أول من استطاعوا قياس محيط كوكب الأرض: من هم بنو موسى؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020
مقالات ذات صلة
علماء أمريكيون يتمكنون من تعديل جينات الأجنة البشرية
فيديو ما هي الفيمتو ثانية التي منحت الراحل أحمد زويل جائزة نوبل؟
اختراعات هامة.. ندم عليها مخترعوها!
فهرس الصفحة

من هم بنو موسى؟

نشأة بنو موسى

بنو موسى وعلم الحيل

بنو موسى وعلم الرياضيات

بنو موسى وعلم الفلك

بنو موسى وقياس محيط الأرض

أشهر مؤلفات بنو موسى

>

أبو جعفر محمد وأحمد والحسن بن محمد بن موسى بن شاكر.. 3 أشقاء عرفوا باسم بنو موسى، فهم أول فريق علمي في التاريخ وعباقرة علم الحيل، الذين استطاعوا قياس محيط الأرض، فمن هم بنو موسى وما هو علم الحيل، تعرف عليهم في التقرير التالي:

من هم بنو موسى؟

هم ثلاثة أشقاء، أسسوا أول فريق علمي في التاريخ الإنساني، حيث كانوا بمثابة ظاهرة علمية لمعت في سماء الحضارة الإسلامية، خلال القرن الثالث الهجري، فقد برعوا في علوم الهندسة والجغرافيا والفيزياء والميكانيا، كذلك الفلك.

كتاب الحيل لبني موسى

نشأة بنو موسى:

ويمكن أن نقول أن الأشقاء الثلاث ورثوا العلم عن والدهم، فقد كان والدهم موسى بن شاكر، عالماً كبيراً في علوم الرياضيات والفلك، حيث اشتهر بحساباته الفلكية المتميزة، كما كان مقرباً من الخليفة العباسي المأمون، سابع خلفاء بني عباس.

توفي الوالد مبكراً، لكن قبل ذلك أوصى المأمون بأبناءه الثلاث أبو جعفر محمد وأحمد والحسن، الذي تكفل بتعليمهم وتربيتهم، لذا نشأ الأشقاء الثلاث في بيت الحكمة وأصبحوا من أساطير العلم والمعرفة في تاريخ الحضارة الإسلامية، فقد تعلموا على يد يحيى بن أبي منصور، أحد فلكيي بين الحكمة.

بنو موسى وعلم الحيل:

وبلغ حد التعاون بين الأشقاء الثلاثة- بنو موسى- إلى عدم القدرة على التمييز فيما بينهم، أو في المجال الذي يبرع فيه أحد الأشقاء. وبرعوا في علم الحيل وهو علم الميكانيكا، فقد اخترعوا عدداً من الآلات الفلاحية والنافورات، كما صنعوا عدداً من الأدوات المنزلية وألعاب الأطفال، كذلك بعد الأدوات المتحركة من أجل رفع الأثقال.

بنو موسى وعلم الرياضيات:

وفي علم الرياضيات، برع بنو موسى في هذا العلم بشكل كبير، فقد تبنوا وجهة نظر مختلفة عن ما جاء في رياضيات الإغريق، خاصة فيما يخص المساحة والمحيط، حيث أثبتوا للعالم أنهم ليسوا ناقلون أو ناسخون للكتب الإغريقية فقط، فقد ترجموا البحث اليوناني الأصلي حول نظرة علماء الإغريق للمساحة والحجم كنسب هندسية، لكن بنو موسى تبنوا وجهة نظر أخرى في هذا الشأن بأن يكون هناك ارقام فعلية للتعبير عن المساحة والمحيط.

وتجلت أفكار الأشقاء الثلاث "بنو موسى" في أحد أبرز كتبهم، التي لازالت باقية حتى اليوم، المعروف باسم كتاب "قياس الأشكال المسطحة والكروية"، حيث عدلوا على ما جاء في كتب الإغريق واستخرجوا منها نظريات جديدة بل وصلوا إلى حد الأعمال المبتكرة.

بنو موسى وعلم الفلك:

استطاع بنو موسى استخدام علم الرياضيات في علم الفلك، من خلال حساب الحركة المتوسطة للشمس، كما وضعوا تقويمات لمواضع الكواكب السيارة، يضاف إلى ذلك ممارسة مراقبة الأرصاد الجوية وتسجيلها.

بنو موسى وقياس محيط الأرض:

لعل أعظم إنجاز فعله الأشقاء الثلاث –بنو موسى- هو قياس محيط الأرض، فهذا الأمر كان مهمة موكلة إليهم من قبل الخليفة العباسي المأمون، فقد ترأس الفريق الأخ الأكبر بجانب الأخوين، حيث ضم إلى الفريق مجموعة من الفلكيين وعلماء المساحة. وخرجوا بنتائج دقيقة للغاية إلى حد بعيد.

وجاءت نتائجهم بأن محيط الأرض يساوي 66 ميلاً عربياً أي ما يعادل 47.356 كم لمدار الأرض، هذا ما يقارب الطول الحقيقي لمدار الأرض، الذي عُرف حديثاً بـ 40 ألف كم تقريباً.

أشهر مؤلفات بنو موسى:

لم يكن كتاب "قياس الأشكال المسطحة والكروية" من تأليفهم فقط، فلديهم العديد من المؤلفات، التي تأتي على النحو التالي:

  • كتاب قسمة الزوايا إلى ثلاثة أقسام متساوية.
  • كتاب الحيل أو كتاب حيل بني موسى.
  • كتاب في مراكز الأثقال.
  • كتاب في القرسطون.
  • كتاب في مساحة الأكر.