حالة مدار 22 المطرية الصيفية تحطم أرقام السجلات المناخية التاريخية

ما سبب تسمية مدار 22؟ وما دلالة هذا الاسم؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أغسطس 2022
حالة مدار 22 المطرية الصيفية تحطم أرقام السجلات المناخية التاريخية

كشف الدكتور عبدالله المسند، رئيس لجنة تسميات الحالات المناخية وأستاذ المناخ سابقًا في جامعة القصيم، أن حالة مدار 22 المطرية الصيفية، قد حطمت أرقام السجلات المناخية التاريخية المسجلة.

ما سبب تسمية مدار 22؟ وما دلالة هذا الاسم؟

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى المسند، الذي قال إن حالة مدار 22 المطرية الصيفية، قد حطمت أرقام السجلات المناخية التاريخية المسجلة منذ أكثر من 50 عاماً.

وتابع قائلاً إن الحالة المطرية قد فاقت أيضاً فيما يتعلق بطول فترتها الزمنية، واتساع رقعتها الجغرافية، وكثافة أمطارها اليومية، ما سجلته كتب التاريخ خلال القرنين الأخيرين عن أمطار صيفية.

وفي وقت سابق، قال المسند إن جمعية الطقس والمناخ السعودية ممثلة في لجنة التسميات، قد أقرت اسم مدار 22 على الحالة المطرية الصيفية النادرة التي تعيشها المملكة العربية السعودية خلال هذه الأيام.

وأوضح بقوله إنه تم إقرار هذا الاسم من أجل توثيق الموجات المطرية المدارية الممتدة زمنياً، والتي بدأت أواخر يوليو الماضي، وتستمر في أغسطس الجاري، لافتاً إلى أن نطاقها يشمل معظم السعودية ودول الخليج واليمن وغرب إيران.

وأشار رئيس لجنة تسميات الحالات المناخية، إلى أن مدلول التوثيق بهذا الاسم مدار 22، يأتي من كلمة مدار، والتي هي اختصار لمصطلح: المنخفضات المدارية الناشئة عن النشاط الموسمي غير الاعتيادي لحركة الرياح في المحيط الهندي، بما يسمي رياح المونسون.

أما بالنسبة لرقم 22، فهو دلالة على صيف هذا العام، 2022م، حيث أضاف الدكتور عبدالله المسند قائلاً إن الهدف من هذه التسمية، هو  توثيق الحالة المناخية النادرة زمنياً ومكانياً، وبهذه الاستمرارية.

وعلى جانب آخر، فقد توقع المركز الوطني للأرصاد، في تقريره عن حالة الطقس اليوم، استمرار هطول الأمطار الرعدية، التي تترواح شدتها ما بين متوسطة إلى غزيرة، وهو ما قد يؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد، كما أنها ستكون مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، وذلك على كل من: نجران، جازان، عسير، الباحة.

وأشار إلى أن الفرصة مهيأة أيضاً لهطول أمطار رعدية، والتي ستكون مصحوبة برياح نشطة، وذلك على كل من: مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث من المتوقع أن يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الساحلية من تلك المناطق.

وأضاف المركز أنه من غير المستبعد أيضاً ظهور السحب الرعدية على أجزاء من كل من: حائل، القصيم، الأجزاء الشرقية من الحدود الشمالية، لافتاَ أنه من المتوقع أن يكون الطقس يتراوح ما بين حار إلى شديد الحرارة، وذلك على أجزاء من كل من: الشرقية والرياض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة