لا تقلق إن قضيّت رأس السنة وحيدا .. ربما أفضل!

عزيزي الأب: طرق حماية طفلك من الصدمة الكهربائية المميتة

أكثر فصائل الدم ذكاءً

هل كنت تعلم أن لفصيلة دمك علاقة بكثير من الأشياء مثل مستوى ذكاءك؟؟ تعرف معنا على فصائل الدم ونسب الذكاء لكل منها

  • بواسطة: هبة الصايغ الخميس، 28 مايو 2020 الخميس، 28 مايو 2020
أكثر فصائل الدم ذكاءً

الذكاء كلمة مجردة لا تشير إلى شيء ملموس وهي صفة فردية تخص كل فرد على حدى، وبالتالي لا يمكن أن تلاحظ مباشرة، كما لا يمكن قياسها مباشرة، لكننا في الواقع نستنتج آثارها ونتائجها من خلال الاختبارات العقلية واختبارات مقاييس الذكاء.

أكثر فصائل الدم ذكاء:

قدم العديد من العلماء مجموعة متنوعة من التعريفات للذكاء فقد عرّفها كالفين على أنّها القدرة على التعلم، أما تيرمان عرّفها بأنّها القدرة على القيام بالتفكير المجرد، بينما حدّدها بينريت كالقدرة على التركيبات والنقد الذاتي وتصنف أنواع الذكاء كالتالي:

  1. الذكاء العاطفي: عرّفه جولمان بأنّه القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي وشعور الآخرين وذلك لإعداد أنفسنا وإدارة عواطفنا بشكل صحيح في علاقاتنا مع الآخرين.
  2. الذكاء الاصطناعي: هو نظام يستوعب البيئة الفردية ويتخذ الإجراءات التي تزيد من فرص نجاحه في تحقيق مهمة فريقه وهناك قدرات للذكاء الاصطناعي تشمل التفكير المنطقي، المعرفة، التخطيط، التعلم، التواصل والإدراك والقدرة على الحركة.
  3. الذكاء الاجتماعي: هو القدرة البشرية على الحركة والتفاوض في العلاقات وجمع البيانات الاجتماعية المعقدة بشكل فعال وهي محرك حياتنا الذي يجعل البشر ما هم عليه اليوم.
    وحسب نظرية بياجيه، التي تنص على أن الذكاء ليس سمة ثابتة ولكن هرم معقد لمهارات معالجة البيانات والتي يقف وراء توازن التكيف بين الفرد والبيئة. ويمكن للفرد تغيير موقفه وسلوكه تجاه بيئة اجتماعية معقدة.
  4. الذكاء اللغوي: ويعني السهولة في إنتاج اللغة، أي الشعور بالفرق بين الكلمات والإيقاع وترتيبها والقدرة على بناء الجمل، إن الأشخاص الذين لديهم ذكاء لغوي يحبون القراءة والكتابة، وهم مبدعين في التواصل مع الآخرين بمهارة لفظية عالية.
  5. الذكاء العاطفي والروحي: مجموعة من السمات الشخصية والمهارات العاطفية التي تمكّن الفرد من فهم مشاعر وعواطف الآخرين وبالتالي إمكانية تحقيق التوازن بالحياة الاجتماعية والنفسية والقدرة على استدعاء مشاعر مناسبة إلى الحد الصحيح مع الشخص الصحيح ويأتي بالتدريب.
  6. الذكاء المتعدد: الذكاء المتعدد يضم عدة أنواع: قسم الذكاء المتعدد إلى لغوي، رياضي منطقي، موسيقي، حساس، الذكاء المكاني والاجتماعي الشخصي والشخصي الذاتي. كما أضيف فيما بعد ثلاثة أنواع من الذكاءات التي هي طبيعية، روحية (عاطفية)، الذكاء الإنساني (الأخلاقي).

خصائص الإنسان بحسب فصيلة الدم:

الدم: هو سائل أحمر يتكون من البلازما بنسبة 55 ٪، وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية بنسبة أقل من 1٪، وكريات الدم الحمراء بنسبة 45٪.

يتكون الدم من أربع مجموعات والجدول التالي يوضح النسب المئوية لزمر الدم بين البشر:


النسب المئوية لزمر الدم بين البشر

 
  • فصيلة الدم A:

الشخص من فصيلة الدم A هو شخص متعاون ذكي وحساس، وقلق على الرغم من محاولة إخفائه لمشاعر القلق ووفقاً لذلك، فإن المناصب القيادية لا تناسبه لأنه ليس جيداً كفاية في القيام بذلك لذلك هو / هي بحاجة إلى الاسترخاء وممارسة تمارين التركيز مثل اليوغا.

كما من المستحسن تناول الطعام المناسب له، الخضار مثل الفاصوليا والفواكه مثل الأناناس والمأكولات البحرية لأن الجهاز الهضمي والجهاز المناعي حساس وبالتالي إذا كنت من أصحاب زمرة الدم A سوف تكون عرضة لبعض الأمراض مثل مرض السكري وفقر الدم وأمراض القلب.

  • فصيلة الدم B:

الأشخاص الذين ينتمون إلى فصيلة الدم هذه يتميزون بالمرونة والإبداع وقدرتهم على العيش بطريقة متوازنة، كما يحبون القيام بالتمارين، تناول الطعام الصحي المتوازن وقادرون على مواجهة الصعاب.

هم مثال على الشخص المعاصر الذي يقوى على صعوبات الحياة كما أنّهم أشخاص يجمعون بين النشاط الفكري بإحساس دقيق والانسجام بالإضافة إلى السلام الداخلي. أي اختلال يسبب لهم الاختلال في وظائف أعضاء الجسم وبالتالي يصبح عرضة للأمراض والفيروسات النادرة. لذا فمن المستحسن أن تأكل كل أنواع الطعام ولكن بطريقة متوازنة.


نسبة فصائل الدم في العالم وتوزعها

  • فصيلة الدم (AB):

يسمى أصحاب فصيلة الدم هذه (الروحانيين) لأنّهم يقابلون بلطف جميع مفاجآت الحياة ودون أي تصور سلبي للعواقب التي ستحدث بسبب هذا. وهم أكثر الناس الساحرة والمثيرة التي قد يقعون أحياناً في بعض المشاكل العاطفية.

أما بالنسبة للطعام المناسب لهم فمن المستحسن تجنب تناول اللحوم والفاصوليا الحمراء. ومن المستحسن تناول الأسماك والخضروات ومنتجات الألبان كما يحبّذ ممارسة الرياضة المعتدلة مع المشي الطويل على الأقدام وكذلك ركوب الدراجات والسباحة.

  • فصيلة الدم (O):

أصحاب فصيلة الدم هذه يملكون القوة الجسدية والشخصية، القدرة على التحمل والاعتماد على الذات والشجاعة والسعي لتحقيق النجاح، ميزات القيادة والقوة والتفاؤل.

فإذا كنت من أصحاب الزمرة O فننصحك بممارسة جميع أنواع الرياضة وخاصة القتال، بالإضافة إلى تناول جميع أنواع الطعام مثل اللحوم، الأسماك والخضروات والفواكه وينصحون بالتركيز على البروتينات.

 ارتفاع ضغط الدم

شاهد أيضاً: ارتفاع ضغط الدم

دراسات تبين صلة زمر الدم بالذكاء:

  • في دراسة روغان (2005)، درست العلاقة بين الصفائح الدموية وIQ حيث أجريت الدراسة على عدد من الأطفال بين سن سنتين إلى سن السابعة وتم التركيز على عدد الصفائح الدموية بين (20-44) ميكروجرام لكل لتر. وخلصت الدراسة إلى أن زيادة عدد الصفائح الدموية يزيد معدل الذكاء.
  • في دراسة بوكوك وشوارتز (1994) على عدد الصفائح الدموية في الطفولة وحاصل الذكاء عندما يلتحق الطلاب في المدارس. وذلك لأن الذكاء ليس كذلك مستقر حتى سن (4) سنوات أو أكثر. وجدت الدراسة أن زيادة نسبة عدد الصفائح الدموية في الدم يزيد معدل الذكاء.
 الأمراض الوراثية

شاهد أيضاً: الأمراض الوراثية

  • في دراسة بو دينار (2011) لدى الأطفال (6-14 سنة) لتبيين الفروقات في كل من الذكاء اللفظي والعملي، وإجمالي الذكاء، وفقاً لأنواع الدم المختلفة حيث استخدم الباحث تحليل التباين الثنائي في قياس الذكاء اللفظي والعملي للأستاذ (علي عبير فار) (موسى 2003). ووجدت الدراسة أن العينة (AB) تتفوق على جميع العينات في مستويات الذكاء ثم يتبعها العينة (O)، بينما كانت العينة (B) هي الأخيرة في نقاط معدل الذكاء.


صلة زمر الدم بالذكاء

المصادر والمراجع:

[1] دراسة "فصائل الدم وعلاقتها بالذكاء ضمن عينة من طلاب الجامعات الأردنية للدكتور محمد صالح عتوم" المنشور على موقع academicresearchjournals.org.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا