الروبل الروسي يتجاهل تراجع أسعار النفط ويرتفع لمستوى قياسي

انخفض الدولار الأمريكي مع تدخل السلطات للحد من تداعيات الانهيار المفاجئ لبنك سيليكون فالي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مارس 2023
الروبل الروسي يتجاهل تراجع أسعار النفط ويرتفع لمستوى قياسي

تجاهل الروبل الروسي أسعار النفط المتراجعة ليرتفع بشدة مقابل الدولار، يوم الاثنين، حيث اتخذت السلطات الأمريكية إجراءات طارئة لتعزيز الثقة في النظام المصرفي بعد فشل بنك سيليكون فالي.

تراجع الدولار الأمريكي وسط تداعيات انهيار سيليكون فالي

انخفض الدولار الأمريكي مع تدخل السلطات للحد من تداعيات الانهيار المفاجئ لبنك سيليكون فالي، حيث يأمل المستثمرون أن يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي مساراً نقدياً أقل عدوانية.

كان الروبل، اليوم الاثنين، أقوى بنسبة 1.4% مقابل الدولار عند 75.53، مسجلاً أعلى مستوى في أسبوعين تقريباً. وكان قد ارتفع 0.8 ليتداول عند 80.34 مقابل اليورو وزاد 0.5% مقابل اليوان إلى 10.91.

قال أندريه كوشيتكوف من شركة Otkritie: «إن الدولار يضعف وسط التوقعات المتزايدة بأن المشاكل في النظام المصرفي الأمريكي قد توقف دورة التضييق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي».

تراجع أسعار النفط وارتفاع الروبل الروسي

كان الروبل في أقوى حالاته مقابل الدولار في أسبوع تقريباً، حيث أدى انخفاض أسعار النفط في أواخر الأسبوع الماضي والبيانات التي توضح انكماش فائض الحساب الجاري لروسيا إلى الضغط على العملة.

قال ديمتري بوليفوي، رئيس الاستثمار في Locko-Invest: «الحدث الرئيسي لهذا الأسبوع هو قرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة يوم الجمعة، حيث لا نتوقع السعر أن يتغير، مع استمرار الخطاب المتشدد».

في صعيد متصل، يتوقع محللون أن البنك سيبقي على سعر الفائدة الرئيسي عند 7.5% قبل أن يرفع تكلفة الاقتراض في وقت لاحق هذا العام، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

في صعيد آخر، انخفض خام برنت، وهو معيار عالمي للصادرات الروسية الرئيسية، بنسبة 2.4% إلى 80.8 دولار للبرميل، ليقلص في وقت سابق أدنى مستوى في أكثر من شهرين. في الوقت ذاته، كانت مؤشرات الأسهم الروسية مختلطة.

وصعد مؤشر RTS المقوم بالدولار 0.5% إلى 947.7 نقطة. وارتفع مؤشر MOEX الروسي القائم على الروبل 0.8% إلى 2258.4 نقطة.