الكربوهيدرات.. فوائد ضرورية وأضرار مقلقة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يونيو 2020
الكربوهيدرات.. فوائد ضرورية وأضرار مقلقة
مقالات ذات صلة
تعرف على أصناف السمك المناسبة للأطفال؟
بعد وفاة أمريكي: كل ما تريد معرفته عن عرق سوس
5 حيل صحية ستساعدك على النوم بشكل أفضل ليلاً
الكربوهيدرات.. فوائد ضرورية وأضرار مقلقة

تعرف الكربوهيدرات بأنها تلك المجموعة من السكريات أو النشويات التي تمد الجسم بالطاقة، إلا أنها على العكس من ذلك تمتلك سمعة غير جيدة فيما يخص زيادة الوزن، لذا نكشف عن حقيقة الأمر بوضوح عبر سرد مميزات وعيوب الكربوهيدرات للصحة.

فوائد الكربوهيدرات

يتمثل الجانب المشرق للكربوهيدرات في كونها تمد الجسم بالطاقة اللازمة من أجل الحركة على مدار يومه الطويل، بل وتقوم بتحسين التمثيل الغذائي للجسم على عكس المتوقع، فقط إن قام المرء بتناولها في الوقت المناسب واختار الطعام المناسب أيضا، حيث يعد الشوفان من الكربوهيدرات المفيدة للوزن، على عكس الدونات التي تعد من الكربوهيدرات أيضا ولكنها تضعف الجسم، فيما يؤكد خبراء الصحة أن الوجبات الخالية تماما من الكربوهيدرات تبطئ عملية التمثيل الغذائي، ومن ثم يصبح إنقاص الوزن الزائد من الأمور المستحيلة.

فائدة أخرى لا يمكن الاستهانة بها تخص الكربوهيدرات، وتتلخص في الحفاظ على العضلات في أحسن شكل، إذ يؤدي الحرمان من الكربوهيدرات إلى تحويل العضلات إلى وقود يتم استخدامه لاكتساب الطاقة، ما يتسبب في فقدانها عاجلا أم آجلا.

يشير العلماء في الوقت نفسه إلى أن الكربوهيدرات تزيد من مستويات الإنسولين في الجسم، وهو الأمر الجيد الذي يعني المساهمة في بناء العضلات، ومن ثم الإسراع من إتمام عملية خسارة الوزن الزائد.

أضرار الكربوهيدرات

يرى خبراء الصحة أن أضرار الكربوهيدرات على الصعيد الصحي، دائما ما تبدأ في الظهور عند تناول الأنواع الخاطئة من الكربوهيدرات، أو عند الإفراط في تناول الكربوهيدرات بشكل عام، إذ يمكن أن تؤدي إلى ارتفاعات مبالغة في مستويات سكر الدم والإنسولين، لتصبح النتيجة المتوقعة الإصابة بالسمنة وصعوبة إنقاص الوزن.

كذلك تؤدي الكربوهيدرات أحيانا إلى زيادة الإحساس بالانتفاخ، نظرا لأن كل جرام واحد من الكربوهيدرات بإمكانه الاحتفاظ بما يعادل 4 جرام من المياه في الجسم، أما عن الإفراط في تناول الكربوهيدرات، وعلى مدار فترات زمنية طويلة، فالنتيجة المؤكدة في تلك الحالة هي اكتساب الوزن الزائد، مع المعاناة من مقاومة الإنسولين.

من الوارد أن يتسبب تناول الكربوهيدرات المضرة في الإصابة بأمراض أخرى، مثل ارتفاع الكوليسترول، وكذلك ضعف الجهاز المناعي في الجسم، لذا ينصح في كل الأحوال بالاتزان مع مراعاة تناول الأشكال المفيدة من الكربوهيدرات وليست المضرة.

 

هذا المقال الكربوهيدرات.. فوائد ضرورية وأضرار مقلقة ظهر لأول مرة على موقع قل ودل - حيث كل محتوى قيم