الحقيبة النووية: فريق بايدن يتسلم أخطر سلاح في العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يناير 2021
الحقيبة النووية: فريق بايدن يتسلم أخطر سلاح في العالم
مقالات ذات صلة
متى يدخل رمضان لعام 1442هـ؟
وفاة الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود
عمرو أديب يعود إلى الشاشة بعد تعافيه من الحادث المروري

قبيل حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، تسلم فريقه، أمس الأربعاء، الحقيبة النووية من فريق الرئيس المُنتهية ولايته، دونالد ترامب.

فريق بايدن يتسلم الحقيبة النووية رسمياً

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لتسلم الحقيبة النووية، والذي جرى قبل حفل تنصيب بايدن في مبنى الكونغرس الأمريكي، حيث أظهرت اللقطات المتداولة لحظة استلام الحقيبة النووية النووية في مقر البرلمان.

ماذا تحتوي الحقيبة النووية؟

وفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإن الحقيبة النووية التي تكون في عُهدة الرئيس الأمريكي تحتوي على معدات ومستندات يمكنه استخدامها من أجل توثيق الأوامر المتعلق بشن ضربة نووية، وهي تكون دائماً في يد مساعد عسكري يقوم بمرافقة رئيس أقوى دولة في العالم أينما ذهب.

وخلافاً لما يعتقده الكثيرون، فإن الحقيبة النووية لا تحتوي على أزرار أو رموز خاصة بإمكانها أن تُطلق الأسلحة النووية بشكل تلقائي، إلا أنها تضم مستندات ومعدات يستخدمها الرئيس الأمريكي لإصدار أوامره بشن ضربة نووية.

وأضافت التقارير أن الحقيبة النووية مصنوعة من هيكل قوي من الألومنيوم مُغطى بالجلد الأسود، وهي تحتوي بداخلها على جهاز اتصال مربوط مباشرة بوزارة الدفاع الأمريكية، حيث يستخدمه رئيس الدولة من أجل التواصل وإثبات شخصيته، وذلك حينما يرى هناك ضرورة تستدعي شن هجوماً نووياً، كما يقوم من خلال الجهاز بتوجيه أوامره التي تتابع وزارة الدفاع تنفيذها.

كما نوهت إلى أن الرئيس الأمريكي تكون معه بطاقة بلاستيكية تصحبه في أي مكان يذهب إليه، حيث تحتوي هذه البطاقة على رموز يقوم باستخدامها من أجل تأكيد هويته، نظراً لأنه الشخص الذي يتمتع بالسلطة القانونية الوحيدة لتفويض أي هجوم نووي.

متى يتم تسليم الحقيبة النووية من رئيس أمريكي إلى آخر؟

وأشارت التقارير إلى أن الحقيبة النووية يتم تسليمها في المعتاد في يوم التنصيب، موضحة أن في العادة يقوم المساعد العسكري الخاص بالرئيس المُنتهية ولايته بتسليم الحقيبة إلى مساعد عسكري آخر يعمل مع الرئيس المُنتخب، والذي يكون واقفاً في الأغلب بجوار المنصة أو قريباً منها، أثناء تأدية الأخير اليمين الدستورية رئيساً للبلاد.

ولفتت إلى أنه حسبما ينص الدستور الأمريكي، فإن الرئيس الأمريكي يظل محتفظاً بكامل سلطاته حتى اللحظة التي يحين فيها تسليم الرئيس الجديد منصبه وقيامه بأداء اليمين الدستوري في يوم التنصيب، وهذا هو سبب تسليم الحقيبة النووية في هذا المكان وفي هذا الموعد.

كيف تم تسليم الحقيبة النووية من ترامب إلى بايدن؟

ورغم أنه في المعتاد يتم موضوع تسليم الحقيبة النووية من رئيس أمريكي إلى آخر بشكل سلس، إلا أن الأمر كان مختلفاً هذه المرة، حيث ذكرت التقارير أن ترامب رفض حضور حفل تنصيب بايدن، وقام بمغادرة العاصمة واشنطن قبل مراسم الحفل بساعات، متوجهاً إلى مقر إقامته الجديد في ولاية فلوريدا.

وتابعت التقارير أن هذا جعل مسار تسليم الحقيبة النووية هذه المرة أطول من المعتاد، موضحة أن الحقيبة في الأصل هي عبارة عن حقيبتين، واحدة غير مُفعلة ظلت باقية في واشنطن، وتلك استلمها فريق بايدن في الموعد، على أن يتم تفعيلها عقب مراسم حفل التنصيب.

أما الحقيبة الأخرى، فقد اصطحبها ترامب معه في آخر رحلاته على الطائرة الرئاسية، على أن يتم تعطيلها عند وقت الظهيرة، وذلك بالتزامن مع حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المُنتخب.