آخر جمعة في رمضان: فضلها وأفضل الدعاء فيها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 مايو 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
آخر جمعة في رمضان: فضلها وأفضل الدعاء فيها

تحل علينا اليوم آخر جمعة في رمضان 2021 الموافقة يوم الـ 25 من الشهر الكريم، فمعها يودع المسلم شهر الخير والبركات لذا يُطلق عليها الجمعة اليتيمة في بعض البلدان العربية والإسلامية وهو اسم انتشر في أواخر الدولة العباسية ويُشير إلى شدة حزن المسلمين على مشارفة شهر رمضان المبارك على الانتهاء وشعورهم بالضيق لقرب نهاية الفرصة الكبيرة التي يُهديها الله إلى عباده في شهر الرحمة والمغفرة خوفاً من أن يكونوا قد قصروا في عبادتهم أو أضاعوا الشهر الفضيل فيما لا يُفيد، ولهذا يقضي العبد المؤمن الجمعة الأخيرة من رمضان في العبادة والصلاة والتضرع إلى الله عز وجل بالدعاء.

فضل آخر جمعة من رمضان

أضعف العلماء في جميع المذاهب الحديث القائل بأن الصلاة في الجمعة الأخيرة من رمضان يقضي بها المسلم ما فاته من الصلاة حيث أكدوا أنه حديث كاذب عن رسول الله ولا صحة له، لكن يبقى فضل آخر جمعة من رمضان كبير حيث يجمع بين فضل شهر رمضان بمختلف أيامه وفضل يوم الجمعة التي ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم وحدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضلها وبركاتها وفيما يلي بعض الشواهد على هذا اليوم المبارك:

  • قال رسول الله لأصحابه عن يوم الجمعة: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم, وفيه أدخل الجنة, وفيه أخرج منها, ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة" رواه مسلم في صحيحه.
  • وذكر لنا أشرف الخلق عليه صلاة الله وسلامه فضل يوم الجمعة فقال: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم, وفيه قبض, وفيه النفخة, وفيه الصعقة, فأكثروا علي من الصلاة فيه, فإن صلاتكم معروضة علي، قال: قالوا: يا رسول الله, وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ يقولون: بليت، فقال: إن الله عز وجل حرم على الأرض أجساد الأنبياء" رواه السنائي وأبو داود وابن ماجه وصححه عنهم الألباني.

ويشمل الفضل ليلة الجمعة ويومها فإذا صادفت وأمر الله أن تكون ليلة القدر هي ليلة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان فقد جمعت هذه الليلة المباركة بين أفضل ليلتين وإن كان الفضل لليلة القدر أكثر بالطبع فهي أفضل الليالي بناء على قول الله عز وجل في سورة القدر:

"لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ".

فهنيئاً لمن قضى ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان في العبادة والدعاء واغتنمها وأراد الله أن تكون هي ليلة القدر حيث أن ليلة القدر هي إحدى اليالي العشر الأواخر من شهر رمضان ويُرجح أنها ليلة وترية فيهم.

كما أن لنهار يوم الجمعة الأخيرة من رمضان فضل كبير والدعاء فيه مُستحب لأنه دعاء صائم في يوم مبارك وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف:

  • "ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل والصائم حين يُفطر ودعوة المظلوم يرفعها فوق الغمام وتُفتح لها أبواب السماء ويقول الله عز وجل بعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين" رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الشيخ الألباني.

كذلك تجمع الجمعة الأخيرة من رمضان بين فضلها وفضل الصيام الذي هو أحب الأعمال إلى الله ولا يعلم ثوابه إلا هو عز وجل حيث جاء في الحديث القدسي على لسان رسول الله ورواه أبي هريرة قول الله عز وجل:

  • "كلُّ عمَل ابن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعفٍ إلى أضعافٍ كثيرة، قال الله -تعالى- إلا الصيام فإنَّه لي وأنا أجزي به؛ إنَّه ترك شَهوتَه وطعامَه وشرابَه من أجلي".

فعبادتك خلال الجمعة الأخيرة من رمضان تكون جمعت بين فضل خير يوم طلعت فيه الشمس وثواب الصيام واستجابة دعوة الصائم وبركة شهر رمضان ومضاعفة الأجر فيه.

دعاء آخر جمعة في رمضان

بالطبع لا يوجد دعاء محدد يجب قوله في الجمعة الأخيرة من رمضان أو أي يوم دون غيره فالعبد يمكن أن يدعو ربه بما في نفسه ويتمناه كما يشاء مستجيباً لقول الله تعالى في سورة غافر "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ..." الآية 60.

لكن هنالك بعض الأدعية التي يستبشر المسلم بها ويُحب أن يدعوا بها الله عز وجل لأنها وصلتنا إما عن رسول الله أو صحابته وإما عن كبار المشايخ وأئمة الإسلام والصالحين أو لما فيها من بلاغة شاملة لما في النفوس ومن أفضل الدعاء في الجمعة الأخيرة من رمضان:

  • اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي مَرْحُومَاً وَلَا تَجْعَلْنِي مَحْرُومَاً.
  • اللهمَّ اختِمْ لنَا شهرَ رمضانَ برِضوَانِكَ، وأعِذْنَا مِن عُقُوبَتِكَ ونِيرانِكَ. اللهمَّ اجعلْ موعِدَنَا بَحْبُوحَةَ جِنَانِكَ. و كذلك اجعلْنَا مِمَّن قَبِلْتَ صِيامَهُ، وأسعَدْتَه بطاعَتِكَ فاسْتَعَدَّ لما أمَامَه، وغَفَرْتَ زلَلَه وإجْرَامَه. ربنا لا تجعلْ حَظَّنَا مِن صِيَامِنَا الجوعَ والعطشَ، ولا تجعلْ حَظَّنَا مِن قِيامِنَا التَّعَبَ والسَّهَرَ. اللهمَّ واجْعَلْنَا مِمَّن وافَقَ ليلةَ القدرِ، فحازَ عظيمَ الثوابِ والأجرِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ.
  • ربنا اجعل عملنا وصيامنا فيه مرفوعًا. و كذلك دعائنا مسموعًا. واغفر لنا يا الله واجعل قلوبنا ساجدةً إليك، يا رب العالمين.
  • اللهم اختم لي في هذه الجمعة بالغفران وارزقني فرحةً تجبر كسر قلبي، و كذلك قلب كلّ مسلمٍ، واعتق يا الله رقابنا ووالدينا من النار.
  • اللهم لا تطوِ صفحة حياتي إلا وقد محوت سيئاتي وقبلت توبتي وسترت عيوبي واستجبت لدعائي.
  • اللهم إني اسألك في هذه الجمعة تفريجًا لكل هم، واستجابة لكل دعاء،
  • وشفاء لكل مريض، وغفراناً لكل ذنب، ورزقاً لكل محتاج.
  • ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله اخر عهدنا به اللهم أعده علينا بالخير أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة ونحن ومن نحب بأتمّ الصحة والعافية.
  • للهم يا حي يا قيوم وسعت رحمتك كل شي يا ذا الجود والفضل والكرم نسألك ان تختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك.
  • اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تبق لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.
  • "للهم رب السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربَّنا وربَّ كل شيء، فالقَ الحبِّ والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء اقض عنا الدين و أغننا من الفقر".
  • "للهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المباركِ الأحب إليك الذي إذا دُعيت به أجبتَ، وإذا سُئلت به أعطيتَ، وإذا استُرحمت به رحمت، وإذا استُفرجت به فَرّجت".
  • اللهم لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر علي تفريج كربي وتيسير أموري.

الحمد والتسبيح

ويُستحب أن يبدأ العبد مناجاته ربه ودعائه بالحمد والثناء على الله عز وجل حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" لذا فمن الأفضل أن تبدأ الدعاء بالحمد والثناء والتسبيح كأن تقول :

  • "سبحان الذي تعطف العزّ وقال به، سبحان الذي لبس المجد وتكرم به، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي المجد والكرم، سبحان ذي الجلال والإكرام".
  • "سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً"
  • "الحمد لله عدد ما خلق الله، والحمد لله ملء ما خلق الله، والحمد لله عدد ما في السموات والأرض، والحمد لله ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، وسبحان الله مثلهن".
  • "ربَّنا لك الحمد، مِلْءَ السموات والأرض ومِلْءَ ما شئت من شيء بعد، أهلَ الثناءِ والمجد، أحقُّ ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَدُّ".
  • "حمد لله الذي يطعم ولا يُطعم، منّ علينا فهدانا، وأطعمنا وسقانا، وكلِّ بلاء حسن أبلانا، الحمد لله غير مُوَدّع ولا مكافئ ولا مكفور ولا مستغنىً عنه. الحمد لله الذي أطعم من الطعام، وسقى من الشراب، وكسا من العُرْي، وهدى من الضلالة، وبَصّر من العماية، وفضّل على كثير ممن خلق تفضيلاً، الحمد لله رب العالمين".
  • "للهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عُبد، وأنصر من ابتُغي، وأرأف من مَلَك، وأجود من سُئل، وأوسع مَن أعطى. أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، كل شيء هالك إلا وجهَك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتُعصى فتغفر. أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال. القلوب لك مُفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، والخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم".
  • "للهم لك أسلمت، وعليك توكلت، وبك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت".

الصلاة على رسول الله

من ثم يدعو العبد الله عز وجل بما يتمناه ويستعيذ به مما يخشاه ويطلب مغفرته ورحماه، ويُحبذ أن يختم دعائه بالصلاة والسلام على رسول الله تنفيذاً لأمر الله عز وجل حيث قال في كتابه الكريم:

 (إنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) سورة الأحزاب الآية 56.

كما قال رسول الله في حديثه الشريف : "مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرَ صَلَوَاتٍ وَحُطَّتْ عَنْهُ عَشْرُ خَطِيئَاتٍ وَرُفِعَتْ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ" رواه النسائي وصححه الشيخ الألباني.

فمن المستحب أن يقول المؤمن بعد الدعاء إلى الله:

  • "لهم صَلِّ وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي".
  • "للهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلاما تامًا على سيدنا محمد النبي الأميّ الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام، وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم للۚه".
  • "اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد".
  • "اللهم صلِّ وسلم بأنواع كمالاتك، في جميع تجلياتك، على سيدنا ومولانا محمد أول الانوار الفائضة من بحر عظمة الذات المتحقق في عالم البطون والظهور، بمعاني الاسماء والصفات، فهو أول حامد ومتعبد بأنواع العبادات والقربات، والممـد في عالم الارواح وجميع الموجودات، وعلى آله وصحبه صلاة تكشف لنا بها النقاب عن وجهه الكريم، وألطف بنا يا مولانا بجاهه فى الحركات والسكنات واللحظات والخطرات".