ولي العهد السعودي: إنشاء ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

الأمير محمد بن سلمان يعلن إنشاء ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 سبتمبر 2023
ولي العهد السعودي: إنشاء ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن توقيع مذكرة تفاهم لمشروع اقتصادي يربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، حيث جاء هذا الإعلان خلال كلمته في قمة العشرين في نيودلهي.

الأمير محمد بن سلمان يعلن إنشاء ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى ولي العهد السعودي، الذي قال إن المشروع الاقتصادي سيركز على تطوير البنية التحتية، بما في ذلك شبكات السكك الحديدية، وسيساهم كذلك في ربط موانئ الشرق الأوسط بأوروبا والهند.

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن هذا الممر الاقتصادي، سيخلق فرص عمل طويلة الأمد، وسيزيد التبادل التجاري بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، كما أنه سيساهم في ضمان أمن الطاقة العالمي، وسيتيح أيضاً نقل الكهرباء والهيدروجين عبر خطوط الأنابيب.

ولفتت التقارير إلى أنه في وقت سابق، قامت حكومتا المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بتوقيع مذكرة تفاهم تحدد أطر التعاون بين البلدين، لوضع بروتوكول لإنشاء ممرات عبور خضراء عبر القارات، باستخدام الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمملكة.

وأوضحت أن هذا المشروع يهدف إلى تسهيل نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف، وبناء شبكة سكك حديدية، كما أنه المتوقع أن يساهم في تعزيز أمن الطاقة، وتطوير الطاقة النظيفة، ودعم الاقتصاد الرقمي، إضافة إلى تعزيز التبادل التجاري، وزيادة حركة البضائع، وذلك من خلال ربط السكك الحديدية والموانئ.

وأضافت التقارير أن المملكة العربية السعودية قد رحبت بدور الولايات المتحدة الأمريكية في دعم وتسهيل التفاوض، لتأسيس وتنفيذ هذا البروتوكول، وتوسيعه ليشمل الدول المعنية بممرات العبور الخضراء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة