الحج والعمرة: نعتزم رفع الطاقة الاستيعابية لمعتمري الخارج

  • تاريخ النشر: السبت، 14 أغسطس 2021
الحج والعمرة: نعتزم رفع الطاقة الاستيعابية لمعتمري الخارج
مقالات ذات صلة
دبي.. رفع الطاقة الاستيعابية للفنادق إلى 100%
الحج والعمرة: قصر الحج على المواطنين والمقيمين بإجمالي 60 ألف حاج
وزارة الحج والعمرة: اليوم إعلان أسماء المرشحين لأداء فريضة الحج

كشف الدكتور عبدالعزيز وزان، وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة في المملكة العربية السعودية، خلال تصريحات إعلامية، عن بدء وصول طلائع المعتمرين القادمين من خارج المملكة.

ما يشتمل عليه تصريح العمرة لمُعتمري الخارج

وفقاً لعبد العزيز سيصل المعتمرون إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، وسيتجهون بالحافلات مباشرة إلى المدينة المنورة، وسيصل اليوم السبت 50 معتمراً الساعة 1:00 ظهراً.

أوضح أن تصريح العمرة لا يقتصر على أداء المناسك بالطواف والسعي فقط، بل يشمل شعائر أخرى إضافية تُقدّم للزوار من داخل المملكة أو خارجها، مثل الصلاة في المسجد الحرام، وتصاريح زيارة النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما في المسجد النبوي.

بالإضافة إلى تصاريح الصلاة في الروضة الشريفة سواء للرجال أو النساء حسب الأوقات المحددة، مؤكداً أن جميع هذه الشعائر إضافة إلى العمرة ستُقدم وتُتابع وفق أعلى معايير الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، والحفاظ على صحة وسلامة المعتمرين والزائرين.

رفع الطاقة التشغيلية للعمرة

أفاد الدكتور عبد العزيز بأنه تم منذ غرة شهر محرم الجاري تم رفع الطاقة التشغيلية للعمرة إلى 60 ألف معتمر يومياً، وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات العاملة مع وزارة الحج والعمرة فيما يخص الحرم المكي والحرم النبوي.

أضاف أنه سيكون هناك زيادة تصاعدية في أعداد المعتمرين القادمين من الخارج، باعتبار موسم العمرة موسماً طويلاً يمتد إلى نحو 10 أشهر متصلة، فسيبدأ بأعداد بسيطة ثم يزداد العدد كما هو الحال في الأعوام السابقة. فتُخطط وزارة الحج والعمرة أن يتم رفع هذه الطاقة قريباً إلى 90 ألف ثم 120 ألف معتمر يومياً، وسيكون ذلك بالتنسيق مع الجهات العاملة مع وزارة الحج.

الإجراءات التي يجب أن يتبعها مُعتمري الخارج

تعدّ وزارة الحج والعمرة سنوياً وثيقة توضح فيها الإجراءات ومعايير الخدمات التي تُقدّم للمعتمرين، وكان أبرز ما تضمنته وثيقة هذا العام 1443 ما يلي:

  • الفئات العمرية للمعتمرين القادمين من الخارج.
  • اللقاحات المعتمدة في المملكة.
  • آلية شراء حزم الخدمات من منصة الحجز المركزي التي تتضمن الخدمات الأساسية مثل النقل والسكن والتأمين الطبي الشامل للمعتمرين.

 أشار الدكتور عبد العزيز وزان إلى أن الوثيقة متوفرة على موقع وزارة الحج والعمرة، ويتم تحديثها في حال وجود أي تعليمات إضافية تصدر من الجهات المختصة في المملكة.

التحصين شرط أساسي لأداء العمرة

يُذكر أن نائب وزير الحج والعمرة، الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، كان قد نوه سابقاً إلى أن التحصين سيكون شرطاً أساسياً لأداء العمرة، والصلاة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي، وفق ما يُظهره تطبيق توكلنا لفئات التحصين الثلاثة المعتمدة حالياً لجميع الفئات العمرية المحصنة لمعتمري الداخل:

  1. محصن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا.
  2. محصن أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح.
  3. محصن متعاف من الإصابة.

أما فيما يتعلق بالمعتمرين القادمين من خارج السعودية، فأشار نائب وزير الحج والعمرة إلى أنه يجب عليهم إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر، وذلك ضمن مسوغات طلب أداء المناسك، مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة.

كما أكد على أنه يجب كذلك على معتمري الخارج الإقرار بصحة المعلومات، مع الالتزام بإجراءات الحجر الصحي المؤسسي لدخول المسافرين القادمين إلى المملكة من الدول التي ما زال مستمراً تعليق القدوم المباشر منها إلى السعودية، وذلك وفق الآليات المعتمدة من الجهات المختصة.

لقاحات كورونا المُعتمدة في المملكة

يُذكر أيضاً أن اللقاحات مُضادة لفيروس كورونا والمُعتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، هي: لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية ولقاح "فايزر-بيونتيك" و لقاح جونسون آند جونسون، وانضم إليهم مؤخراً لقاح "موديرنا".