الإقامة الذهبية: من يمكنه الحصول على إقامة الـ 10 سنوات في الإمارات؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أبريل 2021
الإقامة الذهبية: من يمكنه الحصول على إقامة الـ 10 سنوات في الإمارات؟
مقالات ذات صلة
بسبب مدفع رمضان: العميمي لا يفطر مع عائلته منذ 5 سنوات
إطلاق مشروع "وادي تكنولوجيا الغذاء" مدينة جديدة من مدن دبي التخصصية
الاستيلاء على مدخرات فتاة ألمانية باستخدام رسائل منسوبة لشرطة دبي

قررت الحكومة الإماراتية منذ أشهر توسيع دائرة المستفيدين من نظام الإقامة الذهبية في دولة الإمارات التي تضم عددًا كبيرًا من العاملين والمُقيمين من جنسيات مختلفة تزيد عن 200 جنسية، حيث أعلن الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في نوفمبر الماضي أن الإقامة الذهبية في الإمارات سيتم إتاحتها لفئات جديدة من كافة الجنسيات بعدما كانت مُقتصرة تقريبًا على أصحاب الشركات والأعمال الاستثمارية، أو الفنانين وأصحاب المواهب والشخصيات العامة العالمية التي تُمنح لهم كنوع من التقدير.

الإقامة الذهبية في الإمارات

يرجع ظهور ما يُسمى بالتأشيرة أو الإقامة الذهبية في دولة الإمارات العربية إلى عام 2019، حينما أصدر الحكومة الإماراتية قرار بمنح إقامة طويلة الأمد تتراوح لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات لجميع الجنسيات تقريبًا بشروط حددتها الدولة وتُجدد تلقائيًا ما إن استمر توافر شروط الحصول على الإقامة الذهبية.

وقد كانت شروط الإقامة الذهبية طويلة الأمد في بداية إصدارها أغلبها يُركز على الحالة المادية لمن يرغب في الحصول عليها، حيث كانت تستهدف بشكلٍ خاص رجال الأعمال والمستثمرين، وكان الحصول عليها يطلب امتلاك المتقدم لعقار أو استثمار أو وديعة في الإمارات بقيمة 10 ملايين درهم تقريبًا، بالإضافة إلى شروط تتعلق بالدخل الشهري والثروة، هذا إلى جانب بعض الاستثناءات لأصحاب المواهب الخاصة التي تختارهم الدولة.

أما بقرار الحكومة الإماراتية نوفمبر الماضي فقد توسعت دائرة المستفيدين من نظام الإقامة الذهبية ولم تعد مقتصرة على المستثمرين والأثرياء فقط، حيث أصبح لها شروط تُركز على القيمة العلمية ومؤهلات المتقدم من خارج فئة أصحاب الأعمال.

الفئات التي يمكنها الحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات

كانت الاستفادة من برنامج التأشيرة الذهبية أو إقامة الـ 10 سنوات بدولة الإمارات منذ بداية عام 2019 وحتى نهاية العام الماضي تقتصر فقط على الفئات الآتي ذكرها:

  • المستثمرون ممن لديهم استثمارات أو وديعة في صندوق استثمار إماراتي بقيمة 10 ملايين درهم.
  • أصحاب المواهب التخصصية.
  • الباحثون والعلماء في المجالات العلمية المختلفة، ممكن تم اعتمادهم من مجلس علماء الإمارات، أو سبق وحصلوا على وسام محمد بن راشد للتميز العلمي.
  • أصحاب العقارات والأملاك في دولة الإمارات.

وقد شهد برنامج الإقامة الذهبية تعديل في نوفمبر العام الماضي ليشمل فئات جديدة يمكنها الحصول على إقامة لمدة 10 سنوات في دولة الإمارات، حيث أصبح من يمكنهم الحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات في الوقت الحالي هم:

  • الحاصلين على درجة الدكتوراه، شرط أن تكون من إحدى أفضل 500 جامعة في العالم.
  • الأطباء بكافة تخصصاتهم يحصلون على إقامة لمدة 10 سنوات لزيادة الكادر الطبي في دولة الإمارات في ظل أزمة كورونا الحالية، فيما يحصل الأطباء المتخصصين في على الأوبئة الفيروسية على التأشيرة الذهبية.
  • المهندسين أصحاب التخصصات الآتية: البرمجة، هندسة الكمبيوتر والإلكترونيات، الهندسة الكهربائية، الذكاء الاصطناعي، البيانات، التكنولوجيا الحيوية أو النشطة.
  • المتفقون دراسيًا بالجامعات المعتمدة بدولة الإمارات ممكن حصلوا على معدل 3.8 فيما أكثر، توفر لهم الدولة إقامة لمدة 10 سنوات.
  • المخترعون ممن لديهم براءة اختراع ذات قيمة تُقدرها جهات مختصة في دولة الإمارات قبل الموافقة على منح المخترع المتقدم التأشيرة الذهبية؛ حيث يجب أن يكون المخترع مؤهل لإفادة الاقتصاد الإماراتي باختراعاته وأفكاره، ويجب أن تتم الموافقة على براءات الاختراع من وزارة الاقتصاد الإماراتية.

الفئات التي يمكنها الحصول على التأشيرة الذهبية في دولة الإمارات لمدة 5 سنوات

يشمل برنامج التأشيرة الذهبية نظامين رئيسيين وهما إما إقامة لمدة 10 سنوات أو إقامة لمدة 5 سنوات بدلًا من الإقامة القياسية لمدة سنتين التي يحصل عليها العاملين والدارسين في دولة الإمارات بشكلٍ عام، والفئات التي يمكنها الحصول على إقامة الـ 5 سنوات هي:

  1. رواد الأعمال ممن لديهم مشروع واحد على الأقل قائم بقيمة 500 ألف درهم، أو لديه النسبة الأكبر من الأسهم في شركة أو عمل أو منصب ريادي، كذلك يحصل رواد الأعمال الذين حصلوا على موافقة حاضنة أعمال معتمدة في الدولة، وتشمل الإقامة الذهبية لفئة رواد الأعمال إقامة أفراد الأسرة من الزوجة والأبناء لمدة 5 سنوات أيضًا، بالإضافة إلى شريك وثلاثة مدراء تنفيذيين.
  2. المتفوقون في المرحل الثانوية من أوائل المدارس الثانوية في دولة الإمارات الذين حصلوا على معدل 95% كحد أدنى سواء في المدارس العامة أو الخاصة، كذلك تشمل إقامة الخمس سنوات الطلاب المتفوقين في الجامعات داخل وخارج دولة الإمارات شرط أن يكون معدلهم التراكمي عند التخرج 3.75% فيما أكثر، كما تسمح دولة الإمارات لأسر المتفوقين الحاصلين على التأشيرة الذهبية بالحصول هم أيضًا على إقامة لمدة 5 سنوات.

والجدير بالذكر أن المؤثرون والمبدعون في مجال الثقافة ممن لهم إسهامات قديرة في مجالاتهم يمكنهم الحصول على الإقامة الذهبية أيضًا لكن بشرط اعتمادهم من قبل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، كذلك يتم منح التأشيرة الذهبية للفنانين والرياضيين بتزكية من الجهات المختصة في دولة الإمارات كتقدير لانجازاتهم وأعمالهم مثلما حصل عليها العام الماضي مهاجم نادي يوفنتوس الإيطالي والمنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو وغيره من مشاهير العالم.