اكتشافات علمية أذهلت العالم في 2018: بعضها عربية!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 ديسمبر 2018
اكتشافات علمية أذهلت العالم في 2018: بعضها عربية!
مقالات ذات صلة
أين يقع مسقط رأسك منذ 750 مليون سنة؟ هذه الخارطة التفاعلية ستجيبك
كائن يبقى على قيد الحياة 3 سنوات في الفضاء: فما القصة؟
باحثون في جامعة نيويورك أبوظبي يرصدون حركة السوائل في الشمس

2018 كان عامًا حافلاً بالعديد من الإنجازات والاكتشافات العلمية؛ حيث وقعت العديد من الأحداث للمرة الأولى فيما تم اكتشاف أشياءً لها مدلولات لأشياء مستقبلية وأخرى لماضي البشرية.

نستعرض في التقرير التالي أبرز هذه الاكتشافات:

اكتشافات علمية أذهلت العالم في 2018: بعضها عربية!

في مارس، كشف شركة أوسكار فينالس الاسبانية، عن نموذجًا لأول طائرة نووية حملت اسم "Magnavem/ الطير الكبير"؛ حيث تشبه سفينة الفضاء ويمكنها قطع الرحلة من لندن إلى نيويورك في 3 ساعات فقط فتصل سرعتها القصوى إلى 1.5 ماخ أي حوالي 1.150 ميل في الساعة بالإضافة إلى انعدام إنتاجها لأي انبعاثات كربونية طوال الرحلة.

في أبريل، أُكتشف أول أحفورة بشرية، يعود عمرها إلى ما لا يقل عن 58 ألف سنة، عُثر عليها في شبه الجزيرة العربية، وقد تغير النظرية المتداولة عالمياً حول كيفية هجرة البشر المعاصرين من أفريقيا إلى باقي بقاع العالم؛ حيث تُعد أقدم أحفورة تعود للإنسان القديم تكتشف خارج أفريقيا ومنطقة بلاد الشام.

اكتشافات علمية أذهلت العالم في 2018: بعضها عربية!

 كذلك أُعلن عن إطلاق أول هايبرلوب تجاري في العالم في مدينة أبو ظبي الإماراتية، بحلول عام 2020، يمكنه نقل الركاب بسرعة تصل إلى 1200 كم/ الساعة.
 
في يوليو، تأكدت وكالة ناسا من وجود مياه وجليد على كوكب المريخ؛ حيث اكتشف علمائها بحيرة تبلغ مساحتها 20 كيلومترا تقع تحت الغطاء الجليدي القطبي الجنوبي للمريخ.

اكتشافات علمية أذهلت العالم في 2018: بعضها عربية!

وفي شهر أغسطس، عثر علماء ناسا على دليل يؤكد وجود جليد على سطح القمر؛ حيث أشارت بيانات مأخوذة من مركبة الفضاء "تشاندرايان -1" الهندية إلى وجود رواسب ثلجية في القطبين الشمالي والجنوبي بالقمر.

وفي سبتمبر، استخرج العلماء جزيئات كولسترول من أحد الكائنات التي تعود إلى العصر الإدياكاري، أي قبل 500 مليون سنة، ويُسمى "ديكنسونيا" وهو يشبه قناديل البحر المسطحة، مُعتبرين إياه أحد أقدم الحيوانات في التاريخ.