دعاء ليلة النصف من شعبان... أفضل أدعية لاستدراك هذه الليلة

  • تاريخ النشر: السبت، 24 فبراير 2024
دعاء ليلة النصف من شعبان... أفضل أدعية لاستدراك هذه الليلة

دعاء ليلة النصف من شعبان من الأشياء التي يسأل عليها المسلمون، فقد وردت الكثير من الأحاديث عن فضل إحياء هذه الليلة بالعبادات والدعاء والصلاة، وفي هذا المقال سنذكر لك مجموعة طويلة من الأدعية لإحياء هذه الليلة من القرآن والسنة النبوية.

أحاديث عن فضل ليلة النصف من شعبان

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي وردت عن فضل ليلة النصف من شعبان، ومنها ما ورد عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن"، رواه ابن ماجه وابن حبان عن معاذ بن جبل.

أيضًا ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث قال فيه: "إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه".

ورغم ان الأحاديث التي وردت عن ليلة النصف من شعبان منها ما هو ضعيف لا يحتج به ومن ما هو صالح للأخذ به إلا أنه لا يمكن إنكار فضل هذه الليلة.

وقد قال عطاء بن يسار، التابعي المدني، عن ليلة النصف من شعبان أنها تأتي في المرتبة الثاني بعد ليلة القدر في الفضل والبركة، وقال: "تنزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فيغفر لعباده كلهم، إلا لمشرك أو مشاجر أو قاطع رحم".

وعن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان ليلة النصف من شعبان نادى منادٍ: هل من مستغفر فأغفر له، هل من سائل فأعطيه، فلا يسأل أحد شيئًا إلا أعطي، إلا زانية بفرجها أو مشرك".

كما روي عن علي رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا كانت ليلة النصف من ‌شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها فإن الله تبارك وتعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر فأغفر له ألا من مسترزق فأرزقه ألا من مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر". رواه ابن ماجه.

هل يوجد دعاء خاص بليلة النصف من شعبان؟

لا، لا يوجد دعاء مخصص لليلة النصف من شعبان، إذ لم يثبت تخصيص هذه الليلة المباركة بأدعية معينة أو صلوات معينة، لا عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

ولكن يستحب في هذه الليلة الإكثار من الدعاء والعبادات والاستغفار وطلب الرحمة من الله، لما ورد عن فضل هذه الليلة كما ذكرنا في الفقرة السابقة.

وقد كان أول ظهور لإحياء هذه الليلة في زمن بعض التابعين خاصة في أهل الشام الذين كانوا يعظمون هذه الليلة ويجتهدون في العبادة فيها.

وقد قال الشافعي رحمه الله "بلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، والعيدين، وأول رجب ونصف شعبان".

أما ابن تيمية رحمه الله فقد قال: "وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل، وكان في السلف من يصلي فيها، لكن الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعة".

ما هي الأدعية التي تقال في النصف من شعبان؟

يمكن للمسلم أن يدعوا ما يشاء من الأدعية في ليلة النصف من شعبان، ويطلب من الله الرحمة والمغفرة، ويستحب بدأ الدعاء بعد صلاة المغرب، وإليك بعض من أدعية ليلة النصف من شعبان:

اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام. لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين. اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيّا محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا علي في الرزق فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وتقتير رزقي.

اللهم اكتبني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزقًا موفقًا للخيرات، اللهم في هذه الليلة المباركة اكشف عنا البلاء والغلاء إنت أنت الأعز والأكرم وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم إن أسألك في هذه الليلة العفو والعافية في الدنيا والآخر، اللي إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي.

اللهم بشرني بالخير في هذه الليلة واكتب لي المغفرة لكل ذنوبي في هذه الليلة، اللهم بشرني بالفرح كما بشرت يعوف بيوسف ووسع رزقي وبارك لي فيه.

اللهم في هذه الليلة راضي قلوبنا بتحقيق ما نتمناه وقر أعيينا بما ننتظره وأجبر خواطرنا جبرًا عظيمًا، رب قدر لنا الخير حيث كان ورضّنا به.

اللهم إني عفوت عمن ظلمني فاعف عني، اللهم إني أشهدك سامحت كل من أساء الظن بي وعفوت عنهم فسامحني، اللهم كام راضين نبيك راضنا وارض عنا، وارفع عنا البلاء والغلاء وبلغنا رمضان.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت به وما لم أعلم.

اللهم إني أسألك الجنة وما قرب لها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أول عمل، اللهم اجعل كل قضاء قضيته خيرًا ثم رضني به.

اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله علانيته وسره ما علمت منه وما لم أعلم، اللي إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

اللهم تقبل منا إنك أن السميع العليم، ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا آمنة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا  إنك أنت التواب الرحيم.

اقرأ أيضًا: ليلة النصف من شعبان: فضلها وأحب الأعمال فيها

دعاء ليلة النصف من شعبان... أفضل أدعية لاستدراك هذه الليلة

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفى

هناك بعض الأدعية المأثورة للميت والمتوفى من السنة النبوية، ويمكنك أن تدعيها في ليلة النصف من شعبان، ومنها:

اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وأكرم نزله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من النار وعذاب القبر.

اللهم اغفر لحينا وميتنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات. اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض. اللهم تغمده برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت على الصراط أقدامه وأسكنه في أعلى الجنات جوار نبيك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: أدعية ليلة القدر: ما هو فضلها وكيف تفوز بها؟

دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان

اللهم، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضائك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي وغمي إلا أذهب الله همّه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً.

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن. أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك الحق والجنة حق والنار حق والنبيون حق والساعة حق.

اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.

اللهم لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك أن تغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر وأن تكتبي لي الجنة وأن تتوفاني وأن راضٍ عني وأن تنقتي من خطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.

اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وبأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل النوم.. أجمل الأدعية والأذكار التي ستهبك الطمأنينة والسلام

دعاء ليلة النصف من شعبان... أفضل أدعية لاستدراك هذه الليلة

هل الدعاء مستجاب في ليلة النصف من شعبان؟

نعم إن شاء الله، لما ورد من حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يطلع ربنا ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويترك أهل الحقد" وفي رواية أخرى "ويؤخر أهل الحقد كما هم".

كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم "يطلع الله في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن". لذا على المسلم الاجتهاد في العبادة والدعاء في هذه الليلة وطلب الرحمة والمغفرة من الله والبعد عن البدع والمحدثات من الأمور.

ماذا يقرأ في صلاة ليلة النصف من شعبان؟

لم يرد عن الرسول صلاة الله عليه وسلم أحاديث تم تخصيص فيها سور معينة من القرآن الكريم أو أدعية معينة يقولها المسلم في هذه الليلة.

وقد كثرت الأقاويل عن قراءة سورة يس 3 مرات في ليلة النصف من شعبان، ولكن لم يرد من السنة النبوية ما يثبت هذا القول، وإنما هو من البدع.

وقد وردت بالفعل أحاديث كثيرة في فضل سورة يس، ولكن لم تخصص هذه السورة لقراءتها في ليلة النصف من شعبان، ومن الأحاديث التي وردت في فضل سورة يس قوله صلى الله عليه وسلم "من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورًا له"، وقوله صلى الله عليه وسلم "من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة