اختيار اسم شركة: 7 عوامل تساعدك على اختيار اسم شركتك الناشئة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 مارس 2021
اختيار اسم شركة: 7 عوامل تساعدك على اختيار اسم شركتك الناشئة
مقالات ذات صلة
ما هي الأعمال الحرة؟ وكيف تبدأ بعمل حر؟
كيف جمع كميل عطية ريادة الأعمال والرياضة ليؤسّس شركة ناجحة؟
كيف يؤثر عمر رائد الأعمال على أدائه؟

لا يمكن أن يكون لديك شركة بدون اختيار اسم شركة جذاب، لكن عملية اختيار اسم شركة جذاب وينقل ما يدور حوله عملك ليست عملية سهلة بأي حال من الأحوال. 

اختيار اسم شركة

يعد اختيار اسم شركة جيد أمراً مهماً للغاية إذا كان سيكون ناجحاً ومفتاحاً لتمييزك عن منافسيك، دائماً يربط العملاء اسم النشاط التجاري بالقيمة التي يقدمها لهم. انتبه، قد فشلت الشركات في الماضي إلى حد كبير بسبب الاسم الذي لم ينجح، لذلك من المهم القيام بذلك بالشكل الصحيح.

اختيار اسم شركة: 7 عوامل تساعدك على اختيار اسم شركتك الناشئة

عوامل يجب مراعاتها عند اختيار اسم شركة

قبل أن تبدأ في البحث عن اسم الشركة المثالي، يجب أن تكون لديك فكرة واضحة عن نوع هيكل العمل الذي ستمتلكه، هذا مهم لأن القواعد المتعلقة بتسجيل الاسم تختلف تبعاً لهيكل عملك:

  1. عليك التأكد من أن اسم الشركة التي تريد اختياره غير مُسجل لصالح شركة أخرى.
  2. شيء آخر واضح يجب القيام به أثناء تسمية عملك هو التحقق مما إذا كان الاسم يوحي بالخدمة التي تقدمها شركتك أو المنتج.
  3. من الناحية الفنية، بالنظر إلى قيمة العلامة التجارية التي يحملها اسم عملك التجاري، يجب أن يكون فريداً ويمكن تمييزه بسهولة عن الآخرين.

كيفية اختيار اسم شركة

كما ذكرنا سابقاً، يجب أن يكون الغرض الرئيسي من الاسم هو توصيل الخدمات التي تقدمها مع سهولة تذكرها وأن تكون فريدة من نوعها، إن أمكن. إليك بعض النصائح المفيدة التي يجب وضعها في الاعتبار:

1. اختر اسم شركة محدداً وواضحاً:

لا تختر اسماً غامضاً جداً أو شديد المعنى، حيث إن الأسماء العامة الطويلة، ليست مملة فحسب، بل يصعب تذكرها أيضاً، علاوة على ذلك، لا تبرز بين مقدمي الخدمات الآخرين. فكر الآن في اسم صغير وبسيط  وصفي بدرجة كافية، ليس مملاً، ليس شيئاً من المحتمل أن تنساه، مثل: «Google» أو «Apple».

2. مزج الكلمات:

فكر في كلمتين أو ثلاث كلمات ذات مغزى لك ولعملك، هل يمكن دمجها بطريقة ما - إما على شكل قطع أو كلياً؟ مثل Netflix المختصرة من كلمتي «Internet and Flicks»، فهي بسيطة وواضحة ومعبرة عن المحتوى من خلال مزج الكلمتين.

اختيار اسم شركة: 7 عوامل تساعدك على اختيار اسم شركتك الناشئة
3. حافظ على البساطة:

لا تختر اسماً طويلاً جداً أو معقداً، تذكر أن اسم عملك يجب أن يكون جذاباً لعملائك. يجب أن يبدو لطيفاً ومألوفاً ويستحضر المشاعر الإيجابية، كما يجب أن يكون سهل النطق والتذكر. لكن انتبه، كلما احتجت إلى شرح اسم عملك، فربما لا تكون هذه علامة جيدة. لا بأس في أن تكون ذكياً بعض الشيء، لكن لا تبالغ في ذلك.

4. لا تنسخ منافسيك:

تجنب اختيار اسم مشابه جداً للأنشطة التجارية الأخرى في مجال عملك، يمكن أن يعني الظهور على أنه غير أصلي، هذا أمر غير جيد لصورة علامتك التجارية. يمكن أن يعني أيضاً أن العملاء المحتملين يخلطون بين عملك ومنافسيك مما يجعل الحصول على عمل متكرر أكثر صعوبة.

5. تجنب استخدام اسمك الخاص:

ما لم تكن علامة تجارية راسخة، تجنب استخدام اسمك الخاص. لا ينقل اسمك أي شيء عن عملك ولن يعني الكثير للعملاء المحتملين. قد يتسبب هذا أيضاً في حدوث مشكلات إذا كنت ترغب في بيع عملك في المستقبل أو حتى إذا كنت ترغب في التوسع.

ومع ذلك، هناك بعض الأمثلة النادرة حيث يمكن أن يعمل دمج اسم المالك في اسم العلامة التجارية بشكل جيد، مثل شركة Automattic، شركة تطوير ويب الشهيرة، التي تم مزج اسم مؤسسها مات مولينويغ بها.

اختيار اسم شركة: 7 عوامل تساعدك على اختيار اسم شركتك الناشئة

6. اختر اسماً قابلاً للتوسع:

اختر اسماً يمكنه توسيع نطاق عملك، إذا كنت تبيع كتباً فقط، فقد تبيع يوماً ما منتجات مكتبية أو الملحقات أيضاً. إذا كانت خدمتك تستند إلى منطقة معينة، فقد تمتد إلى مدن أخرى. لذلك، حدد اسماً واسعاً يمكن أن يشمل نموك المستقبلي.

7. استخدم نطاق .com:

بمجرد تضييق نطاق خيارات الاسم، يجب عليك التأكد من توفر الاسم الذي تريد استخدامه. تحقق مما إذا كان الاسم مسجلاً بالفعل كعلامة تجارية أو حصل عليه شركة أخرى. إذا كنت تخطط للتواجد عبر الإنترنت فيفضل اختيار نطاق .com بدلاً من Org أو Net، هذا هو ما يجب عليك فعله بالتأكيد، فستحتاج إلى التأكد من توفر النطاق المطلوب عن طريق إجراء فحص لاسم المجال.

يمكن أن يؤثر اسم المجال على ظهورك على الإنترنت كما يؤثر على جهودك التسويقية. ومع ذلك، لا يجب بالضرورة أن تتخلى عن اسم عمل جيد لمجرد عدم توفر المجال المحدد. إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها بدلاً من ذلك:

  • إذا كان نطاقاً متوقفاً، ففكر في شرائه: من المحتمل أن يكلفك ذلك، لكن النطاق سهل البحث والذي لا يُنسى يستحق ذلك.
  • أضف معدّلات إلى الاسم: لنفترض أن اسم شركتك هو Sleepytime وأنك تبيع البيجامات، لكن تم استخدام sleeptime.com بالفعل. ثم يمكنك البحث عن أسماء النطاقات مثل sleeptimeonline.com أو sleeptimepyjamas.com.
  • كن مبدعاً في اختيار المجال: في الوقت الحاضر، تستخدم الشركات نطاقات المستوى الأعلى المختلفة لجعل عناوين URL الخاصة بهم أكثر قابلية للتذكر، اختر متخصصاً في هذا المجال قد يساعدك كثيراً في الحصول على اسم شركتك جذاب وسهل الوصول إليه في الفضاء الإلكتروني.

اختيار اسم شركة: 7 عوامل تساعدك على اختيار اسم شركتك الناشئة

قد يكون اختيار اسم شركة أمراً صعباً عندما تبدأ في بدء عمل تجاري، لكن ليس شيئاً صعب المنال! تذكر أن تحصل على آراء وأفكار من الأصدقاء أو العائلة أو حتى العملاء المحتملين. من الجيد دائماً الحصول على بعض وجهات النظر المختلفة.

اسم النشاط التجاري هو فقط خطوتك الأولى نحو بناء علامة تجارية، على الرغم من أن ذلك سيمنح عملك انطباعاً أولياً جيداً، إلا أن الأمر متروك لك لتلبية توقعات العملاء وتحقيق النجاح لشركتك.