يوم العلم الإماراتي: أهميته وأسباب اختياره وفعالياته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 03 نوفمبر 2023
يوم العلم الإماراتي: أهميته وأسباب اختياره وفعالياته

تنتظر دولة الإمارات العربية المتحدة الثالث من نوفمبر والذي يعتبر يوم العلم الإماراتي والذي اختاره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي.

ويأتي الاحتفال بيوم العلم الإماراتي كتعبير عن التمسك بالوحدة بين جميع أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة في ذلك اليوم من كل عام.

سبب اختيار اسم وتاريخ يوم العلم الإماراتي

يأتي اسم يوم العلم الإماراتي تخليداً لليوم الذي رفع فيه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان علم الدولة في عام 1971، كما وجاء اختيار تاريخ يوم العلم الإماراتي ليتزامن مع تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مقاليد حكم دولة الإمارات العربية المتحدة.

وجاء الربط بين الاسم والتاريخ الخاص بيوم العلم الإماراتي كتأكيد على أهمية هذين الحدثين لدولة الإمارات العربية المتحدة.

أسباب اختيار ألوان علم الإمارات

يشمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة 4 ألوان، هم الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، ونستعرض فيما يلي سبب اختيار كل لون والمعنى الذي يشير إليه.

اللون الأخضر

يشير اللون الأخضر إلى الازدهار والتطور والرخاء والتنمية والنهضة وهي أشياء تعبر عن فكر دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيامها.

اللون الأبيض

يشير اللون الأبيض على البذل والعطاء والسلام والبحث عن تحقيقه ونشره في داخل الدولة وخارجها.

اللون الأسود

بعكس الكثير من الدول التي تستخدم هذا اللون لتعبر عن الاستعمار التي مرت به فإن الإمارات تستخدم اللون الأسود في علمها لتشير إلى قوة أبنائها وشدتهم.

اللون الأحمر

يشير اللون الأحمر إلى التضحية والدفاء التي قدمها أبناء دولة الإمارات من أجل الحفاظ على أرضهم ومكتسباتهم الوطنية والإنجازات التي تحققها بلادهم وتخليد لجنود الإمارات الذين حموا بلادهم بدمائهم.

قصيدة الشيخ محمد بن راشد عن يوم العلم

كما قدم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قصيدة شهيرة عن يوم العلم الإماراتي والتي تعتبر أحد أهم مظاهر الاحتفال بهذا اليوم الوطني المهم.

وجاءت قصيدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن يوم العلم الإماراتي كالتالي:

الـعَـلَـمْ لـــي كــانْ زايــدْ رافـعـنِّهْ

هــــوُ أمـانـتـنـا نـعـيـشْ ونـرفـعَـهْ

صـفِّـنـا واحــدْ أبَــدْ مـاجَـتْهِ هَـنِّـهْ

مِـنْ سـنَةْ سـبعينْ مـاحَدْ زعـزَعَهْ

ودعا الشيخ محمد بن راشد جميع مؤسسات دولة الإمارات على رفع العلم على جميع المؤسسات الحكومية والخاصة والوزارات والمدارس وغيرها لرفع علم الإمارات وذلك تعبيراً عن وحدة الشعب بمختلف فئاته ومؤسساته وأطيافه.

فعاليات يوم العلم الإماراتي

يتزامن مع الاحتفال بيوم العلم الإماراتي العديد من الفعاليات ومنها الاحتفال بتولي الشيخ خليفة بن زايد رئاسة الدولة.

كما تعتبر فعاليات رفع العلم الإماراتي في الساحات الخارجية وعزف النشيد الوطني الإماراتي الرسمي من أهم الأنشطة التي تقام في هذا اليوم.

ويصاحب هذه الفعاليات والاحتفاليات تنظيم مسابقات وطنية بالإضافة إلى استعراض للمواهب وإقامة مراسم وورش فنية للأطفال.

كما ينظم طلاب المدارس العديد من العروض الغنائية والموسيقية بالإضافة إلى فعالية رسم صور يوم العلم.

وتحرص دولة الإمارات على استثمار يوم العلم الإماراتي لعرض منتجات أصحاب الهمم للتأكيد على أهميتهم لدى الدولة والاعتزاز بهم والاحترام الكبير الذي تحمله الدولة لهم.

كما تتنافس المدارس المختلفة في تقديم ابتكارات جديدة للاحتفال بيوم العلم.

أهداف الاحتفال بيوم العلم الإماراتي

يأتي الاحتفال بيوم العلم الإماراتي لتعزيز الولاء والانتماء الوطني بين الإماراتيين بمختلف أعمارهم وأجيالهم وخاصة الأجيال الناشئة والصغيرة.

كما يبحث يوم العلم الإماراتي كذلك عن تعزيز روح المشاركة لدى المقيمين في الدولة والتأكيد أنهم جزء من هذا الوطن الذي يعيشون فيه.

كما يستهدف الاحتفال بيوم العلم الإماراتي الحث على تماسك شعب الدولة وتعزيز دعمهم وتقديرهم للإمارات ورئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

قيم ينشرها يوم العلم الإماراتي

كما يعتبر نشر القيم الوطنية أحد أهم أسباب الاحتفال بيوم العلم الإماراتي والتي تشمل جميع أفراد وفئات المجتمع.

ويؤكد الاحتفال بيوم العلم الإماراتي على أهمية الاتحاد والتأكيد على أن علم الدولة هو الهوية الأساسية لمختلف أفراد دولة الإمارات.

كما تحرص الاحتفالات بيوم العلم الإماراتي على التأكيد على أهمية التعايش السلمي المشترك بين أبناء الوطن والمقيمين فيه.

ولا تتوقف قيم يوم العلم الإماراتي عند ذلك بل تؤكد كذلك على الولاء وحب الشعب الإماراتي لقائده ولوطنه، وكذلك التعايش والتسامح خاصة في ظل وجود عدد كبير من الجنسيات المختلفة التي تعيش على أرض الدولة.

حملة العلم الوطني

كما تطلق وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية فعالية حملة العلم الوطني والتي تهدف إلى رفع العلم فوق أبنية المؤسسات والشركات الخاصة والعامة وكذلك المنازل أيضاً.

وتأتي هذه الحملة كنوع من التعبير عن الاحتفال بهذا اليوم والاعتزاز بدولة الإمارات والانتماء لها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة