نصائح ذهبية لضمان نجاح المشروعات الناشئة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أبريل 2017 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2018
نصائح ذهبية لضمان نجاح المشروعات الناشئة

ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الناشئة ليست بالأمر الهين كما يتوقع ويتخيل البعض. وقد انتشرت هذه الفكرة الخاطئة بسبب انتشار المشروعات الناشئة الجديدة ورواد الأعمال الجدد، ولكن لم يلتفت أحد إلى أن أغلب هذه المشروعات أو نسبة ليست بالقليلة منها لا تتمكن من إدراك النجاح، وأن باقي المشروعات الناشئة الناجحة تتطلب وقتاً ومجهوداً ومخاطرة كبرى.

واليوم نقدم عدد من النصائح الهامة المبنية على الأسس التي بنى عليها رواد الأعمال الجدد مشروعاتهم الناشئة واستطاعوا أن يححقوا النجاح الذي أخفق فيه غيرهم.

1- التنظيم

النجاح في العمل الخاص يتطلب التنظيم، فالتنظيم هو ما يساعدك على إكمال مهامك، وإكمال المهام لا يعني فقط تحقيقها ولكن تحقيقها بكفاءة وفي الوقت المطلوب. والطريقة الأمثل للوصول لذلك هي إنشاء قائمة مهام يومية، ثم حذف المهام التي يتم إنجازها واحدة تلو الأخرى، وتساعد تلك الطريقة على تذكر كافة المهام بالإضافة إلى تحديد الأولويات وهو الأمر الأكثر أهمية لإبقاء المشروعات الناشئة على طريق النجاح.

2- الاحتفاظ بسجلات بيانات مفصلة

أحد أهم الأسرار التي تتشاركها الشركات الكبرى هو الاحتفاظ بسجلات مفصلة بكافة بيانات الشركة، ويجب أن تشمل تلك السجلات كافة البيانات المتعلقة بالشؤون المالية والإدارية للشركة، وتساعد تلك السجلات على إعطاء الوقت والبيانات الكافية لابتكار إستراتيجيات جديدة لتخطي العقبات التي قد تمنع شركتك من النجاح والتوسع.

3- تحليل عوامل المنافسة واداء المنافسين

أحد أهم العناصر المشتركة في تكوين خطة تسويقية ناجحة للمشروعات الناشئة هو أداء وإستراتيجيات المنافسين، لذا عليك دائماً متابعة منافسيك ودراسة وتحليل أداءهم وطرقهم التسويقية، وتذكر أنهم يراقبونك أيضًا.

4- فهم وحساب المخاطر

توقع أسوأ النتائج والظروف والسيناريوهات يجعلك على استعداد دائم لمواجهتها وتخطيها، فرجل الأعمال الناجح لا يعترف بالمفاجآت، عليك أن تسأل نفسك دومًا "ماذا لو حدث هذا أو ذاك؟" وجود إجابة ما تعني أن صرت على استعداد كامل لمواجهة المخاطر.

5- الابتكار والابداع

كن دائم البحث والسعي وراء الأفكار الجديدة، والسبل التي تساعد على تطوير أعمالك وتميزها عن المنافسين. كن مقتنع بأنك لا تعرف كل شئ لتتمكن من استيعاب أفكار الآخرين الجديدة.

6- التركيز

"روما لم تبنى في يوم واحد" تلك المقولة يمكن تطبيقها على حديثنا هنا، ففتح مكتب يعمل بنشاط ما لا يعني أنه قادر على جلب الأرباح منذ اللحظة الأولى، حافظ على تركيزك على تحقيق الأهداف قصيرة المدى التي من شأنها تحقيق الأهداف بعيدة المدى القادرة على حقيق الأرباح.

7- الاستعداد لتقديم تضحيات

عليك أن تستعد دوماً لتقديم التضحيات كتقديم العمل في بعض الأحيان عن باقي أولويات حياتك، وبذل الجهد الأكبر والوقت الأكثر ، قم بهذا في البداية لترتاح لباقي حياتك.

8- الاهتمام بخدمة العملاء

سبب فشل بعض الشركات والمشروعات الناشئة التي قد تقدم منتجات أو خدمات متميزة هو عدم الاهتمام بتقديم خدمة عملاء لائقة بمنتجاتها وبعملاءها أولاً، تقديم خدمة عملاء متميزة يعني إنخفاض ملحوظ في عدد الشكاوى التي قد تتلقاها شركتك، مما يعني تحسين صورة الشركة وتحسين مستوى تسويقها.

9- الثبات

إتمام المهام والالتزام بالإستراتيجيات، وخطة تحقيق الأهداف يستوجب الثبات والالتزام الدائم، والأهم الاستمرارية، الاستمرارية في الإهتمام بعملك هو المفتاح الرئيسي لتحقيق الأرباح المطلوبة.