طريقة تشخيص الكوليسترول المرتفع في الدم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2022
طريقة تشخيص الكوليسترول المرتفع في الدم

أوضح الدكتور رائد الدهش، استشاري ورئيس قسم الغدد الصماء ومركز السكري بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض، طريقة تشخيص الكوليسترول المرتفع في الدم، وكيفية زيادة معدل الكوليسترول النافع في الدم.

استشاري يوضح طريقة تشخيص الكوليسترول المرتفع في الدم

وقال الدكتور رائد الدهش، في تصريحات لبرنامج صباح السعودية، إن الكوليسترول له أنواع كثيرة، لافتاً إلى أنه يتم اكتشاف قيم الكوليسترول المرتفعة عن طريق فحص الدم.

وتابع قائلاً إن ارتفاع الكوليسترول في الدم يسبب مشكلة ترسب في الشرايين والأوردة، ويؤدي إلى الجلطات، لافتاً إلى أن ارتفاع الكوليسترول الضار غير مفيد، بينما من الممكن رفع الكوليسترول النافع عن طريق ممارسة الرياضة.

وأشار الاستشاري إلى أن ارتفاع الكوليسترول في الدم، يعتبر مرضاً شائعاً، وهو من الأمراض الصامتة ويمكن اكتشافه عن طريق فحص الدم، ناصحاً بعمل فحص مبكر، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي.

وفي سياق متصل، فقد كشفت تقارير طبية حديثة عن أهم الأطعمة التي ينصح بها خبراء الصحة والتغذية، نظراً لأنها تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن هناك 4 أطعمة يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي من أجل خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك بنسبة تصل إلى 25%.

وقال الخبراء إنه من ضمن هذه المواد، الشوفان والبقوليات، موضحين أنهما يمتازان بأنهما غنيين بالألياف الغذائية، ولا يحتويان على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبالتالي فهما يعطيان شعوراً سريعاً بالشبع، وهو ما يساعد على التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة.

وهناك أيضاً المكسرات، التي ينصح الخبراء بتناولها لما لها من دور مهم في مكافحة الكوليسترول، حيث أن حصة واحدة منها في اليوم تكفي لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

أما الطعام الأخير فهو الأسماك الدهنية، التي تعتبر مصدراً رئيسياً للأحماض الدهنية أوميغا- 3 ، التي تساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية، كما أن لها تأثير إيجابي في الأوعية الدموية، فضلاً عن كونها بديلاً ممتازاً للحوم.

وإضافة إلى ما سبق، فقد أوصى الخبراء بالحد من تناول اللحوم الدهنية والمنتجات نصف مصنعة والأجبان الدهنية، ناصحين باستبدال الدهون الحيوانية بالزيوت النباتية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة