ما هو يوم الطباعة العالمي؟ وكيف يتم الاحتفال به؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يناير 2024
ما هو يوم الطباعة العالمي؟ وكيف يتم الاحتفال به؟

يتم الاحتفال بيوم الطباعة العالمي في الثامن من شهر يناير لكل عام، ويهدف هذا الاحتفال إلى تعزيز القدرة والكفاءة على الكتابة بدقة وسرعة، ولكن هل سألت نفسك متى تم الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة؟ وكيف يتم الاحتفال به؟ تعرف على كل هذه المعلومات في هذا المقال.

ما هو يوم الطباعة العالمي؟

يوم الطباعة العالمي هو حدث سنوي يتم الاحتفال به في يوم 8 يناير من كل عام، وتم الاحتفال به لأول مرة في ماليزيا عام 2011. يهدف هذا اليوم إلى تشجيع الناس على التعبير عن أنفسهم من خلال الكتابة.

احتفلت ماليزيا بهذا اليوم بالتحديد إحياءً لذكرى مسابقة الطباعة السريعة الماليزية التي أقيمت عام 2011 والتي تم تحطيم فيها رقمين قياسيان في مسابقة الكتابة السريعة.

وقد شارك فريقان أساسيان للاحتفال بهذا اليوم في ماليزيا الفريق الأول هو فريق TAC أو المصحح التلقائي للأخطاء المطبعية وصمم هذا الفريق برنامجًا لتصحيح تهجئة كتابة اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت أو عبر الأجهزة المتصلة بالإنترنت ومعالجة النصوص وحمل البرنامج اسم SecondKey.

تعاون الفريق خلال تصميم هذا البرنامج مع شركة مايكروسوفت في ماليزيا وتم تحسينه إلى ما هو أبعد من اللغة الإنجليزي وأضافوا العديد من الميزات بغرض تحسين دقة الكتابة والتدقيق وكفاءته كذلك.

أما عن سبب اختيار يوم 8 من شهر يناير بالتحديد فيأتي ذلك بأنه يأتي بعد أسبوع من العام الجديد حيث يكون للجميع فرصة للتفكير والتخطيط لأهدافهم في العام الجديد وكتابتها ومشاركتها مع الآخرين.

ما هو يوم الطباعة العالمي؟ وكيف يتم الاحتفال به؟

اقرأ أيضًا:  هل نتحول من الكتابة على لوحة المفاتيح إلى الكتابة على الشاشة؟

أنشطة يوم الطباعة العالمي

تقوم بعض المؤسسات الرسمية والمدارس حول العالم بأنشطة مختلفة للاحتفال بيوم الطباعة العالمي، وإليك أنشطة يمكنك القيام به للاحتفال بيوم الطبعة العالمي:

  • الدخول في مسابقة للكتابة السريعة لمعرفة سرعة كتابتك.
  • القراءة عن مخترع الطابعة الحديثة المخترع الألماني يوهانس غوتنبرج.
  • شاهد فيلمًا وثائقيًا للتعرف عن تاريخ الطباعة الحديثة وكيف تطورت الطباعة من النسخ اليدوي إلى النسخ عن طريق الآلات.
  • يمكنك الاحتفال بهذا اليوم أيضًا من خلال دعم الطباعة عن طريق شراء كتب أو مجلات أو التبرع في مؤسسات خيرية لدعم محو الأمية والتعليم.
  • يمكنك أن تكتب قصة أو قصيدة لتشجيع نفسك عن الكتابة أو يمكنك مشاركة أفكارك حول أهمية الطباعة مع أصدقائك أو عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • يمكنك الاستفادة بهذا اليوم للترويج والتسويق لمنتجاتك المختلفة مثل الكتب أو الدفاتر.

اقرأ أيضًا:  كيفية الكتابة على الصور في هواتف أندرويد

كيفية تعلم الكتابة بسرعة على الكيبورد؟

كما ذكرنا سابقًا فقد تم الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة بعد أن كسرت ماليزيا رقمين قياسيين في مسابقة الكتابة السريعة، لذا قد يكون هذا اليوم إشارة لك لتعلم الكتابة بسرعة على الكيبورد بدقة وبدون أخطاء.

أصبحت الكتابة السريعة ضرورة لا بد منها في عالمنا اليوم، لأن استخدام الأجهزة الإلكترونية في الكتابة أصبح بديلًا للكتابة بالورق والقلم، وتساعد مهارة الكتابة بسرعة على سرعة الإنتاجية بالنسبة للأفراد والشركات بشكل عام، حيث تقلل من الوقت المستغرق لكتابة الملفات والتقارير والمستندات وبالتالي تزيد الإنتاجية.

بشكل عام يبلغ متوسط سرعة الكتابة 40 كلمة في الدقيقة للأشخاص الذين يستخدمون كل أصابعهم للكتابة، أما من يستخدم إصبعين فقط ففي المتوسط يكتب 27 كلمة في الدقيقة.

أما أعلى سرعة للكتابة كانت من نصيب شخص اسمه سين رونا الذي وصل إلى معدل 174 كلمة في الدقيقة وواصل الكتابة لمدة 50 دقيقة متواصلة.

إليك في النقاط التالي خطوات ضرورية ستحتاج إليها من أجل تعلم الكتابة السريعة:

تعلم الوضعية الصحيحة

لكي تتمكن من الكتابة بسرعة عليك أن تجلس بشكل صحيح ومستقيم على المكتب واضبط الكرسي بحيث يكون طوله مناسبًا وبعده عن جهاز الكمبيوتر مناسبًا لك.

ما هو يوم الطباعة العالمي؟ وكيف يتم الاحتفال به؟تعرف على أماكن الحروف

سواء تريد تعلم الكتابة بسرعة باللغة العربية أو الإنجليزية من المهم أن تحفظ شكل الحروف من خلال النظر عليها لفترة ومحاولة تذكر أماكنها.

عليك أيضًا أن تعرف وضعية اليد الصحيحة للكتاب، احرص على أن تكون يديك في منتصف الكيبورد بحيث تتمكن أصابعك من الوصول إلى كل الأحرف دون الحاجة إلى تحريك يديك بشكل متكرر، ويمكنك أن تعرف وضعية اليدين الصحيحة من الصورة التالية.

ما هو يوم الطباعة العالمي؟ وكيف يتم الاحتفال به؟تدرب على الكتابة

بعدها تأتي الخطوة الأهم والأكثر فعالية ألا وهي الممارسة، حاول في البداية الكتابة بالنظر إلى الحروف وبمجرد شعورك أن أصابعك وعقلك قد حفظ أماكن الحروف يمكنك محاول الكتابة بدون النظر إلى لوحة المفاتيح.

هناك الكثير من المواقع التي يمكنها أن تساعدك خلال رحلتك في تعلم الكتابة السريعة، ومن هذه المواقع موقع هرمش ومن خلال هذا الموقع يمكنك التدرب على كتابة كل حرف لوحده، ثم يمنحك نصوصًا لكتابتها لتتدرب على كتابة كل الحروف دون النظر إلى الكيبورد.

اقرأ أيضًا:6 أخطاء يجب تفاديها عند كتابة السيرة الذاتية

تاريخ الآلة الكاتبة

قبل اختراع الآلة الكاتبة كان الناس يعتمدون على النسخ اليدوي وكانت مهنة الكاتب مهنة مشهورة جدًا، ولكن اختفت هذه المهنة بعد اختراع الآلة الكاتبة التي شهدت الكثير من مراحل التطور حتى وصلت إلى شكلها المتطور الحالي.

بداية من القرن التاسع عشر تم اختراع أشكال مختلفة من الآلات الكاتبة ذات لوحات المفاتيح على يد مخترعين كثر منهم هنري ميل الذي انتشر اختراعه عام 1714. وفي عام 1876 تمكن الصحفي الأمريكي كريستوفر شولز من تطوير آلة الكتابة بحيث تعمل ببساطة وكفاءة أكثر.

احتوت الآلة الكاتبة التي طورها شولز على ترتيب المفتاحية الستة في الجزء العلوي الأيسر من لوحة المفاتيح واستخدم العديد من المؤلفين الآلة الكاتبة لكتابة مخطوطاتهم فيما بعد.

وعلى مر السنين أصبحت الآلة الكاتبة أبسط وأخف وزنًا وأسهل في الاستخدام كما خل إلى تحسينات وتطويرات كثيرة عملت على زيادة سرعة الكتابة ودقتها.

في عام 1935 تم تطوير أول آلة كاتبة تعمل بالكهرباء وبحلول عام 1964 تم تطوير أول معالج للنصوص، وخلال الثمانينات بدأت أجهزة الكمبيوتر تحل محل الآلات الكاتبة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة