دراسة: ألواح البروتين لها تأثيرات سلبية على الوزن

دراسة طبية تكشف نتائج صادمة وغير متوقعة لألواح البروتين

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أكتوبر 2022
دراسة: ألواح البروتين لها تأثيرات سلبية على الوزن

ينظر الكثيرون إلى ألواح البروتين على أنها وجيات صحية وخفيفة يمكن تناولها في أي وقت من اليوم لسد الجوع، إلا أن دراسة طبية حديثة كشفت أن لها تأثيرات سلبية على الوزن.

دراسة طبية تكشف نتائج صادمة وغير متوقعة لألواح البروتين

ووفقاً لما جاء في هذه الدراسة، فإن الأشخاص الذين يتناولون لوحة بروتين واحدة كل يوم، هم أكثر عرضة لزيادة الوزن في غضون أسبوع، وذلك مقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.

وقال باحثون في جامعة ولاية أريزونا الأمريكية، إنه على الرغم من أن ألواح البروتين غالباً ما تكون صحية ومغذية، إلا أنها لا تكون مشبعة بالدرجة التي تكفي لمنع الشخص من تناول المزيد من الطعام في وقت لاحق.

وأشاروا إلى أنه ألواح البروتين أصبحت منتشرة على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية، حتى أن مبيعاتها قد بلغت أكثر من 6.5 مليار دولار هذا العام، وهو ضعف المبلغ المحقق في عام 2014.

وتحتوي معظم ألواح البروتين المشهورة على حوالي 200 سعرة حرارية، وهي نفس كمية السعرات الحرارية تقريباً الموجودة في تفاحتين أو 3 بيضات متوسطة الحجم.

وخلال الدراسة، قام العلماء بتتيع مجموعة من الشباب في العقد الثاني من عمرهم، وطلبوا منهم تناول نظامهم الغذائي المعتاد، مع منح بعضهم لوحة بروتين واحدة، وذلك لمدة أسبوعين.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا ألواح البروتين، قد ارتفع استهلاكهم اليومي من السعرات الحرارية بحوالي 220 سعرة حرارية، كما أن كتلة الدهون لديهم قد زادت بمقدار نصف كيلوغرام، وذلك خلال الأسبوع الأول.

وأشار الباحثون إلى أن المبيعات التي تحققها ألواح البروتين، تظهر نمواً سريعاً لهذه الأطعمة عاماً وراء الآخر، لافتين إلى أنه على الرغم من أن هذه الألواح تعد مصدراً فعالاً لبعض أنواع المغذيات، إلا أنها قد تزيد من إجمالي استهلاك الطاقة اليومي، كما أنها بمرور الوقت، فهي تزيد من مخاطر اكتساب كتلة الدهون وكتلة الجسم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة