أول صورة فوتوغرافية ملونة للمسجد الحرام قبل 70 عاماً

دارة الملك عبدالعزيز تنشر أول صورة فوتوغرافية ملونة للمسجد الحرام تم التقاطها قبل 70 عاماً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يوليو 2022
أول صورة فوتوغرافية ملونة للمسجد الحرام قبل 70 عاماً
مقالات ذات صلة
تفاصيل حول انتحار المعتمرة في المسجد الحرام
ما هي صحة الصور المتداولة عن تطوير المسجد الحرام بحلول عام 2020؟
عودة التباعد بين المعتمرين والمصلين في المسجد الحرام

قامت دارة الملك عبدالعزيز بنشر أول صورة فوتوغرافية ملونة للمسجد الحرام، والتي تم التقاطها قبل 70 عاماً، وذلك تزامناً مع الاستعدادات لموسم الحج لعام 1443هـ/ 2022م.

دارة الملك عبدالعزيز تنشر أول صورة فوتوغرافية ملونة للمسجد الحرام تم التقاطها قبل 70 عاماً

وعبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، نشرت دارة الملك عبدالعزيز الصورة التاريخية، وهي أول صورة فوتوغرافية ملونة للمسجد الحرام.

وأوضحت الدارة أن هذه الصورة  التقطتها المجلة الجغرافية الوطنية الأمريكية في عام 1371هـ/ 1952م، من أجل توثيق حكاية روحية في صورة تاريخية.

وأرفقت دارة الملك عبدالعزيز الصورة بتعليق جاء فيه: "يتأهب الحجاج هذه الأيام لأداء أقدس المناسك في الإسلام، تتوجه فيها الجموع الغفيرة إلى أطهر البقاع عند الله؛ لتوثق حكاية روحية عنوانها #بسلام_آمنين".

أول صورة فوتوغرافية ملونة للمسجد الحرام قبل 70 عاماً

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، أن موسم حج هذا العام 1443هـ/2022م، سيكون وفقاً للضوابط التالية:

  1. يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاماً ميلادياً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة.
  2. يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة العربية السعودية.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام جميع الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم، وذلك حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

ولفتت التقارير إلى أن قرار رفع عدد الحجاج هذا العام، جاء بعد أن شهد موسم الحج في العام الماضي مشاركة نحو 60 ألف حاج من سكان البلاد الملقحين بالكامل ضد فيروس كورونا المستجد.

وصرح وزير الحج والعمرة، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، في وقت سابق قائلاً إن موسم حج هذا العام 1443 هـ/ 2022 م، سيستوعب مليون حاج.

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى الوزير السعودي، الذي أكد فيها ان الاستعدادات لموسم الحج قد اكتملت، وأن الوزارة تعمل على ضمان صحة الحجاج خلال حج هذا العام.

وقال الربيعة إن التقنيات الرقمية ستساعد الوزارة في تنظيم حج هذا العام بشكل مثالي، لافتاً إلى أن بطاقة الحج الذكية سيجري تطبيقها هذا العام.