أرامكو تكشف رفع الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول 2027

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2022
أرامكو تكشف رفع الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول 2027

كشف الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر عن تخطيط الشركة لرفع الطاقة الإنتاجية المستدامة القصوى إلى 13 مليون برميل يومياً وذلك بحلول عام 2027.

وأعلن الناصر لموقع "العربية" أن الطلب على وقود الطائرات انخفض لأقل من مستويات الجائحة بحوالي 2.2 مليون برميل يومياً وينتظر أن عندما يعود الطلب إلى مستوياته الطبيعية ستنخفض الطاقة الإنتاجية الفائضة للنفط عالمياً.

وأوضح الناصر أن "أرامكو" تستهدف زيادة إنتاج الغاز بأكثر من نسبة 50% وذلك بحلول عام 2030 لتلبية الطلب الكبير على الغاز واستبدال حرق السوائل في قطاعي المنافع والصناعات.

وأشار الناصر إلى أن أرامكو تطمح لتحويل حوالي أربعة ملايين برميل من السوائل إلى كيمائيات عبر استثمارات في معامل تحويل عالية التكرير في المملكة العربية السعودية ومراكز الطلب الكبرى.

كما أكد الناصر أن شركة أرامكو تعتزم الاستثمار في الهيدروجين منخفض الكاربون بالإضافة إلى الطاقة المتجددة وذلك لتمكينها من تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050.

فيما كشف الناصر أن هذه الاستراتيجية تتطلب زيادة الإنفاق الرأسمالي لما يترواح ما بين 150 إلى 187 مليار ريال في عام 2022.

فيما لفت الناصر الانتباه إلى أن هناك تعافياً في الطلب على الطاقة بصورة عامة عند الكثير من الدول وذلك بسبب عودة حركة المواصلات والتنقل لطبيعتها.

وشدد الناصر على أن شركة أرامكو السعودية مستمرة في برامجها التي تستهدف زيادة الكفاءة والتحول الرقمي لتحقيق أعلى قدر ممكن من التكامل بين القطاعات المختلفة.

فيما ذكر الرئيس التنفيذي لأرامكو أنه يتوقع عودة الطلب على النفط لمستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية العام الجاري.

كما كشف الناصر أن السوق يعاني شحاً كبيراً من حيث كميات النفط المتاحة خلال الوقت الحالي، كما أن الشركة ستكون ملتزمة بكافة العقوبات على روسيا.

واختتم الناصر حديثه بالتأكيد على أن أرامكو ليس لديها أي عمليات تجارية في روسيا وأن كل ما لديها هو هناك هو مركز للبحث والتطوير فقط وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

الجدير بالذكر أن "أرامكو السعودية" كشفت عن تحقيق قفزة كبيرة في صافي الأرباح بلغت 124.4% فيما يخص النتائج المالية لعام 2021.

وأوضحت شركة أرامكو أن صافي أرباحها وصل إلى 412.4 مليار ريال خلال العام الماضي مقابل 183.76 مليار ريال خلال عام 2020 وهو ما يعتبر أكثر من الضعفين.

وتوضح الزيادة في أرباح شركة أرامكو السعودية التأثير الكبير لارتفاع أسعار النفط الخام بالإضافة إلى توحيد نتائج أعمال سابك لسنة كاملة مع الزيادة الكبيرة في هوامش الربح من أعمال التكرير والكيميائيات.

فيما ارتفعت كذلك إيرادات الشركة لتبلغ 1.3469 تريليون ريال سعودي مقابل إيرادات بلغت 768.11 مليار ريال سعودي في عام 2020 وهي زيادة بنسبة تفوق 75%.

أما عن الدخل الآخر المتعلق بالمبيعات فوصل إلى 154.83 مليار ريال مقابل 93.98 مليار ريال في عام 2020.

وكشفت شركة أرامكو عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الرابع من عام 2021 بلغت 70.3 مليار ريال أي ما يوازي تقريباً 18.8 مليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة