الرأس الأخضر تبدأ مشوارها في أمم إفريقيا 2022 بفوز قاتل على إثيوبيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 يناير 2022
الرأس الأخضر تبدأ مشوارها في أمم إفريقيا 2022 بفوز قاتل على إثيوبيا
مقالات ذات صلة
أغلى 10 لاعبين في أمم إفريقيا 2022
3 منتخبات تشارك بنفس الاسم في كأس أمم إفريقيا 2022
تونس ضحية أخطاء تحكيمية قاتلة في مباراة مالي بكأس أمم أفريقيا 2021

نجح منتخب الرأس الأخضر في التغلب على منتخب إثيوبيا بهدف واحد مقابل لا شيء، في المباراة التي جرت بينهما، أمس الأحد، ضمن منافسات دور المجموعات في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2022.

الرأس الأخضر تفوز على إثيوبيا في منافسات بطولة أمم إفريقيا 2022

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فإن هذه هي أول مباراة تجمع ما بين منتخبي إثيوبيا والرأس الأخضر في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

وقد بدأت المباراة بشكل متكافئ في اللعب والفرص بين المنتخبين، قبل أن يقوم حكم المباراة بإشهار البطاقة الحمراء في وجه المدافع الإثيوبي ياريد بايه، في الدقيقة 12 من الشوط الأول، بعد ارتكابه خطأ جسيماً ضد لاعب الرأس الأخضر، جوليو تفاريس.

وأمام عائق النقص العددي الذي لعب به المنتخب الإثيوبي منذ وقت مبكر في الشوط الأول، واضطراره لإكمال المباراة بـ 10 لاعبين فقط، ازدادت صعوبة المباراة أمام لاعبيه، خاصة مع الضغط الكبير للاعبي منتخب الرأس الأخضر.

حتى نجح منتخب الرأس الأخضر أخيراً في تسجيل هدف المباراة الوحيد في الوقت المحتسب بدلاً من الوقت الضائع من الشوط الأول، عن طريق لاعبه تفاريس، الذي أحرز الهدف القاتل من ضربة رأسية متقنة سكنت شباك الحارس شانكو.

وشهدت المباراة تألقاً لافتاً لجوليو تفاريس، مهاجم نادي الفيصلي السعودي، الذي سجل هدف المباراة الوحيد، حيث نجح في أن يقود منتخب بلاده لتحقيق الفوز، في مستهل مشوارهم في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2022.

وأشارت التقارير إلى أن هذا هو أول أهداف تفاريس في تاريخ مشاركته في بطولات أمم إفريقيا، حيث سبق له أن لعب في 4 مباريات في نسخة 2013، وقد صنع خلال هذه البطولة هدفاً واحداً، دون أن يتمكن من إحراز أي هدف.

كما شارك تفاريس بعدها مع منتخب بلاده في نسخة 2015 من البطولة القارية، ولعب فيها مباراتين، وكان على دكة الاحتياط في المباراة الثالثة، غير أنه في تلك البطولة لم ينجح في صنع أو تسجيل أي أهداف.

وتعد بطولة أمم إفريقيا 2022 هي المشاركة الأولى لإثيوبيا في البطولة القارية منذ عام 2013، كما أنها الظهور الثالثة للرأس الأخضر في تاريخ مشاركاتها في البطولة.

وانطلقت، أمس الأحد، منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2022، التي تستضيفها دولة الكاميرون، في الفترة ما بين 9 يناير وحتى 6 فبراير المقبل.

حيث أقيمت مباراة الافتتاح بين منتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو، والتي انتهت بفوز الأول بنتيجة 2- 1، وذلك في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى. وتلا هذا اللقاء، مباراة منتخبي الرأس الأخضر وإثيوبيا بنفس المجموعة، حيث انتهى اللقاء بنتيجة 1- 0 لصالح الأول.

وجاء ترتيب المجموعة الأولى في كأس الأمم الإفريقية 2022، كالتالي: الكاميرون في المركز الأول برصيد 3 نقاط، بالتساوي مع الرأس الأخضر، ثم إثيوبيا وبوركينا فاسو بدون أي نقاط.

ويتنافس في بطولة أمم إفريقيا هذا العام 24 منتخباً، تم تقسيمها إلى 6 مجموعات، كما يلي:

  • المجموعة الأولى: الكاميرون، الرأس الأخضر، بوركينا فاسو، إثيوبيا.
  • المجموعة الثانية: السنغال، زيمبابوي، غينيا، مالاوي.
  • المجموعة الثالثة: المغرب، غانا، جزر القمر، الغابون.
  • المجموعة الرابعة: نيجيريا، مصر، السودان، غينيا بيساو.
  • المجموعة الخامسة: الجزائر، سيراليون، غينيا الاستوائية، ساحل العاج.
  • المجموعة السادسة: تونس، مالي، موريتانيا، غامبيا.

جدير بالذكر أن منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا انطلقت لأول مرة في عام 1957، وكانت بمشاركة 3 دول فقط، هي: مصر، السودان، إثيوبيا، ومع نموها خلال الأعوام التالية، ازداد عدد المنتخبات المشاركة فيها، ليصل إلى 16 فريقاً، ثم يزيد في النسخ الأخيرة، ليصل إلى 24 منتخباً.

وتحتل مصر صدارة المنتخبات الأكثر فوزاً ببطولة كأس الأمم الإفريقية، حيث سبق لها أن توجت بها 7 مرات، تليها الكاميرون برصيد 5 مرات، ثم غانا برصيد 4 مرات، ثم نيجيريا التي فازت بها 3 مرات.

كما تتصدر مصر قائمة الدول العربية الأكثر فوزاً بالبطولة القارية، برصيد 7 مرات، تليها الجزائر التي فازت بها مرتين، ثم تليها كل من: تونس والسودان والمغرب وليبيا، برصيد مرة واحدة لكل منها.