افتتاح حديقة وممشى الأمير ماجد في جدة

الحديقة ستكون ضمن المواقع التي ستحتضن الفعاليات المتنوعة لموسم جدة 2022.

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2022
افتتاح حديقة وممشى الأمير ماجد في جدة
مقالات ذات صلة
تعرف على رسوم دخول حديقة الأمير ماجد 2022.. وأبرز المعلومات عنها
ماجد المهندس في صدارة التريند ويستعد للظهور في جدة
افتتاح أول سينما في مدينة جدة السعودية

قام الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي، محافظ جدة، بافتتاح مشروع تطوير حديقة وممشى الأمير ماجد، على مساحة إجمالية تقدر بـ 130 ألف م2، وبتكلفة تصل إلى حوالي 80 مليون ريال.

محافظ جدة يفتتح مشروع تطوير حديقة وممشى الأمير ماجد

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم افتتاح المشروع، مساء الأربعاء، بحضور أمين محافظة جدة صالح التركي، وعدد من رؤساء الإدارات الحكومية وقيادات الأمانة.

وقام الأمير سعودي بن عبدالله بن جلوي بجولة داخل الحديقة، استمع من خلالها إلى شرح عن المشروع، الذي يأتي تدشينه تزامناً مع موسم جدة 2022.

ومن جانبها، أكدت أمانة محافظة جدة أن مشروع تطوير حديقة وممشى الأمير ماجد، يأتي ضمن مبادرة أنسنة المدن وتحسين جودة الحياة، التي تعتبر إحدى مستهدفات رؤية المملكة 2030.

ولفتت إلى أن الحديقة ستكون ضمن المواقع التي ستحتضن الفعاليات المتنوعة لموسم جدة 2022، نظراً لما تتميز به من مرافق ومساحات وتصاميم، وكذلك طاقة استياعبية لعدد كبير من الزوار.

ونوهت أمانة المحافظة إلى أن مشروع تطوير الحديقة والممشى يعد الأكبر من نوعه على مستوى مدينة جدة، حيث يهدف إلى زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء، ورفع مستوى ممارسة الرياضة لاحتواء الموقع على مسارات للمشي، إضافة إلى أنه يشكل متنفساً مميزاً للسكان والزائرين، كما يوفر أيضاً بيئة ترفيهية آمنة وجاذبة.

وأشارت التقارير إلى أن حديقة الأمير ماجد تقع وسط مدينة جدة، وتضم في عناصرها تنفيذ ممشى بطول 1000 متراً، ومسار للدراجات بطول 1800 متراً، وهي تحتوي أيضاً على مسطحات خضراء تغطي 34% من المساحة الإجمالية، محتوية على غطاء من النجيلة والأشجار الطبيعية، بعدد 918 شجرة و382 نخلة، بالإضافة إلى الشجيرات ومغطيات التربة والصباريات.

افتتاح حديقة وممشى الأمير ماجد في جدة

وتحتضن الحديقة مسرحاً مفتوحاً يحتوي على مدرج يستوعب إلى أكثر من 1000 متفرج، وأرضاً لإقامة الفعاليات المختلفة بمساحة تبلغ 5.624 م2، كما أنها ستضم أكبر منطقة ألعاب أطفال مفتوحة في المدينة، على مساحة تصل إلى 9.730 م2، والتي ستكون مدعومة بجميع الخدمات العامة والذكية.

ويتميز مشروع حديقة وممشى الأمير ماجد في جدة، بتوفر بنية تحتية متكاملة، والتي تتكون من شبكات تصريف السيول والأمطار والصرف الصحي، وتغذية المياه والحريق، بالإضافة إلى شبكة الري الرئيسية وشبكة الكهرباء.

ويتضمن المشروع كذلك إنشاء 3 مباني لدورات مياه عامة، بنمط معماري عصري، والتي تلبي جميع فئات المجتمع، حيث تم تخصيص 25 دورة مياه للنساء، و 23 للرجال، إلى جانب توفير 6 دورات مياه مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، مع تهيئة مقاعد للوضوء، بالإضافة إلى أنها تحتوي على 4 غرف للعناية بالطفل.

وتتواجد في الحديقة عيادة للإسعافات الأولية، ومبنى للتحكم والمراقبة، وهو مجهز بكاميرات موزعة على امتداد المشروع، حيث يصل عددها إلى 63 كاميرا، إلى جانب مكبرات الصوت.

وأضافت التقارير أن زوار حديقة الأمير ماجد سيستمتعون بمشاهدة أطول نافورة تفاعلية من نوعها في الحدائق العامة في جدة، والتي يصل ارتفاعها إلى 30 متراً.

جدير بالذكر أن الطاقة الاستيعابية لمواقف السيارات في الحديقة تصل إلى نحو 1000 موقف، بالإضافة إلى توفير 47 موقفاً مخصصاً لذوي الاحتياجات الخاصة.