مجموعة مون بلان تايم ووكر الجديدة.. ولادة جديدة لساعات احترافية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2017
مجموعة مون بلان تايم ووكر الجديدة.. ولادة جديدة لساعات احترافية

في إطار تكريم التراث الاستثنائي لمصنع مينيرفا، تذهب مون بلان في رحلة ارتجاعية إلى الأيام المجيدة لسباقات السيارات مع خمس ساعات "تايم ووكر" جديدة تختزن فيها كل معاني جمالية وروح وقِيَم تاريخ سباقات السيارات؛ تُبرِزُ هذه الساعاتٌ الاحترافية في ولادتها الجديدة الأداءَ والابتكار في مجموعة "مون بلان تايم ووكر" الجديدة.

أدوات المجد

لطالما كان الكرونوغراف واحداً من أكثر التعقيدات الساعاتية شعبيةً، وذلك منذ بداياته. وقد أصبحت هذه التعقيدة الساعاتية المبتكرة أكثر أهمية بكثير من مجرد جهازٍ ميكانيكي للتوقيت، بل هي أداة تُمثل رمزاً لتميّز الرجُل المحترم في اللعب النظيف والروح الرياضية العالية، وقد أصبحت شاهداً وحَكَماً في كل أشكال المنافسات الرياضية تقريباً.

إن سباق السيارات - من بين جميع سباقات المركبات - هو السباق الوحيد الذي يتمتع بهذه الصلة الوثيقة مع وظيفة الكرونوغراف. لاينفصل أبداً تاريخ المنافسات في سباقات السيارات عن توقيت الأداء، إذ لايمكن وجود أحدهما بمعزلٍ عن الآخر. وبفضل قدرة الكرونوغراف على التقاط الوقت وقياسه على الدوام فقد كان شاهداً على بعضٍ من أهم اللحظات الرياضية الاستثنائية في هذه السباقات.

ومع تطور سباقات السيارات خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين، أصبح الكرونوغراف رمزاً للمنافسة النزيهة العادلة، وتذكيراً أساسياً بالنصر الذي لايتم تحديده إلا من خلال النتائج الحقيقية التي تنبثق من القياس الدقيق.

الأداء مصدرُ الإلهام

ترمز مجموعة مون بلان تايم ووكر إلى روح السباق، وتعود بالذاكرة إلى تلك الأدوات المجيدة من خلال تقديم خطٍ جديدٍ من الساعات الاحترافية لأصحاب الأداء العالي المُعاصرين الذين يستمدون إلهامهم من تاريخ مصنع مينيرفا المتميّز والاستثنائي. لقد كان مصنع مينيرفا معروفاً بأنه الورشة الحصرية التي تُنتِج أدواتٍ عالية الجودة لقياس فتراتٍ وجيزة من الزمن بدقة مُعتبرة.

وتأتي الساعة الرياضية - ستوب ووتش - التي اشتُهِرَت باسم "مؤقت السباق - رالي تايمر" لتكون خير مثال على هذا التراث، حيث ابتُكرت خصيصاً لقياس الزمن بدقة في سباقات السيارات وقد كانت ساعات مينيرفا مرجِعاً في مجال التجديد والابتكار في صناعة الساعات إذ احتوت على العديد من براءات الاختراع المُسجلة على مرّ السنين في مجال التوقيت بدقة، الأمر الذي صاغ تراثاً ثرياً في البراعة والدراية والمرفة.

مشروعية الماضي ومصداقيته

تأسس مصنع مينيرفا في العام 1858 في فيلريه في وادي سانت إيمييه، واستمر كواحدٍ من أبرز المصانع في تصنيع الساعات الاحترافية، ومنذ العام 1908 بدأ السعي الذي تكلل بالنجاح نحو تحديّات تكنولوجية جديدة، مثل إنتاج الساعات المُزوّدة بوظائف الكرونوغراف، والساعات الرياضية عالية الدقة التي بإمكانها قياس فواصل الوقت القصيرة.

قام المصنع بتصميم وإنتاج ساعاتٍ رياضية - ستوب ووتش - تقيس بدقة 5/1 من الثانية في العام 1911، وسرعان ما وصلت الدقة إلى 10/1 من الثانية. ومع تواصل هذه الروح الإبداعية كان مصنع مينيرفا الأول في إنتاج حركات ساعاتٍ عالية التردد بإمكانها قياس 100/1 من الثانية، وذلك في عام 1911، وقد نالها المزيد من التطوير التقني في العام 1936 مما وضع مينيرفا بقوةٍ على قائمة المتخصصين بالساعات الاحترافية والساعات الرياضية - ستوب ووتش.

تجمع مجموعة مون بلان تايم ووكر الجديدة مابين أدوات قياس الوقت الأسطورية هذه، من الماضي، مع روح سباقات السيارات، وتختزل فيها جوهر تراث مينيرفا، والتقنية الفائقة، واللمسة الرجولية المفعمة بالطاقة مضافة إلى الأداء العالي مع أسلوب الأيام المجيدة للسباقات.

وجاءت النتائج مثيرة للذكريات والمشاعر، عريقة وحداثية في نفس الوقت، مصممة لأصحاب الأداء العالي المعاصرين الذين يوّدون التعبير عن إنجازاتهم، وطموحاتهم وأسلوبهم الرجولي وشخصيتهم من خلال اختيارهم للساعة التي ستتخذ مكانها على معاصمهم. إنها ساعاتٌ مثالية لأمور الأعمال الرسمية أو الحياتية اليومية حيث تحظى ساعات مون بلان تايم ووكر الجديدة بكل الاحترام والإعجاب وتؤكد على الثقة بالنفس لدى أولئك الذين اختاروا ارتداءها.

الأداء

تُقدِّمُ مجموعة مون بلان تايم ووكر الجديدة تعبيراً معاصراً قوياً عن الكرونوغراف الرياضي الاحترافي من خلال قطر قفص الساعة البالغ 43 مم والذي أصبح القياس المعياري لساعات مون بلان التي تُمثل الأداء وترمز له. ومن القفص إلى الميناء، ومن حركة الساعة إلى التعقيدات الساعاتية تقوم المجموعة بالتركيز على الطاقة الرجولية وأسلوب لمسة العراقة والتراث، بينما تجمع ما بين الأداء العالي والتجديد بالإضافة إلى المقروئية العالية والمتانة.

تركيبات وتشكيلات رمزية تنضم إلى مسرح الأحداث من خلال المواد المستخدمة في كل موديل من موديلات المجموعة، مثل السيراميك الأسود عالي التقنية، والفولاذ بالإنهاء المُطفأ، والتيتانيوم والمطاط مما يُعبر عن الروح الخلاقة التي تتمتع بها الدار.

تعود جذور الرموز الجمالية في ساعات مجموعة مون بلان تايم ووكر الجديدة إلى عالم السباقات: الأقفاص بالإنهاء المُطفأ، والقرون نصف المُخرّمة مع الجوانب المنحوتة بطريقةٍ هندسية، وقد استُوحيَت جميعها من الخطوط الأيروديناميكية لهياكل السيارات الكلاسيكية.

كما توجد تفاصيلٌ رمزية بكل معنى الكلمة ومن ضمنها الإنهاء المتميز بأخاديده الخطية المتقاطعة على حافة الطوق الرمزي المصنوع من السيراميك الأسود، وكذلك التيجان والأزرار الضاغطة مما يستعيد ذكريات أغطية خزانات الوقود في السيارات العريقة، أما الزجاج المُدخَن في الغطاء الخلفي لقفص الساعة فقد استوحي من زجاج النوافذ التي تكشف عن محركات V12، وتُقدم ثقوب السوار تحية إلى قفازات السباق العريقة المصنوعة من الجلد وتُشيد بها.

لقد جاءت المقروئية العالية والوضوح اللتان تتمتع بهما أوجه الساعات من التباين اللوني القوي، والعدادات ثلاثية الأبعاد المستوحاة من لوحة العدادات في سيارات السباق، وعززت مادة سوبرلومينوفا التي طُليَت على العقارب من طراز دوفين والتدريجات الدقيقة من المقروئية فجعلتها بالغة الوضوح وذات أداء مُتميّز في النهار والليل على حدٍّ سواء.

وللوصول إلى أكبر قدرٍ من الدقة، تضم معظم ساعات تايم ووكر عقربَ ثوانٍ مركزي مطلي باللون الأحمر في نهايته التي شُغِلت على شكر سهم مينيرفا.

للتأكد من موثوقية هذا الخط من الساعات الرياضية الاحترافية، تخضع كل موديلات مون بلان تايم ووكر لأكثر من 500 ساعة من الاختبار والضبط، بما في ذلك اختبارٌ خاص وتقييم للتشغيل العام في ظروفٍ قاسية جداً، ولضمان الأداء الرياضي من ناحية مقاومة الماء فإن جميع الموديلات تتمتع بمقاومة الماء حتى عمق 100 متر.

مون بلان تايم ووكر كرونوغراف رالي تايمر كاونتر إصدار محدود 100

لقد كانت الساعة الرياضية - ستوب ووتش - الشهيرة باسم "رالي تايمر" والتي أنتجها مصنع مينيرفا لتسجيل الوقت في سباق الطريق، مصدر الإلهام لساعة "مون بلان تايم ووكر كرونوغراف رالي تايمر كاونتر إصدار محدود 100" وتقدم هذه الساعة المُبتكرة طُرُقاً مختلفةً في احترامها للوقت من خلال إمكانية تحويلها من ساعة للمعصم إلى ساعة جيب أو ساعةٍ بهيئة ساعة لوحة العدادات في السيارة.

من الممكن بسهولة تحويل ساعة المعصم هذه، بسوارها المصنوع من جلد العجل باللون الأسود، إلى ساعة جيب من خلال طيّ روابط السوار تحت قفص الساعة وتدوير القفص من 0 إلى 180 درجة (أو من الساعة 3 باتجاه الساعة 9)، وعندها يمكن لساعة الجيب أن توضع على المنضدة بفضل ذراعين تحت القفص، وتُستخدم كساعةٍ رياضية - ستوب ووتش - مع السوار كمِقبَض للأمان، أو مرتبطة إلى صفيحةٍ معدنية مغطاة بالجلد والتي تتعلق إلى لوحة العدادات في السيارة، مما يوفر وظيفية فائقة وساعة بالغة الوضوح عند السياقة.

يُرافق التصميم المُعاصر لهذه الساعة المظهر المعتق العريق من سباقات السيارات مع جميع الرموز المميِّزة لمجموعة مون بلان تايم ووكر. قفص الساعة مشغول من التيتانيوم صنف 2، وقد تمت معالجته للحصول على إنهاء مُطفأ لتعزيز وإظهار تشكيل المعدن.

القسم الأوسط من قفص الساعة ذو أخاديد محفورة متقاطعة ومغطى بطبقة من الكربون الشبيه بالماس - DLC (أو الماس غير مكتمل التبلور) باللون الأسود احتفاءً بروح سباقات السيارات وتأكيداً عليها. ومن ضمن المواد المُختارة هناك التيتانيوم بالإنهاء المطفأ وذلك للزر الضاغط المُخدد المستوحى من العراقة والتعتيق، ولمختلف ملحقات التاج. وبتدوير الساعة رأساً على عقب يتواصل ظهور التفاصيل من خلال خلفية القفص المفتوحة، على غرار شبك المُبرِّد في السيارة، فتنكشف جمالية حركة الساعة الكرونوغراف بالزر الضاغط الواحد ذات التعبئة اليدوية والمشغولة في المصنع: كاليبر MB M16.29.

وتستمر رموز السباقات على ميناء الساعة الأسود مع العقارب عالية الوضوح وعلامات الساعات بالإضافة إلى وظائف الكرونوغراف. يقع عداد دقائق الكرونوغراف بتدريجته 30 دقيقة عند موقع الساعة 12 ويتناسق عمودياً مع المينا الفرعي لعقرب الثواني الصغير المتوضع عند موقع الساعة 6، مما يستحضر إلى الذاكرة ساعة مينيرفا الأصل "رالي تايمر". في المركز يوجد عقرب ثواني الكرونوغراف الذي يدور على تدريجة التاكيمتر التي تُستَخدَم لحساب السرعة المتوسطة في وحدة المسافة.

تتحرك عقارب الساعة بفضل الحركة المشغولة في المصنع، وهي حركة كرونوغراف بزرٍ ضاغطٍ وحيد مشغولة في مصنع الدار وذات تعبئة يدوية: كاليبر MB M16.29وتحتوي على عجلة عمودية (للفصل والوصل في وظيفة الكرونوغراف)، وتعشيقٍ أفقي، وتتمتع باحتياطي طاقة قدره 50 ساعة. لقد استوحيت هذه الحركة من حركة مينيرفا الأصل - كاليبر 17.29 - التي تم وضعها في ثلاثينيات القرن الماضي، واستُخدِمَت في كلٍّ من ساعات الجيب وساعات اليد.

تتميّز هذه النسخة الجديدة بفضل الإنهاءات اليدوية التي تتجلى في ديكور قطاعات جنيف - كوت دو جنيف - والزوايا الداخلية والتزيين المبرغل الدائري والحواف المشطوفة - يضاف إلى ذلك التفاصيل الدقيقة مثل سهم مينيرفا الرمزي وجسر الكرونوغراف على شكل الحرف “V” (الشكل المسجل كبراءة اختراع في العام 1912)، وعجلة التوازن الكبيرة ذات البراغي بترددها التقليدي البالغ 18,000 هزة (نصف ذبذبة) في الساعة.

ولتحقيق أكبر قدرٍ من الموثوقية والأداء، فإن مقاومة هذه الساعة لتسرب الماء تبلغ 30 متراً، وقد تم اختبارها بكل صرامةٍ وفق معايير (اختبار 500 ساعة) ضمن مختبر مون بلان، حيث تتم محاكاة الاستعمال الحقيقي المُكثف للساعة وارتدائها لمدة 500 ساعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة