إكسبو 2020: مياه صالحة للشرب عمرها أكثر من 10 آلاف سنة

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أكتوبر 2021
إكسبو 2020: مياه صالحة للشرب عمرها أكثر من 10 آلاف سنة
مقالات ذات صلة
شبح أزمة المياه الصالحة للشرب يهدد ليبيا
بالفيديو: كتاب ينقي المياه من البكتيريا ويجعلها صالحة للشرب
فيديو: شيكولاتة بالذهب صالح للأكل مقابل 10 ألاف دورلار

يعتبر جناح المجر واحداً من أبرز الأجنحة في معرض إكسبو 2020 دبي، حيث يركز بشكل كامل على المياه، ويتيح لزواره فرصة استكشاف وخوض تجارب علاجية، تساعد على الاسترخاء وإعادة التأهيل، كما يمنحهم الفرصة لتذوق مياه صالحة للشرب عمرها نحو 10 آلاف سنة.

مياه صالحة للشرب في إكسبو 2020 عمرها آلاف السنوات

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن المجر تشتهر باسم أرض المياه، نظراً لأنها تحتوي على العديد من بينابيع المياه الحرارية الفريدة الغنية بالمعادن، وهو ما جعلها جناحها في إكسبو 2020 دبي يتمحور بشكل كامل حول المياه.

وأشارت التقارير إلى أن الجناح المجري في معرض إكسبو 2020 دبي يأتي حاملاً شعار جذور المياه المجرية، حيث يقوم بتسليط الضوء على القوة العلاجية للمياه الموجودة في المجر، وكذلك العلاج بالمياه المعدنية، عن طريق الاستحمام بالمياه الحرارية.، والتي تعتبر من طرق القديمة لعلاج الأمراض.

ويتيح جناح المجر لزواره الفرصة لتجربة 3 أنواع مختلفة من المياه المعدنية الطبيعية، من بينها مياه ثبت الصالحة للشرب، والتي أثبتت نتائج تحليلات النظائر المستقرة، التي قامت بإجرائها الأكاديمية المجرية للعلوم، أنها تعود إلى آلاف السنوات، حيث يتجاوز عمر ترسباتها في هذه المنطقة نحو 10 آلاف سنة.

ووفقاً للقائمين على جناح المجر، فإن هذه المياه، التي يمكن تذوقها في إكسبو 2020، لها العديد من الفوائد العلاجية المدهشة، والتي تتمثل في تجديد الشعر والخلايا وكذلك الجلد، وذلك بفضل المكونات الطبيعية الموجودة فيها، ومن ضمنها اليود والمعادن، والتي تتواجد فيها بنسب مثالية.

وسيتمكن زوار جناح المجر في معرض إكسبو 2020 دبي من استكشاف العديد من التطبيقات الطبية التي يتم فيها استخدام المياه المعدنية لعلاج حالات صحية مختلفة، مثل التوتر والإرهاق، كما ستكون أمامهم الفرصة من أجل مشاهدة معرض تفاعلي يكشف أصول ينابيع المياه الحرارية في المجر، ودورها المهم في تعزيز السياحية العلاجية في البلاد.

وتقع دولة المجر في في حوض الكاربات، حيث تتسم قشرة الأرض بالرقة، وتكثر فيها الينابيع الحرارية الساخنة، وهي تضم أكثر من 1300 نبعاً، من ضمنها 123 نبعاً في العاصمة بودابست وحدها.

وتشتهر دولة المجر بالمياه الحرارية، وهي تقوم بإنتاج أكثر من 90 مليون متر مكعب بشكل سنوي، حيث تتدفق المياه فيها إلى السطح من خلال أكثر من 1000 بئر، من ضمنها 280 بئراً مصنفة كمياه معدنية، و270 أخرى معتمدة كمياه علاجية.

ونوهت التقارير إلى أن المياه الجوفية الحرارية والمعدنية تتواجد في ما لا يقل عن 80% من أراضي دولة المجر، لافتة إلى أن الاحتياطي الكبير من هذه المياه يُستخدم بشكل رئيسي في الشرب والعلاج، كما يتم الاستفادة من جزء منها في الزراعة والطاقة ومجالات العناية بالجمال.

جدير بالذكر أن معرض إكسبو 2020 دبي هو أحد معارض إكسبو الدولي، حيث تستضيفه إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة ما بين 1 أكتوبر 2020 وحتى 31 مارس 2022، بعدما فازت إمارة دبي بحق استضافة إكسبو 2020، خلال اجتماع نظمه المكتب الدولي للمعارض في جمعيته العامة، التي انعقدت في باريس في 27 نوفمبر 2013.

وتقام معارض إكسبو الدولية كل 5 سنوات، وتستمر كل منها لفترة أقصاها أشهر، حيث أقيم أول إكسبو دولي في لندن في عام 1851، فيما تعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ معارض إكسبو الدولية التي يتم استضافتها في منطقة الشرق الأوسط.

وكان من المفترض أن يقام معرض إكسبو 2020 دبي في العام الماضي، قبل أن يتم تأجيله إلى عام 2021 الجاري بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويضم معرض إكسبو 2020 دبي أكثر من 200 جناح، والعديد من الأنشطة والفعاليات وتجارب الطعام، وذلك خلال فعالياته التي تستمر لمدة 182 يوماً.