دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة: أفضل ما قاله الرسول والنبيون

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 28 يونيو 2023
دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة: أفضل ما قاله الرسول والنبيون

ينتظر المسلمون يوم عرفة من العام للعام، فذلك اليوم العظيم الذي يأمل فيه الكثيرون تحقيق الرغبات  والأمنيات، يغفر الله فيه ذنوب عامين ويقضي الحاجات ويستجيب الدعوات، فكيف تغتنم هذه الفرصة العظيمة بدعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة؟.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة:

ربما تطوق النفس لتلبية النداء والوقوف على جبل عرفات بين صفوف الحجاج، ولكن من لم يكتب الله له زيارة بيته الحرام وأداء مناسك الحج، فقد منحه فرصة عظيمة لتكفير ذنوب عام مضى وآخر مقبل، وذلك بقضاء يوم عرفة في ذكر ودعوات وصيام وغيرهم من الأعمال الصالحة.

وقد بلغنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وروي عنه قوله صلى الله عليه وسلم :" خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير".

وعن فضل يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

وقد وُرد عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) قوله في الحديث الشريف: "ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة".

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة:

ورغم أنه لم يرد حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم، عن صيغة حددة حول دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة، إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم، أخبرنا أن خير الدعاء أو أفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة، لذا ينتظر المسلمون يوم عرفة لرفع أيديهم بالدعاء إلى الله عز وجل آملا في استجابة الدعاء وقضاء حوائجهم في هذا اليوم العظيم.

ومن دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة، ما ورد بالأدعية المستحبة التي وردت لنا على ألسنة الصحابة والسلف الصالح ومنها:

«اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، اخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله".

ومن دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة، أن تصل ركعتين بنية قضاء الحاجة ثم الدعاء :"لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين".

كذلك من دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة :"اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة. اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني".

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة: أفضل ما قاله الرسول والنبيون

ومن دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة :"اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري".

وورد عن ابن مسعود تفضيله الدعاء بقوله:"سبحان الذي في السماء عرشُهُ، سبحان الذي في الأرض موطئُهُ، سبحان الذي في القبور قضاؤُهُ، سبحان الذي في الهواء روحُه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه".

و ورد من دعاء ابن عمر -رضي الله عنه- قوله: "لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ".

كيف تغتنم فضل يوم عرفة:

وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضل يوم عرفة، وحتى تغتنم أجر هذه الفضائل، هناك بعض الأعمال الصالحة المستحبة في يوم عرفة، ومنها:

الصيام:

وجاء في صحيح مسلم، عن  أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ".

أجر حج وعمرة:

وإن فاتك أن تكون بين حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات، بإمكانك أن تحصل على ثواب الحج والعمرة وأنت بين جدران بيتك، وذلك بجلسة الضحى.

فقد ورد عن أنس -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم، قال :"مَنْ صَلَّى الغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ"، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ".

التوبة وكثرة الاستغفار:

ويعتق الله الكثير من عباده من النار في يوم عرفة، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم :" مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ"، لذا من المستحب التوبة وكثرة الاستغفار في يوم عرفة للفوز بالعتق من النار.

الصدقة:

وللصدقة فضل عظيم، لذا من المستحب الإكثار من الصدقات وفعل الخيرات في يوم عرفة، فالصدقة لها أثر كبير في قضاء الحاجة وتفريج الكربات واستجابة الدعاء وشفاء المرضى.

قراءة القرآن: 

ومن الأعمال المستحبة في يوم عرفة كثرة قراءة القرآن، ففي تلاوته كنوز لا تحصى من الحسنات.

صلة الرحم:

وصِلة الرّحم مِن الأمور الواجبة حُكمًا، والعظيمة أجرًا، لذا فهي من الأعمال المستحبة في يوم عرفة، وقد وردنا عن الرسول الله - صلى الله عليه وسلم: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أفْشُوا السَّلاَمَ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ، وصِلُوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ والنَّاسُ نِيَامٌ، تدخُلُوا الجنَّةَ بسَلام".