احذر: 8 أشياء لا تنشرها على فيس بوك نهائياً: هذه المخاطر تنتظرك بسببها

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 أغسطس 2017
احذر 8 أشياء لا تنشرها على فيس بوك نهائياً.. هذه المخاطر تنتظرك بسببها
مقالات ذات صلة
اختراق بيانات ربع مليار مستخدم على تيك توك وانستقرام ويوتيوب
بيل غيتس وإيلون ماسك الأبرز: اختراق حسابات مشاهير وسياسيين على تويتر
حول العالم: عطل مفاجئ في تطبيق واتساب

باتت مواقع التواصل الاجتماعي جزءاً أصيلاً من حياة الكثيرين حول العالم، إذ يتم تداول الكثير من المعلومات من خلالها سواء كانت عامة أو حتى معلومات شخصية، فالفيس بوك الذي يستخدمه أكثر من ربع سكان الأرض وغيره من منصات التواصل الاجتماعي صارت أشبه بكتيب تدوين اليوميات حتى صار الكثيرون ينشرون على صفحاتهم عبر هذه المنصات أدق التفاصيل الشخصية لحياتهم اليومية.

مفاجأة.. جيش تابع للفيس بوك.. لن تتوقع السبب!

السطور التالية تحمل تحذيراً من التمادي في التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي على أنها مذكرة ذكريات تقوم بكتابة كل شيء يخص حياتك اليومية عليها، لما يترتب على هذه العادة السيئة من متاعب أنت لا شك في غنى عنها، فهناك 8 أشياء يجب ألا تنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي نهائياً.

  • أوراقك الثبوتية (بطاقة الهوية)

أوراق إثبات الهوية

أبرز الأشياء التي لا يجب أن يتم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي هي الأوراق الثبوتية مثل بطاقات الهوية ورخصة القيادة وشهادة الميلاد أو جواز السفر؛ لأنها تحتوي على كل معلوماتك الشخصية، وبنشر هذه المعلومات ستسمح للبعض باستغلالها بشكل غير مناسب بما يورطك في العديد من المشكلات.

  • رحلاتك وخطط إجازتك

خط سير رحلاتك

البعض يقوم بنشر خططه المستقبلية لتمضية إجازته فضلاً عن نشر خط سيره لقضاء رحلاته، حذار من نشر هذه المعلومات لأنك تعطي خط سيرك وملامح يومك لمن يمكنه أن يسطو على منزلك في غيابك أو حتى السطو عليك شخصياً، حاول أن تكتفي بمشاركة بعض الصور كذكرى من رحلتك أو إجازتك بعد انتهاء يومك.

  • بطاقة الصعود إلى الطائرة وتذاكر السفر

بطاقة الصعود إلى الطائرة

يحمل الـQR المسجل على بطاقة الصعود للطائرة "boarding pass" العديد من معلوماتك الشخصية، وبنشرك هذه البطاقات على الفيس بوك فأنت أعلنتها لمن يمكنه استغلالها بشكل يضرك؛ أبسطها أنه بهذه المعلومات يمكنه إلغاء الحجز الذي قمت به أنت.

فيديو.. شاهد مؤسس فيس بوك قبل الثراء.. حياة فقيرة جداً

  • معلومات منزلك

معلومات تفصيلية

لا يخفى عليك أنه بنشرك معلومات تفصيلية بملامح منزلك فأنت تسهل عمليات السطو عليه وسرقته في غيابك، فبنشر هذه التفاصيل أو الصور يجعل الآخرين يشاركونك منزلك حتى الغرباء منهم.

  • معلومات خاصة بأطفالك

حياة أولادك

الفيس بوك عالم كبير يدخله أنواع عديدة من البشر، ومنهم أولئك الذين يستغلون تفاصيل حياة مستخدميه بصورة سيئة للغاية، خصوصاً فيما يتعلق بخصوصيات الأطفال، لك أن تنشر ذكرياتك أو طرائف يومك مع أبنائك، ولكن حاول ألا تنشر تفاصيل يومهم أو مدارسهم أو أماكن تواجدهم، أي لا تعرضهم للخطر بنشر معلومات تجذب إليهم الأشخاص السيئين.

  • رسائلك الشخصية

رسائلك الشخصية

من أبرز الخصوصيات التي يتداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هي الرسائل الشخصية، لعل هذا نابع من عدم معرفتهم أنهم بهذا الفعل يجعلون حياتهم الشخصية محط أنظار الكثيرين الذين قد يلتقطون معلومة يمكن استغلالها ضده بصورة لن تجعله سعيداً.

  • مشاكل العمل والاختلاف مع مديرك

مشاكل العمل

صفحتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مرآتك ونافذة العالم الخارجي لك، فمع الانتشار السريع والكبير لهذه المنصات أصبحت مصدر جمع معلومات عن أصحابها خصوصاً من قبل جهات العمل التي صار أصحابها يبحثون عن موظفين جدد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتأكيد نشر معلومات عن المشكلات التي تواجهها في العمل أو خلافات بينك وبين مديرك من شأنه أن يترك أثراً سلبياً لديهم بمعنى أنك من الممكن أن تخسر فرصة ذهبية للعمل دون أن تشعر بسبب إشاعة خصوصيات عملك.

بهذه الخطة سيمنع فيس بوك المنشورات عديمة الفائدة وغير الموثوقة

  • أي شيء تندم عليه

شخص نادم

لا تجعل الفيس بوك عيناً على حياتك ينقل أسرارها للجميع، وكن حريصاً وحذراً بخصوص ما تتداوله على صفحتك، فهناك تفاصيل بسيطة قد تقلب حياتك رأساً على عقب أو تسبب لك العديد من المشكلات مع صديق أو قريب أو حتى في مكان عملك، فضلاً عن أنها قد تجعلك محط سخرية الآخرين.