دعاء آخر جمعة في رمضان.. ودّع شهر رمضان بهذه الأدعية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 أبريل 2024
دعاء آخر جمعة في رمضان.. ودّع شهر رمضان بهذه الأدعية

يتقرب شهر رمضان المبارك على الانتهاء ويتهافت المسلمون لاستدراك هذه الليالي في العبادة والصلاة والقيام والدعاء، ومع آخر جمعة في رمضان يحرص المسلمون على  الاستفادة من هذا اليوم المبارك في الشهر المبارك، لذا نقدم لك دعاء آخر جمعة في رمضان من السنة النبوية والقرآن الكريم.

دعاء آخر جمعة في رمضان

اللهم إنا نسألك في آخر جمعة في رمضان ألا تكسر لنا قلبًا ولا تصعب علينا أمرًا ولا ترد لنا دعاءً واحفظنا واحفظ أحبابنا ومن يريد الخير لنا وأبعد الشر عنا. اللهم اجعلنا ممن تفاءل بخيرك فأكرمته وتوكل عليك فكفيته، ودعاك فأجبته. اللهم تول أمورنا وفرج همومنا واكشف كروبنا واهدنا سبل السلام.

اللهم نسألك في هذا اليوم تفريجًا من كل هم واستجابة لكل دعاء، اللهم إني أسألك نفسًا مطمئنة تؤمن بلقائك وترضى بقضائك وتقنع بعطائك، اللهم في آخر جمعة من رمضان صفائح مليئة بالعفو والمغفرة ومطهرة من الذنوب والخطايا.

اللهم اقض حاجتنا التي أنت أعلم بها في هذه الليلة ولا نستطيع صياغتنا في أدعيتنا، اللهم ارحم من ضمه التراب واشف مرضانا واللهم أسعد من أثقله الهم والغم وارحم موتنا وموتى المسلمين.

يا رب لا تختم رمضان إلا وقد رفعت أسماءنا في صحائف العتقاء من النار اللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا الله. اللهم اجعل كل ما يتمناه قلبي تراه عليني واستجب كل ما أعجز عن قوله، اللهم اجبر قلبي جبرًا أنت وليه اللهم عليك بما في قلبي وأنت أعلم بما به إنك على كل شيء قدير.

اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد يا منجز الوعيد يا من توكل كل يوم في أمر جديد أخرجنا من حلق الضيق إلى أوسع الطريق وادف عنا ما لا يطيق، اللهم يا ولي نعمتي ويا ملاذي عند كربتي اجعل ما أخافه وأحذره بردًا وسلامًا علي كما جعلت النار بردًا وسلامًا على إبراهيم يا أرحم الراحمين.

اللهم أنت الحليم فلا تجعل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز لا تذل وأنت المجير فلا تٌضام وأنت على كل شيء قدير. اللهم يا رب لا تحرمنا ونحن ندعوك ولا تخيبنا ونحن نرجوك وارحمنا برحمتك.

اللهم بلغنا ما نود واجعل لنا دعوة لا ترد وهب لنا رزقًا لا يعد وافتح لنا للجنة بابًا لا يُسد، اللهم لا ترفع عناء غطاء سترك ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبرًا، اللهم إنا نسألك راحة في البدن والقلب والنفس واجعل لنا يا رب من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ومن كل دعاء استجابة، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

اقرأ أيضًا: صلاة التهجد في شهر رمضان: خشوع ودعاء

دعاء آخر جمعة في رمضان.. ودّع شهر رمضان بهذه الأدعية

دعاء آخر جمعة في رمضان للميت

اللهم أعط أمواتنا ما لذ وطاب في الجنابا واجعل أرواحهم تحلق في أعلى فردوسك وأكرمهم ووسع لهم قبورهم وقهم من عذاب النار وعذاب القبر وفتنته، اللهم احشر موتانا مع زمرة المتقين إلى الرحمن وفدًا.

اللهم اجعل موتانا في أعلى مراتب النعيم واجعلهم  ممن أحببت لقاءهم فأخذتهم إلى جوارك واجعل قبورهم أحن وأوسع من الأرض وما رحبت، اللهم اجعل رحيلهم راحة لهم واجعلهم أسعد مما كانوا عليه في الدنيا واجمعنا بهم في جناتك يا رحيم.

اللهم ارحم واغفر لفقيدنا، اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك أن تغفر له وتنزل على قبره الضياء والسرور واجعله قرير العين مطمئناً برضاك وعفوك وجود يا رب العالمين.

اللهم اجعل موتانا في ودائعك كل حين، اللي افتح لهم بابًا تهب منه نسائم الجنة واجعلهم في نعيم وفرح وسرور ضاحكين مستبشرين بما آتيته من فضلك.

اللهم ارحم مواتنا وطيّب قبورهم وارفع مقامهم واجعلهم في الفردوس الأعلى وجميع موتى المسلمني. اللهم بدل سيئاتهم حسنات واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار، اللهم آنس وحشتهم وأنر قبورهم واجعل القرآن الكريم رفيقًا لهم.

اللهم ارحم من عجز قلبي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد الدعاء له، اللهم اغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده واللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورا ومن تحته نورًا.

اللهم ارحم روحًا صعدت إليك لم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء، اللهم ارحمها واغفر لها وانظر لها بعين لطفك وكرمك يا واسع الكرم. اللهم اجعل أمواتنا من الضاحكين المستبشرين الغارسين من ثمارك جنانك الشاربين من حوض نبيك ربي اغفر لهم وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا:  العشر الأواخر من شهر رمضان: أيام العتق من النار

ما صحة حديث اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا؟

انتشر دعاء ينُسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وفيه يقول: "اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحومًا ولا تجعلني محرومًا، الحمد لله على التمام، الحمد لله على البلوغ، الحمد لله على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن صام الشهر إيمانًا واحتسابًا وأدرك ليلة القدر وفاز بالأجر".

وقد اجتمع  علماء السنة الجماعة أن هذا الدعاء لم يرد في كتب السنة وهو حديث موضوع فهذا الحديث لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد اجتمع العلماء أنه لا يصح التعبد بهذا الدعاء ولا قوله في نهاية شهر رمضان، لأن من يفعل ذلك فقد وقع في البدعة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يدعوا به لما ورد عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار".

اقرأ أيضا: الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان: اغتنم الفرصة

ما هي الصلاة التي تصلى في آخر جمعة من رمضان؟

يروج الكثيرون لحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال فيه من فاته صلاة في عمره ولم يحص عددها فليقم في آخر جمعة من رمضان ويصلي أربع ركعات بتشهد ويقرأ سورة القدرة 15 مرة وسورة الكوثرة 15 مرة وينوي بأن الركعات كفارة له عما فاته من الصلاة ثم يصلي على النبي 100 مرة.

وقد اجتمع العلماء أن هذا الحديث لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو كذب على الشرع، وهو حديث موضوع لا أصل له في كتب السنة، ولكنه اشتهر عن بعض المتفقهين في اليمن.

وقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين أن هذه الصلاة هي من البدع التي لا أصل لها في الشريعة الإسلامية، فالبدعة إن استحسنها مبتدعوها فإنها سيئة عند الله عز وجل لقول رسول الله: "كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار".

وعليه فإنه لا يوجد صلاة مخصصة في آخر جمعة في رمضان للتكفير عن الصلوات الفائتة، ويجب على المؤمن أن يتوب إلى الله إذا فاتته صلاة بعمد وأن يقضي هذه الصلوات الفائتة.

ماذا يقال عن آخر جمعة من شهر رمضان؟

انتشرت الكثير من المسميات لآخر جمعة من رمضان، ومنها "الجمعة المتممة"، و"الجمعة اليتيمة" و"جمعة الوداع" وكلها مسميات لا أصل لها في الكتاب والسنة وآثار السلف وأقوال أهل العلم.

لذا لا يجب تسمية يوم الجمعة بهذه المسميات ولا تخصيص هذا اليوم المبارك بعبادات بعينها، فهو يوم لا يختلف عن بقية الأيام إلا في صلاة الجمعة فقط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة