أسهم جنرال موتورز

ونتيجة لما سبق، سجلت أسهم جنرال موتورز انخفاضاً بنسبة 3.3% في تداول ما قبل السوق فور صدور الأرباح للإشارة إلى سعر جرس الافتتاح عند 33.39 دولاراً لكل سهم.