• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شيرين فاروق سالم

    • اسم الشهرة

      شيرين وجدي

    • الفئة

      ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      القاهرة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      مدحت شلبيإيهاب طلعت

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

السيرة الذاتية

بعد غياب عن الساحة الفنية لأكثر من 15 عامًا عادت الفنانة المصرية شيرين وجدي من جديد إلى الساحة الفنية من خلال تتر مسلسل "دنيا ثانية" وتمكنت من تصدر التريند لفترة، وقد قدمت الفنانة شيرين العديد من الألبومات الناجحة، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها وسبب ابتعادها عن الفن.

حياة شيرين وجدي ونشأتها

شيرين فاروق سالم هي مغنية مصرية ولدت عام 1967 في محافظة القاهرة، وبدأت مسيرتها الفنية في التسعينيات، وكانت تغني في الجامعة، وبدأت مسيرتها الفنية من خلال الإذاعة.

درست شيرين الأدب الإنجليزي في الجامعة وحصلت على شهادة البكالوريوس، وقد كانت شغوفة بالفن والموسيقى من صغرها، فهي تعزف على البيانو وتمتلك صوتًا جميلًا وهو ما شجعها على دخول مجال الفن.

اكتشفها الإذاعي المصري وجدي الحكيم، ومنحها اسمه فأصبح اسم الشهر "شيرين وجدي" وأجرت اختبار الإذاعة والتلفزيون ونجحت فيها، لتبدأ مسيرتها الفنية في الغناء والتمثيل كذلك.

نشأت شيرين في أسرة فنية، فابنة خالتها هي الفنانة رانيا فريد شوقي، ورغم صلة القرابة تلك إلا أنها لم تعتمد على اسمها وعائلتها والواسطة من أجل دخول مجال الفن، واعتمدت فقط على موهبتها.

حياتها الأسرة وزواجها

تزوجت الفنانة شيرين مرتين، المرة الأولى من المعلق الرياضي مدحت شلبي، وأنجبت منه ابنة واحدة اسمها نهلة، ثم انفصلت عنه وتزوجت للمرة الثانية من رجل الأعمال المصري إيهاب طلعت صاحب شركات الإنتاج والإعلانات، وأنجبت من زوجها الثاني 4 بنات.

أزمة زوجها رجل الأعمال إيهاب طلعت

تعرض زوجها الثاني رجل الأعمال إيهاب طلعت لأزمة مالية كبيرة يُقال إنها كانت السبب في ابتعادها عن الفن، حيث تورط زوجها في عدة قضايا وكانت لديه مديونية وصلت إلى 33 مليون جنيه، وتم احتجازه حتى يقوم بسداد هذه الأموال.

وبسبب أزمة زوجها سارعت شيرين لإنقاذ زوجها وباعت جميع ممتلكاتها لمساعدة وإطلاق سراحه، وانشغلت بقضايا زوجها وكانت مؤمنة أن زوجها مظلوم، وأثناء تواجده في السجن قدمت أغنية "مين عارف حبيبي" لتعبر على حزنها على زوجها.

ويُذكر أن الفنان أحمد السعدني كان من الأشخاص الذين حرروا محضرَا ضد زوجها حيث طالب بشيكات لم يحصل عليها، وصدر بحق زوجها حكم بالسجن ثلاث سنوات، كما نشر الفنان حسن الرداد خبر حكم حبس زوجها، حيث لم يحصل زوجها أيضًا على مستحقاته منه عن دوره في مسلسل "نوح".

وقالت شيرين إنها لم تتمكن من العودة إلى الوسط الفني وسط هذه الضغوط التي تحاصر أسرتها، ولهذا السبب فضلت الابتعاد.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة شيرين وجدي مشوارها الفني من الإذاعة، حيث قررت أن تدخل الإذاعة وتجري الاختبارات هناك، ولم تعتمد على اسم عائلتها، وبالفعل نجحت في اختبار الإذاعة، وتدربت على يد الفنان إبراهيم الحجار الذي علمها الموشحات وكان له الفضل في بدايتها الفنية.

قدمت شيرين أول ألبوم لها "إنت النص الحلو" عام 1991 وحقق الألبوم نجاحًا كبيرًا، وقد أنتجت لها شركة صوت القاهرة عدة ألبوماته، ففي عام 1994 أنتجت ألبوم "صدقني" بالتعاون مع الفنان حميد الشاعري، وفي عام 1998 طرحت ألبوم "مأقدرش".

في عام 2001 حققت شيرين نجاحًا كبيرًا وحصدت العديد من الجوائز في مصر والوطن العربي بعدما طرحت ألبوم "لو بينا إيه" من إنتاج شركة عالم الفن، وقد حصل الألبوم على عدة جوائز، منها أفضل فيديو كليب في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 2002.

في عام 2002 تعاونت شيرين مع شركة روتانا التي أنتجت لها باقي ألبوماتها، ففي عام 2002 طرحت ألبوم "ولا لية"، وفي عام 2004 طرحت ألبوم "كل ده"، ثم أصدرت آخر ألبوماتها "ليالي حياتي" عام 2006.

أصدرت شيرين أيضًا العديد من الفيديو كليبات، ومنها فيديو كليب أغنيات "بضحك"، و"حبيبي وصحبتي"، و"كل ده"، و"ده يرضي مين"، و"البدر"، ولو يوم بيعدي"، و"لفيت بلاد الله"، وغيرها.

أغاني وطنية وإنسانية

قدمت الفنانة شيرين وجدي العديد من الأغنيات الوطنية، كما غنت في العديد من المناسبات الوطنية أمام قادة عرب، فقد غنت أمام العقيد معمر القذافي عام 2003، وغنت أيضًا أمام الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن.

في عام 2005 غنت شيرين أمام الرئيس زين العابدين بن علي، والرئيس العزيز بوتفليقة، والرئيس حسني مبارك، ومن الأغنيات الوطنية التي غنتها "حبايب مصر".

أصدرت الفنانة شيرين أيضًا أغنية "عالم واحد" دعمًا لأطفال الحجارة في فلسطين، كما أصدرت أغنية "في عيون الأطفال" دعمًا لأطفال العراق، وقدمت العديد من الحفلات الخيرية لصالح الأطفال ومرضى السرطان في مصر.

دخولها مجال التمثيل

تمكنت الفنانة شيرين من دخول مجال التمثيل لأول مرة في مسلسل "بوابة الحلواني" عام 1992 وقدمت فيه دور ألمظ، وشاركت البطولة أمام الفنان علي الحجار الذي قدم دور عبده الحامولي، وبعدها بعامين شاركت في الموسم الثاني من المسلسل.

في عام 1994 شاركت في مسلسل "لعبة كل بيت"  من بطولة محمد وفيق، ودينا عبد الله، كما شاركت في فوازير "فيس وليلى في المدن العربية"، ومسرحية "اللي بنى مصر"، وفيلم "الطريق إلى إيلات" ولعبت دور زوجة القبطان محمود.

في عام 1995 شاركت في مسلسل "أبو القاسم الطنبوري وإخوانه"، وبعدها بعام شاركت في مسلسلات "شقة الحرية"، و"رفاق السنجقدار".

كان أول وآخر عمل فني شاركت فيه الفنانة شيرين في التلفزيون ومجال التمثيل بشكل عام هو مسلسل "بوابة الحلواني" حيث شاركت في الموسم الرابع من المسلسل وقدمت نفس دورها عام 2001، وبعدها ابتعدت عن مجال التمثيل وركزت في مسيرتها الغنائية.

ابتعادها عن الفن والإعلان عن العودة

آخر عمل فني قدمته الفنانة شيرين كان ألبوم "ليالي حياتي" عام 2006، وبعدها ابتعدت عن الفن قرابة 16 عامًا، وسبب ابتعادها شخصية، وقالت إنها كانت تتلقى العديد من العروض، ولكنها تركت فكرة الغناء ولم  تتشجع للعودة.

وقد شاركت مؤخرًا الفنانة شيرين في غناء تتر مسلسل "دنيا تانية" الذي عرض في موسم رمضان 2020 من بطولة الفنانة ليلى علوي، والعمل من ألحان عمرو مصطفى وكلمات مصطفى ناصر، وتوزيع وجدي الفوي.

زواج ابنتها يعيدها إلى الأضواء

في عام 2020 تصدرت الفنانة شيرين التريند لفترة بسبب حفل زفاف ابنتها نهلة من زوجها الأول المعلق الرياضي مدحت شلبي وغنت لها أغنية "لو بينا إيه"، وأقيم الحفل في أحد فنادق القاهرة، وحضره وجوه إعلامية وفنية بارزة، منهم تامر حسني، وروبي، ومحمد حماقي.

أهم الأعمال

  • مسلسل بوابة الحلواني

  • ألبوم لو بينا إيه

  • ألبوم إنت النص الحلو

  • ألبوم كل ده

جوائز ومناصب فخرية

  • أغنية "ما اقدرش" فازت بجائزة أفضل فيديوكليب في مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون السابع لعام 2001.

  • أغنية "لو بينا إيه" فازت بجائزة أفضل فيديو كليب في مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون الثامن لعام 2002.

  • أفضل مطربة للشباب لعام 2002

  • جائزة الموريكس الذهبية

  • أفضل مغنية عربية عام 2004 في استفتاء اجرته مجلة «زهرة الخليج» الإماراتية

  • جائزة ART أفضل مطربة عربية عام 2004 حسب استفتاء راديو وتلفزيون العرب.

  • أفضل مطربة عربية عام 2004 حسب استفتاء قناة دريم المصرية.

معلومات أخرى

  • ابنة خالتها هي الفنانة رانيا فريد شوقي

  • أنجبت من زوجها الأول مدحت شلبي ابنة واحدة اسمها نهلة

  • قالت إن رامز جلال كان السبب في عودتها من جديد، بعدما نجح في إقناعها بالعودة، مشيرة إلى أنه تواصل معها منذ شهرين، ومارس ضُغوطًا عليها من خلال الإلحاح للموافقة على العودة من جديد

جميع أخبار