أمانة العاصمة المقدسة تتعامل بشكل فوري مع الحالة المطرية في مكة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يناير 2022
أمانة العاصمة المقدسة تتعامل بشكل فوري مع الحالة المطرية في مكة
مقالات ذات صلة
تعرّف على استعدادات أمانة العاصمة المقدسة لتنفيذ خطة الحج لهذا العام
أمانة مكة المكرمة توفر إنترنت مجاني في جميع الحدائق
مكة كما لم ترها من قبل.. كيف سُمح لمصور إيطالي بزيارة العاصمة المقدسة؟

قامت أمانة العاصمة المقدسة، ممثلة في الإدارة العامة للنظافة والإدارة العامة لشبكات السيول، بمباشرة التعامل، وبشكل مباشر، مع الآثار الناتجة عن الحالة المطرية، التي شهدتها مدينة مكة المكرمة خلال الساعات الماضية.

أمانة العاصمة المقدسة تتعامل فورياً مع الحالة المطرية في مكة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن أكثر من 800 عامل ميداني شارك في تنفيذ خطة التعامل مع موسم الأمطار، حيث كانوا مدعومين بأكثر من 300 آلية ومعدة.

وأعلنت أمانة العاصمة المقدسة عن قيامها برفع استعداداتها وجاهزيتها، من خلال تفعيل خطة الطوارئ في موسم الأمطار، ودرء أخطار السيول.

وقالت الأمانة في بيان رسمي صادر عنها، إنها تتابع رفع كفاءة أداء قنوات شبكة تصريف مياه الأمطار بالشوارع الرئيسية والفرعية والتقاطعات والميادين، وإعادة تأهيلها، وذلك بإزالة الأتربة والرواسب المعيقة لتدفق المياه في مناهل التصريف، وذلك من أجل ضمان شفط وإزاحة أي تجمعات لمياه الأمطار بداخلها.

وأضافت أنه تم أيضاً نشر فِرق العمل والمعدات المشاركة بكافة أنحاء العاصمة، من أجل التدخل السريع وإزالة أي آثار تمنع تصريف المياه، وإزالة أي تجمعات للمياه تعيق الحركة على الطرق والشوارع بالمدينة، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وفي سياق متصل، كشف المركز الوطني للأرصاد عن توقعات حالة الطقس المتوقعة، اليوم الاثنين الموافق 3 يناير 2022، في المملكة العربية السعودية.

ووفقاً لما ذكره المركز، فمن المتوقع أن يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة، في حين يستمر هطول الأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة، وزخات من البرد، على أجزاء من منطقتي جازان وعسير.

كما أن الفرصة مهيأة أيضاً لهطول أمطار، تتراوح شدتها ما بين خفيفة إلى متوسطة، على مناطق عدة، تشمل: نجران، صحراء الربع الخالي، سكاكا، الحدود الشمالية والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية.

وأضاف المركز الوطني للأرصاد أنه من المتوقع أيضاً أن يتكون الضباب على أجزاء من شرق ووسط وشمال المملكة، وكذلك على مرتفعات كل من: جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر، كما أنه لا يُستبعد تساقط الثلوج على مرتفعات تبوك: علقان، جبل اللوز، الزيته.

ومن جانبها، دعت مديرية الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية، كلا من المواطنين والمقيمين، إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر، واتباع الإرشادات والتعليمات في مثل هذه الحالات، والابتعاد تماماً عن مجاري السيول والأودية، لضمان سلامتهم.