إكسبو 2020 دبي: إرشادات مهمة للحفاظ على سلامة الزوار من إعصار شاهين

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021
إكسبو 2020 دبي: إرشادات مهمة للحفاظ على سلامة الزوار من إعصار شاهين
مقالات ذات صلة
إكسبو 2020 دبي: قهوة مصنوعة بالطاقة الشمسية تبهر الزوار
المسدس المعقود يجذب أنظار زوار إكسبو دبي: ما قصته؟
إكسبو 2020 دبي: أكثر من 3.5 ملايين زيارة في 6 أسابيع فقط

كشفت إدارة معرض إكسبو 2020 دبي عن تعاونها مع المركز الوطني للأرصاد بالإضافة إلى السلطات المعنية المراقبة للحالة المدارية لإعصار شاهين حرصاً على سلامة وأمن جميع الزوار والمشاركين والموظفين كذلك.

وتطالب إكسبو 2020 دبي من زوارها القيام بهذه الخطوات المهمة: 

وتناشد إدارة معرض إكسبو 2020 دبي الراغبين في زيارة الحدث العالمي بتفقد موقع إكسبو دبي خلال يومي الأحد والاثنين الموافقين للثالث والرابع من شهر أكتوبر الجاري والذي يأتي بعنوان www.expo2020dubai.com.

كما تطلب إدارة إكسبو 2020 دبي كذلك من الزوار والسائحين متابعة حسابات الموثقة للمعرض على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وكذلك تفقد موقع المركز الوطني للأرصاد www.ncm.ae، وذلك قبل مغادرة المنازل والتوجه إلى المعرض.

وتأتي هذه الخطوة من إكسبو 2020 دبي تأكيداً لحرصها على سلامة الزوار والسائحين وكل من يتوجه إلى هذا الحدث العالمي الضخم.

تأثير إعصار شاهين على الإمارات

ويتوقع المركز الوطني للأرصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة تأثر بعض المناطق الساحلية الشرقية بإعصار شاهين، ويستمر التأثر حتى يوم الثلاثاء المقبل.

وكشف المركز الوطني للأرصاد أن الإعصار المداري شاهين يبتعد بحوالي 410 كيلومترات عن سواحل الفجيرة، مع توقعات بامتداد الحالة المدارية وتأثيرها على المناطق الشمالية والشرقية ومنطقة العين والمناطق الجنوبية على أن يمتد إلى بعض المناطق الداخلية والوسطى.

تفعيل خطة الطوارئ في عمان

وتأثرت سلطنة عمان بإعصار شاهين وهو ما دفعها لتفعيل خطة الطوارئ وذلك لمواجهة التأثيرات المحتملة التي قد تتسبب فيها هذه الظاهرة الطبيعية خلال الساعات المقبلة.

وكشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان، أن الإعصار المداري شاهين يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط، على دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً، وخط طول 59.3 درجة شرقاً.

وتقدر سرعة الرياح حول مركز إعصار شاهين بحوالي 64 عقدة (116 كم/ساعة)، مشيرة إلى أن الإعصار المداري من المحتمل أن يستمر في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ تأثيراته المباشرة صباح اليوم، الأحد.

وطالبت هيئة الطيران المدني الجميع بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وأهابت بهم بعدم المجازفة بعبور الأودية، والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما حذرتهم من الذهاب إلى البحر خلال هذه الفترة، حتى لا يتعرضوا لأي مخاطر ناجمة عن الإعصار.

وأعلنت سلطنة عمان في وقت سابق عن تأهبها الكامل لمواجهة تأثيرات إعصار شاهين، المتوقع أن يدخل في بحر عمان، وبعدها إلى سواحل السلطنة، مسبباً أمطاراً غزيراً ورياحاً عالية.

ولفتت التقارير إلى أن السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، قد قام بالتوجيه بتوفير كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين، أثناء تعرض السلطنة لتأثيرات إعصار شاهين.

كما قامت الحكومة والقطاع الخاص في سلطنة عمان، بتعطيل الدوام ليومي الأحد والاثنين، في الوقت نفسه الذي تم فيه تحديد مراكز إيواء، واستنفار جميع الجهات، وذلك بعد تفعيل خطة الطوارئ الوطنية.

السعودية تحذر سكان 7 مناطق من الإعصار

فيما كشف خبراء المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية حقيقية تأثر أجواء المملكة بإعصار شاهين.

ويتوقع المركز الوطني للأرصاد أن تتأثر أجواء المملكة بصورة غير مباشرة بسبب الإعصار المداري شاهين وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى هطول أمطار لعدة أيام على 7 مناطق بدايةً من الاثنين المقبل.

ويتنبأ مركز الأرصاد في السعودية بأن يتكون منخفض جوي يتسبب في هطول أمطار على الأجزاء الجنوبية لمنطقتي الرياض والشرقية وسيمتد إلى العديد من الأماكن الأخرى مثل نجران وعسير وجازان والباحة ومكة المكرمة.

وتضرب تأثيرات الحالة المدارية شاهين بصورة مباشرة كل من بحر عمان وأجزاء من سلطنة عمان بالإضافة إلى دولة الإمارات وهو ما يتسبب في هطول أمطار غزيرة مع رياح سريعة للغاية وزيادة ارتفاع أمواج المسطحات المائية كذلك.