الإنذار المبكر في عُمان يكشف عن تطورات الإعصار شاهين ومستوى خطورته

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أكتوبر 2021
الإنذار المبكر في عُمان يكشف عن تطورات الإعصار شاهين ومستوى خطورته

حذرت السلطات في سلطنة عمان، أمس الجمعة، من اشتداد العاصفة المدارية "شاهين" لتتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، قد يضرب سواحل البلاد خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة. فيما أصدر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في سلطنة عمان التنبيه رقم (2) فيما يتعلق بتطورات الإعصار شاهين.

التوقعات الحالية حول إعصار شاهين

قال المركز في التنبيه، تُشير الصور التي نقلتها الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر إلى تمركز الإعصار شاهين على دائرة عرض 23.4 درجة شمالاً وخط طول 63.5 درجة شرقاً.

توقع المركز استمرار حركة الإعصار نحو سواحل السلطنة المُطلة على بحر عمان، حيث يبعد مركز الإعصار شاهين حوالي 500 كم عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 350 كم وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ64 إلى 82 عقدة، ما يُعادل 118-151 كم/ساعة.

أوضح المركز أنه من المحتمل أن يستمر الإعصار شاهين في حركته باتجاه سواحل محافظة مسقط إلى محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح غد الأحد، والتي تكون مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جداً من 200 إلى 600 ملم، تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية، وقد تشمل أيضاً مسندم وشمال الشرقية وجنوب الشرقية.

يتحول البحر تدريجياً إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، ويُقدّر ارتفاع الموج ما بين 8-12 متر، مع ارتفاع مستوى مياه البحر وتوغلها إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، كما يكون البحر هائج الموج أيضا على بقية سواحل السلطنة، ويتراوح ارتفاعه ما بين 3 إلى 5 أمتار.

الطيران المدني العماني يُنبه إلى أخذ الحيطة وعدم المُجازفة

نبهت هيئة الطيران المدني العمانية الجميع إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة

السعودية والإمارات يتابعات تطورات إعصار شاهين

في المملكة العربية السعودية، قال المركز الوطني للأرصاد إنه يتابع على مدار الساعة تطورات إعصار شاهين في بحر العرب، لتقديم التقارير، وإمداد الجهات المُختصة بها.

وفي دولة الإمارات العربية المُتحدة، قال المركز الوطني للأرصاد إن المنخفض المداري شاهين تعمق شمال شرق بحر العرب على شكل عاصفة مدارية، أمس الجمعة، ومن المتوقع تطورها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال 24 ساعة، لافتاً إلى أن المنخفض يتحرك باتجاه الشمال الغربي نحو السواحل العُمانية، مؤكداً أنه يتابع الوضع على مدار الساعة.

بحسب آخر التوقعات لمسار الإعصار شاهين، فمن المتوقع، بحسب "طقس العرب"، أن العاصفة ستلامس السواحل العُمانية والإماراتية المطلة على بحر عُمان، إما، مساء اليوم السبت، أو في الغد، يوم الأحد، قبل أن تتحرك غرباً نحو جبال الحجر والمناطق الداخلية الإماراتية، والتي ستترافق بظواهر جوية عديدة منها الأمطار الغزيرة، والرياح الشديدة.

وفقاً لموقع طقس العرب، فالإعصار هو منطقة ضغط جوي منخفض مع رياح حلزونية. يكون الإعصار في منطقة ذات ضغط جوي منخفض وبالتالي فهي منطقة تستقطب الرياح من مناطق أخرى.

يتخذ هبوب الرياح في منطقة الإعصار شكل رياح حلزونية تدور عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، وباتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي. ومركز الإعصار يكون هو المنطقة الأكثر انخفاضاً في الضغط الجوي.

دائماً ما يبدأ الإعصار على صورة عاصفة، وعندما تزيد سرعة الرياح بها عن 119 كيلومتراً في الساعة تتحول العاصفة إلى إعصار، وتنشأ الأعاصير فوق المياه الدفيئة لمحيطات المناطق المدارية، وهي المناطق القريبة من خط الاستواء في المحيط الهندي والأطلنطي والهادي بين خطي عرض 5 و20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء.

يُطلق على هذه الأعاصير اسم الأعاصير المدارية، والتي تحدث بشكل كبير في فصلي الصيف والخريف وفيها يدور الهواء البارد ذو الضغط المرتفع حول مركز ساكن من الهواء الدافئ ذو الضغط المنخفض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة