هل تريد بدء مشروع ولا تملك رأس المال؟ إليك هذه النصائح

إليك أعمال للبدء برأس مال محدود ونصائح للبدء في مشروع دون رأس مال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
هل تريد بدء مشروع ولا تملك رأس المال؟ إليك هذه النصائح

قد تفكر كثيراً في أن تُصبح أحد رجال الأعمال وأن تبدأ في مشروعك الخاص، لكن يُعطلك أنك لا تملك رأس المال الكافي للتحرك والبدء. إذا كُنت تُعاني من هذا الأمر فتابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من بدء مشروع دون رأس مال.

أعمال للبدء برأس مال محدود

غالبًا ما تندرج الأعمال التي يمكن بدئها برأس مال محدود في فئة واحدة أو أكثر من الفئات العريضة التالية: الخدمة أو الأداء أو الوساطة أو التعليم.

تعتمد الأعمال الخدمية على مهارة ووقت الشخص الذي يبدأ العمل. يمكن لمثل هذا الشخص إتاحة مهاراته للآخرين باستثمار قليل نسبيًا مقدمًا. لبدء عمل تجاري خدمي، فأنت تحتاج فقط إلى أدوات تجارتك. مثلاً قد يحتاج المستشار إلى جهاز كمبيوتر وبعض الأدوات، قد يحتاج الترزي إلى ماكينة خياطة. بجعل هذه الأدوات في متناول اليد، يمكنك الاستعانة بدائرتك من الأقارب والمعارف والجيران والأصدقاء لبدء بيع خدمتك.

أما الأعمال القائمة على الأداء فتعتمد على المهارة الإبداعية لرائد الأعمال إلى جانب القدرة على تسويق تلك المهارات لجمهور أوسع. يندرج تحت هذه الفئة الموسيقيون والكوميديون والمتحدثون التحفيزيون والمغنون جميعًا لديهم القدرة على إنشاء أعمال قائمة على الأداء.

تعتبر أعمال السمسرة من بين أكثر أنواع المشاريع شعبية للأشخاص ذوي رأس المال القليل. إنهم يجمعون المشترين والبائعين معًا. يمكنك العثور على وسطاء عبر صناعات متعددة من العقارات مثل وكلاء العقارات، والضيافة مثل بوابات الويب لتسويق الفنادق والمبيت والإفطار، والتوظيف مثل وكلاء التوظيف، والرياضة مثل وكلاء الرياضة الذين يجمعون الرياضيين والجهات الراعية معًا. مفتاح الفعالية في أعمال الوساطة هو إقامة اتصالات وتعزيز العلاقات والتسويق الفعال على جانبي المعادلة للمشترين والبائعين.

التعليم أيضاً هو مجال آخر يجد فيه الناس فرصًا لبدء مشروعاتهم برأس مال ضئيل أو معدوم. يمكن لأي شخص لديه مهارات ورؤى يرغب الآخرين في تعلمها، ولديه شغف لمساعدة الآخرين على التطور، الانتقال إلى التعليم.

نصائح للبدء في مشروع

إذا كُنت تريد تحقيق النجاح عند البدء في مشروع صغير، فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • اعمل على صقل فكرتك: إذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل فكرة عما تريد القيام به، أو على الأقل السوق الذي تريد الدخول إليه. قم ببحث سريع عن الشركات الموجودة في المجال الذي اخترته. تعرف على ما يفعله قادة العلامات التجارية الحاليين واكتشف كيف يمكنك القيام بذلك بشكل أفضل. من خلال صقل فكرتك ستسطيع أن تجعل نشاطك التجاري يقدم شيئاً لا تقدمه الشركات الأخرى، أو يقدم نفس الشيء، لكن فقط بشكل أسرع وأرخص.
  • حدد "لماذا": من الجيد أن تعرف سبب بدء عملك. في هذه العملية، قد يكون من الحكمة التمييز بين [ما إذا كان] العمل يخدم سببًا شخصيًا أو سببًا في السوق. عندما يركز سبب عملك على تلبية حاجة في السوق، فسيظل نطاق عملك دائمًا أكبر من الأعمال المصممة لتلبية احتياجات شخصية.
  • توضيح عملائك المستهدفين: يرى بعض الخبراء أن الناس غالبًا ما يقفزون إلى إطلاق أعمالهم دون قضاء الوقت في التفكير في من سيكون عملاؤهم ولماذا قد يرغبون في الشراء منهم أو توظيفهم. تحتاج إلى توضيح سبب رغبتك في العمل مع هؤلاء العملاء، هل لديك شغف لجعل حياة الناس أسهل؟ يساعد تحديد هذه الإجابات في توضيح مهمتك. أيضاً، يجب تحديد كيفية تقديم هذه القيمة لعملائك وكيفية توصيل هذه القيمة بطريقة يرغبون في دفعها وبثمن يكون مناسباً لهم ويستطيعون دفعه.
  • إجراء أبحاث السوق: يُعدّ إجراء بحث شامل عن السوق في مجال عملك والتركيبة السكانية للعملاء المحتملين جزءًا مهمًا من صياغة خطة العمل. يتضمن ذلك إجراء الاستبيانات وعقد مجموعات التركيز والبحث عن تحسين محركات البحث والبيانات العامة. تساعدك أبحاث السوق على فهم عميلك المستهدف، وما هي احتياجاته وتفضيلاته وسلوكه، بالإضافة إلى صناعتك ومنافسيك. يوصي العديد من محترفي الأعمال الصغيرة بجمع المعلومات الديموغرافية وإجراء تحليل تنافسي لفهم الفرص والقيود في السوق بشكل أفضل.

نصائح للبدء في مشروع دون رأس مال

إذا كُنت تريد بدء مشروع دون توافر رأس مال فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • ابدأ بما لديك: في بداية التطلع لبدء عمل تجاري جديد، قم بتقييم ما لديك وما هو تحت تصرفك. ضع في اعتبارك: المهارات ماذا يمكنك أن تفعل؟ الخبرة ماذا فعلت في الماضي؟ المعرفة ماذا تعرف؟ الموارد الملموسة ما الذي تمتلكه وما الذي يمكنك الوصول إليه؟ من المستحسن أن تفكر مليًا في إجاباتك على هذه الأسئلة. تجاوز ما يتبادر إلى ذهنك على الفور وفكر بعمق أكثر فيما لديك تحت تصرفك. خلال القيام بهذا، تأكد من كتابة إجاباتك على هذه الأسئلة.
  • قيّم علاقاتك: يجب أن يتم دمج ما لديك مع من تعرفه حتى يكون لديك قوة حقيقية. قم بتقييم العلاقات التي تربطك بالآخرين، وحدد شبكة اتصالاتك وفكر في كيف يمكن لاتصالاتك أن تمكّنك من استخدام ما لديك بشكل أكثر فعالية.
  • استثمر ما يمكنك تحمل خسارته: هناك اختلاف كبير في طريقة تفكيرك إذا بدأت بالمنظور "أنا أستثمر هذا المبلغ وأتوقع عائدًا بنسبة 30٪" مقابل "يمكنني تحمل خسارة هذا المبلغ، لذلك سأضعه في العمل وأرى ما إذا كان يُمكنني تحقيق الربح منه". إذا كنت قد وضعت فقط ما يمكنك تحمل خسارته، فإنك تحافظ على المرونة في العمل وتقليل التوتر في إدارته. إذا كنت على استعداد للاستثمار فقط عندما تتوقع أن تحصل على عائد معين، فهذا يجعلك متوتراً ورُبما يضيع عليك الفرص التي قد تخاف من الحصول عليها.
  • حاول الحصول على احتياجات عملك مجاناً كلما أمكن: من السهل وضع قائمة بالعقبات التي تقف في طريقك وطريق بدء عملك التجاري. غالبًا ما يكون من الصعب إيجاد قائمة بالفرص الموجودة أمامك مباشرةً. إذا كان التفكير في بدء عمل تجاري بدون مال يخيفك، فتوقف وفكر فيما يمكنك القيام به بدونه الآن. ما هو ضروري لعملك؟ هل تحتاج إلى موقع ويب أنيق ومصمم خصيصًا لعملك؟ هذا سيُكلفك المال فكر في أنه يمكنك إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك للترويج لعملك محلياً وسيكون هذا مجاني.
  • ابحث عن منح الأعمال الصغيرة وفرص التمويل المحلية: بمجرد بدء عملك التجاري وتشغيله، بغض النظر عن صغر حجمه، يمكنك البدء في البحث بجدية عن أموال مجانية. تذكر دائمًا أن المنح عادة ما يكون لها متطلبات تقديم محددة. ابدأ البحث في قواعد البيانات الحكومية وتأكد دائمًا من طلب المساعدة من هيئات إدارة الأعمال الصغيرة المحلية.
  • حاول جذب المستثمرين المحتملين: على عكس الشركات الخارجية أو غيرهم من أصحاب رؤوس الأموال، يضع المستثمرون الملاك أموالهم الشخصية. يمكنهم أيضًا أن يكونوا من أفضل أنواع المرشدين لك، لأن العديد منهم هم رواد أعمال سابقون / حاليون.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة