العمل الحر..مزاياه ونصائح للبدء فيه بطريقة ناجحة

نصائح تُمكنك من البدء بفاعلية في العمل الحر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
العمل الحر..مزاياه ونصائح للبدء فيه بطريقة ناجحة

سواء كنت تريد أن تكون رئيس نفسك في العمل، أو أنك تريد أن تختبر العمل في مهنة جديدة، فرُبما تكون قد فكرت في الاتجاه نحو العمل الحر. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على العمل الحر وكيفية البدء فيه بطريقة ناجحة.

ما هو العمل الحر؟

يُقصد بالعمل الحر الوظيفة المستقلة وهي الوظيفة التي يعمل فيها الشخص لدى نفسه، وليس لصالح شركة. قد يقوم العمال المستقلون بعمل عقود للشركات والمؤسسات التي ينجزون بعض المهام لها، لكنهم في النهاية يعملون لحسابهم الخاص.

العاملون لحسابهم الخاص مسؤولون عن جميع الأشياء التي قد لا يتحملها الموظفون التقليديون، مثل تحديد ساعات عملهم، وتتبع الوقت الذي يقضونه في مشاريع مختلفة، ومتابعة الفواتير مع العملاء، ودفع ضرائب العمل والضرائب الخاصة بهم. لا يعتبر العاملون لحسابهم الخاص "موظفين" من قبل الشركات التي يعملون بها.

عندما تبحث عن وظائف مستقلة، هناك عدد من المصطلحات المختلفة التي يجب أن تكون على دراية بها. يمكن أن تساعدك هذه المعرفة في العثور على فرص عمل مستقلة، وهي مفيدة أيضًا عند وصف نفسك والعمل الذي تقوم به للعملاء المحتملين. من هذه المصطلحات مصطلح "العمل بعقد" وهو نهج يُتبع مع الوظائف التي تعمل فيها كعامل متعاقد مؤقت وليس موظفًا دائمًا.

على المستوى العالمي، الأشخاص الذين يتجهون للعمل الحر في تزايد مستمر. مثلًا في عام 2019، وجد استطلاع أجرته MBO Partners إن ما يقرب من 41.1 مليون أمريكي عرّفوا عن أنفسهم بأنهم مستقلون، أي يعملون عملًا حرًا، سواء كان ذلك لبضع ساعات في الشهر أو بدوام كامل.

مزايا العمل الحر

من إيجابيات العمل الحر ما يلي:

  • حرية التعامل مع العملاء: يتمتع المستقلون بقدرة فريدة على اختيار العملاء الذين يعملون معهم. لديهم أيضًا القدرة على العمل مع العديد من العملاء أو عدد قليل فقط من العملاء المختارين. وجد استطلاعاً لأكثر من 1000 عامل مستقل أن الشبكات ومواقع العمل الحر، هما الطريقتان الأكثر شيوعًا التي يجد المستقلون فيها عملاء.
  • التحكم في عبء العمل: فائدة أخرى للعمل الحر هي القدرة على اختيار عبء العمل الخاص بك. يمكنك العمل كثيرًا أو قليلًا كما تريد، ويمكنك اختيار المشاريع ذات المغزى بالنسبة لك. عليك التركيز على العمل الذي تحبه دون تشتيت انتباهك خلال وظيفة بدوام كامل تتطلب الاجتماعات، والالتزام بسياسات الشركة، والحضور إلى المكتب، وما إلى ذلك.
  • المرونة: مع هذه الحرية في اختيار العملاء وتحديد أعباء العمل، يتمتع المستقلون بالمرونة التي يحلم بها معظم الناس. إذا كنت ترغب في العمل بدوام كامل معظم العام وبدوام جزئي فقط لبعض الوقت، فسيكون لديك المرونة والتحكم لاتخاذ هذا القرار.
  • الاستقلال: توفر الوظائف المستقلة الاستقلال. حيث سيكون لديك القدرة على العمل بمفردك، وفي معظم الأحيان، قد تشعر بالراحة عند القيام بذلك.

نصائح للبدء في العمل الحر بطريقة ناجحة

مع تزايد عدد المهنيين المستقلين المهتمين ببناء قوائم عملائهم، ستكون المنافسة أكثر صعوبة. قد تساعد النصائح التالية المستقلين الذين يتمتعون بمختلف مستويات الخبرة لبناء حياتهم المهنية واكتشاف مكانة يمكنهم من خلالها الازدهار.

  • حدد خبرتك وما تريد تقديمه: عندما يبحث العملاء عن محترف لتوظيفه، فإنهم يريدون موظفًا لديه خبرة في العمل في صناعته المحددة. على الرغم من أن أي كاتب مستقل قد يكون قادرًا على الكتابة عن السباكة، على سبيل المثال، فإن الشخص الذي كتب على نطاق واسع حول هذا الموضوع سيكون لديه الخلفية اللازمة لإنتاج قطعة عالية الجودة، وبالتالي، يرغب عميل ما في التعاقد مع حملاتهم التسويقية. حدد نوع العمل المستقل الذي تريد القيام به. حدد الخبرات والخبرة التي لديك وكيف يمكن أن يساعد ذلك في تشكيل وصياغة مهنتك المستقلة. يمكن أن تجعلك المعرفة الأساسية أو الخبرة في مواضيع معينة، أو تجربة العمل مع العملاء أو الشركات في صناعات معينة، أو حتى الشهادات، محترفًا جذابًا.
  • حدد أسعارك بشكل تنافسي واضبطها حسب الحاجة: قد يكون من المغري للعديد من العاملين المستقلين الجدد بيع خدماتهم بأقل من قيمتها عند البدء لأول مرة، معتقدين أن هذا الأمر سيساعدهم في بناء قاعدة عملائهم. في الواقع، سيكون عليك بدلًأ من هذا تسعير نفسك بشكل تنافسي بناءً على مؤهلاتك. تذكر أن العملاء يرغبون في العمل مع محترفين يمكنهم الوثوق بهم لإدارة المشروع بثقة وبمستوى عالٍ من المهارة. يمكن أن يؤدي خفض سعر خدماتك إلى عدم ثقة العملاء المحتملين في مهاراتك.انظر إلى خبرتك المهنية وخبرتك في الصناعة. ضع في اعتبارك أنواع الوظائف المماثلة التي أنجزتها والنتائج التي حققتها والمعدلات المعتادة في مجال عملك. قيم نفسك بأمانة وحدد سعر خدماتك بناء على هذا.
  • بناء حضورك الرقمي: في العالم الحديث، يتم عمل الكثير على الإنترنت. تقوم الشركات بنشر الوظائف عبر الإنترنت، ويبحث العملاء عن محترفين مستقلين عبر الإنترنت. تعمل المنصات الرقمية المختلفة أيضًا على تسهيل إنشاء محفظة توضح مهاراتك وخبراتك للمهتمين بتوظيف أشخاص مستقلين في تخصصك. لذا، سيكون عليك إنشاء حضور رقمي قوي على منصات متعددة. مثل وسائل التواصل الاجتماعي لإعلام الأشخاص بعملك المستقل. أيضًا، قم ببناء تواجدك على LinkedIn واستخدمه كفرصة للتواصل مع الجميع.
  • استخدم العقود لتوضيح التوقعات: عندما تربح عطاءات أو تحصل على مشاريع معينة من عميل جديد، سيكون لاستخدام العقود أهمية بالغة، يمكنت للعقد الذي وضعته أن يساعد على إنجاز المهمة بأكبر قدر ممكن من السلاسة. يلعب التواصل الواضح الذي يُمثله العقد دورًا كبيرًا في إرضاء كل من المستقل والعميل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة