دليلك الشامل حول نظرية الاختيار العقلاني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 مارس 2022
دليلك الشامل حول نظرية الاختيار العقلاني

تقترح نظرية الاختيار العقلاني أن يعمل الأفراد بصفتهم "فاعلين عقلانيين" وأن يتخذوا قرارات تستند إلى ما هو أكثر منطقية من الناحية الاقتصادية ولمصالحهم الشخصية. يشار إلى هذه النظرية أحيانًا باسم نظرية الاختيار أو نظرية الفعل العقلاني وتساعد على التنبؤ بنتائج سلوكية معينة. في هذا المقال نقدم لك دليلك الشامل حول نظرية الاختيار العقلاني

ما هي نظرية الاختيار العقلاني

نظرية الاختيار العقلاني هي إطار يستخدم في الاقتصاد ومجالات الدراسة الأخرى التي تقترح أن يتخذ الأفراد قرارات تستند إلى تعظيم فوائدهم الخاصة. تقترح النظرية أن يقوم الناس بتحليل التكلفة والعائد واتخاذ القرارات بناءً على اهتماماتهم الشخصية.

علماء نظرية الاختيار العقلاني

  • يقول نيكولاس ب. كاريل، MA، JD، LL: "تفترض نظرية الاختيار العقلاني أن الأفراد سيقيمون بعناية جميع القرارات، ويوازنون بين تكاليف وفوائد كل مسار محتمل إلى الأمام، ثم اختيار ما يعتقدون أنه سيعظم المنفعة لأنفسهم".

  • ابتكر الاقتصادي آدم سميث أساسًا لنظرية الاختيار العقلاني كما تم التعبير عنه في "تحقيق في طبيعة وأسباب ثروة الأمم" في عام 1776. واستخدم مصطلح "اليد الخفية" كاستعارة لتوضيح القوى الخفية في السلوك الاقتصادي، مثل السعي وراء المصلحة الذاتية للفرد.

تقترح النظرية أن يأخذ الأفراد في الاعتبار المكاسب النقدية وكذلك الخسائر في صنع القرار. ومع ذلك، يسعى الكثير من الناس إلى تجنب أي خسائر بدلاً من السعي وراء المكاسب في شيء يشار إليه باسم "النفور من الخسارة".

ملحوظة: نظرية الاختيار العقلاني تفترض أن الناس يتصرفون بعقلانية. ومع ذلك، هذا لا يتماشى مع جميع النظريات الأخرى. تقترح النظرية الديناميكية النفسية لفرويد أن السلوك البشري مدفوع بالرغبات اللاواعي وأن أحداث الطفولة لها تأثير كبير على سلوكنا.

مثال على نظرية الاختيار العقلاني المستخدمة

عندما يتعلق الأمر بالتنبؤ بسلوك المستهلك، فإن رجال الأعمال والاقتصاديين على حد سواء يستخدمون نظرية الاختيار العقلاني كمبدأ توجيهي لافتراض كيف سيتصرف المستهلكون. يمكن أن يكون هذا أداة قوية للشركات، ولكن له أيضًا عيوب.

يتمثل أحد التطبيقات الواقعية في كيفية استخدام شركة ما لنظرية الاختيار العقلاني وعرضها لها: "بصفتك شركة تستخدم نظرية الاختيار العقلاني، ستحاول تلبية مصلحة الفرد لتحقيق أقصى قدر من الفائدة والرضا"، كما يوضح مايك نيميروف ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Rush Order Tees. "إنه يقوم على توحيد سلوك المستهلك كفرد لديه دخل ثابت ولديه العديد من الخيارات المختلفة ويقوم بتحليل التكلفة والعائد ليتمكن من التوصل إلى قرار متماسك."

كجزء من هذه العملية، ينظر المستهلكون في المكاسب والخسائر النقدية بالإضافة إلى القيمة المحتملة من حيث صلتها بمصالحهم. لذلك، بينما قد يختار أحد المستهلكين أقل سعر، قد يبني مستهلك آخر قراراته على القيمة طويلة الأجل.

"على سبيل المثال، يمكن أن تختار نظرية الاختيار العقلاني في صناعة الملابس شراء قطعة ملابس ذات علامة تجارية عالية الجودة تكون أغلى ثمناً مع التفكير المنطقي بأنها متينة وتوفر جودة أفضل ولن تحتاج إلا إلى شرائها مرة واحدة سوف تستمر لفترة أطول "، كما يقول نيميروف. "بدلاً من شراء قطعة ملابس أرخص تتلف بشكل أسرع وتحتاج إلى استبدالها عدة مرات مما يجعلها أكثر تكلفة."

كيف يتم تطبيق نظرية الاختيار العقلاني؟

تُستخدم نظرية الاختيار العقلاني في مجموعة متنوعة من المجالات المختلفة لعمل تنبؤات حول السلوك البشري.

  • في الأعمال التجارية وكذلك في القطاعات الاقتصادية، يتم استخدامه للتنبؤ بشراء المستهلك.
  • في علم النفس وعلم الاجتماع، يتم استخدامه للتنبؤ بكيفية ولماذا يتصرف الناس بطريقة معينة.
  • في إدارة الإدمان، تُستخدم نظرية الاختيار العقلاني لشرح الدوافع الكامنة باستخدام أو استهلاك مادة ما والبحث عن بدائل يمكن أن توفر نتائج مماثلة.
  • في القطاع السياسي، يتم استخدامه للتنبؤ بأنماط التصويت وشرح كيف ولماذا يتصرف السياسي بطريقة معينة.

على الرغم من أن النظرية قد تكون قد بدأت كطريقة لشرح سلوك المستهلك، إلا أنها تُستخدم الآن في مجالات مختلفة كطريقة لتقديم نظرة ثاقبة للسلوك البشري والتنبؤ بنتائج معينة.

ما هي اليد الخفية؟

فكرة "اليد الخفية" هي الأساس لنظرية الاختيار العقلاني.

"اليد الخفية هي مفهوم ناقشه آدم سميث لأول مرة. الفكرة الأساسية وراءها هي أن كل فرد يتصرف وفقًا لمصلحته الشخصية بطريقة تزيد من رفاهيته، بشكل أفضل مما يمكن لأي شخص خارجي يتصرف نيابة عنه"، كما يقول كاريل.

تُستخدم الفكرة كاستعارة لشرح سبب تصرفنا بالطريقة التي نتصرف بها وأننا نسترشد بالمصلحة الذاتية، حتى لو لم نكن على علم بها.

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار والتمويل، تفترض نظرية الاختيار العقلاني أن الناس سوف يتخذون القرارات التي تعظم الفوائد وتقليل الخسائر.

إيجابيات وسلبيات نظرية الاختيار العقلاني

تستخدم نظرية الاختيار العقلاني في مجموعة واسعة من المجالات لأسباب مختلفة. على الرغم من أن النظرية يمكن أن تكون مفيدة وتقدم رؤى مهمة، إلا أنها تفتقر أيضًا إلى بعض الفروق الدقيقة.

يقول نيميروف: "تساعد [نظرية الاختيار العقلاني] الشركة على إنشاء شخصية شراء وفهم سلوك المستهلك بناءً على" اختياراتهم العقلانية".

لكن هذه ليست الصورة الكاملة أيضًا. وفقًا لنظرية الاختيار العقلاني لـ Nemeroff أيضًا "يبالغ في التبسيط ويضع الكثير من الافتراضات التي يمكن أن تعرض الشركة للخطر. وعادة ما يكون من الأفضل استنباط الإجراءات والنتائج بناءً على البيانات الفعلية."

بعض إيجابيات وسلبيات نظرية الاختيار العقلاني هي:

  • إنها أداة مفيدة لشرح السلوك الفردي والجماعي في الاقتصاد والأعمال وغير ذلك.
  • إنه يفترض أن الناس دائمًا ` عقلانيون "‘، وهذا لا يفسر العواطف أو السلوك اللاواعي.
  • إنه يوفر إطارًا لفهم السلوك الذي قد يبدو غير منطقي، ولكنه في النهاية يخدم الذات.
  • إنه يبالغ في تبسيط السلوك البشري، عندما لا يتم شرح كل شيء بالمنطق.
  • يمكن استخدامه للتنبؤ بالنتائج والسلوك.
  • لا يوفر السياق الثقافي أو الفروق الدقيقة فيما يتعلق بالاختلاف وقد يبدو متحيزًا.

يقول كاريل: "إن أكبر قوة في نظرية الاختيار العقلاني هي أنها تسمح لنا بتبسيط ما نعرف أنه سلوك بشري معقد بشكل لا يصدق".

يشرح كاريل أنه على الرغم من أنه يمكن أن يبسط الأشياء - إلا أنه يفعل ذلك بالضبط - يبسطها إلى النقطة التي يوجد فيها نقص في الفروق الدقيقة، خاصة فيما يتعلق بالسياق الثقافي والاختلاف. يقول: "نظرية الاختيار العقلاني تفترض أن السلوك البشري يمكن تفسيره عالميًا بواسطتها، لذا لا ينبغي أن يحدث هذا النوع من التباين إذا كان تفسيرًا سليمًا لكيفية اتخاذنا كنوع لقراراتنا".

ملاحظة: تنظر نظرية الاختيار العقلاني في المنفعة أو الفائدة الإجمالية والرضا الذي اكتسبته عملية شراء معينة.

أخيرا

نظرية الاختيار العقلاني هي طريقة للنظر في دوافع وسلوك الأفراد والمجتمع. ظاهريًا، من المنطقي أن تستند العديد من خياراتنا إلى المصلحة الذاتية وتعظيم الفوائد مع تقليل التكاليف. يمكن تطبيق هذه النظرية بعدة طرق في مجالات الدراسة المختلفة للتنبؤ بنتائج معينة.

ومع ذلك، لا تأخذ النظرية في الحسبان الفروق الدقيقة المهمة من حيث صلتها بالعواطف والسلوك اللاواعي وغير ذلك. على الرغم من ذلك، لا تزال نظرية الاختيار العقلاني مستخدمة في مجموعة من المجالات ويمكن أن تكون مفيدة للتنبؤ بسلوك المستهلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة