استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 مارس 2021
استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هل تتطلع إلى ضبط استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي؟ حسناً، قد يبدو القيام بذلك أمراً شاقاً نظراً؛ لأن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت أكثر تنافسية وتعقيداً مما كانت عليه من قبل.

الحقيقة، رغم ذلك؟ ستساعد استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختصرة علامتك التجارية على معالجة أهدافها والوصول إلى الهدف، لذا تابع قراءة التقرير التالي؛ لإنشاء خطة تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من البداية.

سواء كنت جديداً تماماً على الشبكات الاجتماعية أو تريد فقط إعادة التحقق من أولوياتك إليك دليل كامل يساعدك في بناء استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل احترافي:

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

1. ضع أهدافاً منطقية لعملك

«ماذا تريد من مواقع التواصل الاجتماعي، على أي حال؟»، عليك أن تسأل نفسك هذا السؤال أولاً من أجل وضع استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بعملك؛ لأن الاستراتيجية هذه تبدأ بأهدافك أولاً.

ربما تريد بناء مجتمع أو متابعين أكثر تفانياً أو ربما تريد أن تحقق حساباتك الاجتماعية المزيد من الإيرادات هذا العام. في كلتا الحالتين، ستحدد أهدافك استراتيجية المحتوى الخاصة بك ومقدار الوقت والطاقة اللذين ستحتاجهما لتكريسهما لحملاتك.

نماذج الأهداف التي يمكن للشركات من جميع الأشكال والأحجام تحقيقها: 

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: هذا يعني خلق وعي حقيقي ودائم بالعلامة التجارية؛ لذا تجنب مجرد نشر الرسائل الترويجية. بدلاً من ذلك، ركز على المحتوى الذي يركز على شخصيتك وقيمك أولاً.
  • توليد العملاء المحتملين والمبيعات: سواء عبر الإنترنت أو في المتجر، لن يقوم المتابعون بإجراء عمليات شراء على الشبكات الاجتماعية عن طريق الصدفة.
  • زيادة جمهور علامتك التجارية: يعني جذب متابعين جدد إلى منطقة علامتك التجارية، من خلال إيجاد طرق لتقديم علامتك التجارية إلى الأشخاص الذين لم يسمعوا بك من قبل.
  • تعزيز المشاركة المجتمعية: اكتشف طرقاً لجذب انتباه متابعيك الحاليين، مثل طرح سؤال يمكن أن يزيد من معدل مشاركتك. يمكن لعملائك أن يكونوا أفضل المشجعين لك، لكن فقط إذا كنت تمنحهم شيئاً ما ليفعلوه.

أي مجموعة من هذه الأهداف هي لعبة عادلة ويمكن أن تساعدك على فهم الشبكات التي يجب معالجتها بشكل أفضل أيضاً. عندما تكون في شك، اجعل استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك بسيطة بدلاً من تشويشها مع العديد من الأهداف التي قد تشتت انتباهك، اختر واحداً أو اثنين والتزم بهما.

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

2. خذ وقتك في البحث عن جمهورك المستهدف

بفضل الثروة الهائلة من البيانات الديموغرافية وأدوات تحليل الوسائط الاجتماعية المتوفرة، لم تعد مضطراً إلى للبحث عن جمهورك المستهدف في وقت طويل بعد الآن، فهي تساعدك على ما معرفة من أين تبحث.

خذ ديموغرافيات مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، على سبيل المثال: تتحدث الأرقام الصادرة مباشرة إلى الشبكات التي يجب أن تتعامل معها علامتك التجارية وأنواع المحتوى التي يجب نشرها، فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي يمكنك البدء من خلالها:

  1. فيسبوك ويوتيوب: يعد كل منهما مكانين رئيسيين للإعلانات ويرجع ذلك جزئياً إلى قواعد المستخدمين ذوي الدخل المرتفع.
  2. انستغرام وتيك توك: غالية المستخدمين هنا هم من جيل الألفية أو الجيل Z، مما يشير إلى قوة المحتوى الجريء اللافت للنظر الذي ينضح بالشخصية.
  3. موقع بنترست: يفوق عدد النساء عدد الرجال بشكل كبير على موقع Pinterest، الذي يُلاحظ أنه يتباهى بأعلى متوسط قيمة طلب للمتسوقين الاجتماعيين.
  4. لينكد إن: قاعدة مستخدمي هذا الموقع متعلمة جيداً، مما يجعلها مركزاً لمحتوى متعمق خاص بالصناعة قد يكون أكثر تعقيداً مما تراه على فيسبوك أو تويتر.

لا تبسط نفسك أكثر من اللازم، فبدلاً من ذلك، ركز على الشبكات التي يكون فيها جمهورك الأساسي نشطاً بالفعل.

وعلى الرغم من أن البيانات الديموغرافية أعلاه تمنحك نظرة ثاقبة لكل قناة، فماذا عن عملائك؟ يجب إجراء مزيد من التحليل قبل أن تتمكن من تحديد الشكل الفعلي لعملائك الاجتماعيين في العالم الحقيقي.

لهذا السبب تستخدم العديد من العلامات التجارية لوحة تحكم في الشبكات الاجتماعية يمكنها تقديم نظرة عامة حول من يتابعك وكيفية تفاعلهم معك في كل قناة، حيث إنه سيؤثر كل ما سبق في النهاية على كل شيء بدءً من رسائلك التسويقية إلى كيفية التعامل مع خدمة العملاء أو البيع الاجتماعي.

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

3. حدد أهم مقاييسك ومؤشرات الأداء الرئيسية

بغض النظر عن ما تبيعه، يجب أن تكون استراتيجيتك لمواقع التواصل الاجتماعي قائمة على البيانات، هذا يعني التركيز على مقاييس مواقع التواصل الاجتماعي المهمة.

يتم تكليف العلامات التجارية بالحفر في البيانات التي تتوافق مباشرة مع أهدافها. ومع ذلك، ما هي المقاييس التي نتحدث عنها؟ تحقق من التفاصيل أدناه:

  1. الوصول: «مدى وصول المشاركة» هو عدد المستخدمين الفريدين الذين شاهدوا مشاركتك، إلى أي مدى يصل المحتوى الخاص بك فعلياً إلى خلاصات المستخدمين؟
  2. النقرات: هذا هو عدد النقرات على المحتوى أو الحساب الخاص بك، يعد تتبع النقرات لكل حملة أمراً ضرورياً لفهم دوافع الفضول أو تشجيع الأشخاص على الشراء.
  3. الارتباط: إجمالي عدد التفاعلات الاجتماعية مقسوماً على عدد مرات الظهور، يلقي هذا الضوء على مدى إدراك جمهورك لك واستعدادهم للتفاعل.
  4. أداء الوسم: ما هي الوسوم الأكثر استخداماً؟ ما هي الوسوم الأكثر ارتباطاً بعلامتك التجارية؟ يمكن أن يساعد الحصول على هذه الإجابات في تشكيل تركيز المحتوى الخاص بك في المستقبل.
  5. الإعجابات المدفوعة: بالإضافة إلى عدد الإعجابات القياسي، تُعزى هذه التفاعلات إلى المحتوى المدفوع، لهذا هو سبب تحول العديد من العلامات التجارية إلى الإعلانات. يمكن أن تساعدك معرفة هذه الاختلافات في تحديد ميزانية كل من الإنفاق الإعلاني والوقت الذي تستثمره في أشكال مختلفة.
  6. التفاعل: هذا هو قياس كيفية تفاعل المستخدمين مع المحتوى أو العلامة التجارية أو الوسم الخاص بك. هل وجد العملاء حملتك الأخيرة مسيئة؟ ما نوع المشاعر التي يربطها الأشخاص بعلامة التصنيف الخاصة بحملتك؟ من الأفضل دائماً التعمق أكثر ومعرفة كيف يتحدث الناس عن علامتك التجارية.

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

4. إنشاء وتنظيم محتوى اجتماعي جذاب

لا مفاجآت هنا، تعتمد استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك على المحتوى الخاص بك. في هذه المرحلة، يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عما تنشره بناءً على هدفك وهوية علامتك التجارية. ولكن ماذا عن استراتيجية المحتوى الخاصة بك؟ فيما يلي بعض الأفكار والإلهام التي يمكن أن تساعد:

  • استخدام الصور الجريئة والرائعة فيما يتناسب مع المحيط الاجتماعي الخاص بك وكذلك أهدافك.
  • استخدام خاصية الـ «ستوري» عبر حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • نشر فيديوهات قصيرة مستخدماً مواقع مثل تيك توك وانستغرام.
  • المشاركات التي تظهر الجانب الإنساني الخاص بك مع الأحداث الجارية.

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

5. اجعل حضورك الاجتماعي في الوقت المناسب قدر الإمكان

يمكن القول إن التوقيت أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنسبة للمسوقين. لا يُتوقع منك فقط طرح محتوى جديد بشكل منتظم، لكن أيضاً تكون «قيد التشغيل» دائماً لمتابعيك.

لكن لا يمكنك دائماً توقع تواجد العملاء على مدار الساعة، حيث يعد الالتزام بالمواعيد أمراً صعباً عندما يكون لديك نقص في الموارد أو عندما تكون جزءً من فريق صغير. دعونا نلقي نظرة على بعض الأفكار لتحقيق أقصى قدر من الجدول الزمني الخاص بك:

  1. متى تكون علامتك التجارية متاحة للتفاعل مع العملاء؟ عليك الانتباه لذلك جيداً قبل نشر المحتوى.
  2. الرد على أسئلة العملاء والصيحات في أسرع وقت ممكن.
  3. مراقبة ردود الفعل والتفاعلات التي تحدث على حساباتك الرسمية.

من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، تكتسب الاحترام كعلامة تجارية بمجرد التواجد والتحدث إلى جمهورك. لهذا السبب تعتبر خدمة العملاء الاجتماعية مهمة جداً للعلامات التجارية التي ترغب في زيادة وعي الجمهور «الأمر كله يتعلق بالمشاركة».

سواء كان الأمر يتعلق بالاستفادة من المجاملة أو الرد على سؤال، يجب ألا تترك الأنشطة التجارية العملاء معلقين. لذا يمكن أن يساعد تعيين فرق لأداء مهام محددة موظفيك على العمل مثل فريق مواقع التواصل الاجتماعي المجهز جيداً، سواء كنت مجموعة من فرد واحد أو 100.

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

6. تقييم ما ينجح وما لا ينجح وكيفية الاستمرار في التحسين

الآن يجب أن يكون لديك فهم شامل لاستراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك. ومع ذلك، من المهم أن تكون قادراً على تكييف استراتيجيتك مع تقدمك على مدار العام، لماذا؟

  1. بدون التحليل المستمر لجهودك، لن تعرف أبداً كيف كانت أداء حملة على أخرى. 
  2. يساعدك الحصول على نظرة عامة على نشاطك على مواقع التواصل الاجتماعي على وضع الأمور في نصابها. 
  3. هذا يعني النظر إلى المحتوى الأفضل أداءً وتعديل حملاتك عندما يتوقف المحتوى الخاص بك.

ليس هناك من ينكر أن الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي هي مسألة تجربة وخطأ، تتيح لك مراقبة المقاييس وراء حملاتك في الوقت الفعلي إجراء تعديلات صغيرة على استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك بدلاً من التغييرات الشاملة التي تستغرق وقتاً طويلاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة