إيلون ماسك يثير الجدل بتغريدة جديدة لشراء بنك سيليكون فالي المنهار

انهار بنك سيليكون فالي في 48 ساعة فقط

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مارس 2023
إيلون ماسك يثير الجدل بتغريدة جديدة لشراء بنك سيليكون فالي المنهار

يستمر صدى الزلزال الناجم عن إغلاق بنك سيليكون فالي في دوائر الأعمال، حيث لا يزال المستثمرون والشركات الكبرى والناشئة يتساءلون كيف يمكن أن ينهار ثاني أكبر بنك في الولايات المتحدة فجأة وبسرعة.

انهيار بنك الشركات الناشئة

قال المستثمر رايان غيلبرت، مؤسس شركة رأس المال الاستثماري لانش باد كابيتال: «كان سيليكون فالي بنكاً مهماً للغاية في بيئة رأس المال الاستثماري. إنه بنك عملنا معه بشكل كبير، لقد احتفظوا بودائعنا عندما كانت لدينا ودائع معهم، وقاموا بمد خطوط ائتمان وقروض أخرى للعديد من الشركات»، وفقاً لما جاء بموقع ذا ستريت.

وتابع: «لقد فهموا الشركات الناشئة، وربما فهموا الشركات الناشئة بشكل أفضل من أي بنك آخر. لذا فهي خسارة كبيرة، أنهم لن يعودوا في العمل».

كان سيليكون فالي هو المقرض الأول للعديد من شركات التكنولوجيا، كانت الشركة لاعباً مركزياً في اقتصاد الابتكار. كان العمود الفقري لصناعة التكنولوجيا في وادي السيليكون، لقد لعبت دوراً مهماً في النظام البيئي للشركات الناشئة، من خلال توفير خدمات مالية متخصصة وخبرة صناعية وشبكة قيمة وسمعة قوية.

خطأ لا رجوع فيه

كما قدم مجموعة من الخدمات المالية المصممة خصيصاً لتلبية احتياجات الشركات الناشئة، مثل ديون المشاريع والخدمات المصرفية للشركات وإدارة الأصول. تم تصميم هذه الخدمات لمساعدة الشركات الناشئة على إدارة مواردها المالية، وتحسين التدفق النقدي وتوسيع نطاق أعمالها.

من خلال إغلاقها، سيطرت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع وهي الآن مديرة 175 مليار دولار من ودائع العملاء، بما في ذلك الأموال من العديد من الشركات الناشئة ومن بعض أكبر الأسماء في عالم التكنولوجيا.

كما أنشأت الهيئة التنظيمية كياناً جديداً، وأشارت إلى أن المودعين غير المضمونين، أي عملاء سيليكون فالي الذين لديهم أكثر من 250 ألف دولار في حساباتهم، لن يتمكنوا، في الوقت الحالي، من الوصول إلى أموالهم.

إنه يترك الكثير من الشكوك حول قدرة العديد من الشركات الناشئة على العمل في الأسابيع المقبلة، لأن صناديقهم مغلقة. يترك إغلاق البنك فراغاً كبيراً في النظام البيئي المالي لبدء التشغيل.

حذر مدير صندوق التحوط المعروف بيل أكمان على تويتر في 11 مارس: «أمام الحكومة حوالي 48 ساعة لإصلاح خطأ سيصبح قريباً لا رجعة فيه. وذلك بالسماح لسيليكون فالي بالفشل دون حماية جميع المودعين، لقد استيقظ العالم على ما هي الوديعة غير المؤمنة، مطالبة غير سائلة غير مضمونة في بنك فاشل».

أنا منفتح على الفكرة

أحد الحلول لتجنب سيناريو كارثة وإنقاذ أموال دافعي الضرائب هو أن يتقدم طرف ثالث لشراء البنك. يقول إيلون ماسك إنه مهتم بلعب دور الفارس الأبيض. هذا ما قاله للتو على تويتر، عندما طرح أحد المستخدمين فكرة أن تويتر، الذي يمتلكه، يجب أن يحصل على ما تبقى من بنك سيليكون فالي.

سيسمح هذا السيناريو للملياردير بتحقيق طموحه في تحويل المنصة إلى تطبيق ضخم يسمى X، والذي سيقدم خدمات مالية وغيرها.

قال مستخدم تويتر: «أعتقد أن تويتر يجب أن يشتري سيليكون فالي وأن يصبح بنكاً رقمياً».

ورد ماسك قائلاً: «أنا منفتح على الفكرة»، دون تقديم مزيد من التفاصيل. على سبيل المثال، هل يجري محادثات مع مؤسسة التأمين الفدرالية؟

تبلغ القيمة الصافية لثروة ماسك، التي تستند إلى حصته في تسلا وسبيس إكس نحو 165 مليار دولار اعتباراً من 10 مارس الجاري، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

إيلون ماسك يثير الجدل بتغريدة جديدة لشراء بنك سيليكون فالي المنهار

انهيار بنك سيليكون فالي

تم إنشاء بنك سيليكون فالي في عام 1983، والذي قدم نفسه على أنه «شريك لاقتصاد الابتكار»، وقدم معدلات فائدة أعلى على الودائع من منافسيه الأكبر، لجذب العملاء. ثم استثمرت الشركة أموال العملاء في سندات الخزانة طويلة الأجل وسندات الرهن العقاري ذات العوائد القوية.

عملت هذه الاستراتيجية بشكل جيد في السنوات الأخيرة. تضاعفت ودائع البنك إلى 102 مليار دولار في نهاية عام 2020 من 49 مليار دولار في عام 2018. وفي عام 2021، زادت الودائع إلى 189.2 مليار دولار.

لكن كل شيء انقلب رأساً على عقب عندما بدأ الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة، مما جعل السندات الحالية التي يحتفظ بها سيليكون فالي أقل قيمة. نتيجة لذلك، اضطر البنك إلى بيع السندات بخصم لتغطية عمليات السحب من عملائه. عند بيع مراكز السندات هذه، كان على سيليكون فالي أن تتكبد خسارة كبيرة قدرها 1.8 مليار دولار.

وبسبب هذه الخسارة، أعلنت شركة سيليكون فالي فجأة أنها بحاجة إلى زيادة رأس مال إضافي قدره 2.25 مليار دولار، من خلال إصدار أسهم ممتازة عادية وقابلة للتحويل. تسبب هذا القرار في حالة من الذعر والركض على البنك، مما تسبب في إغلاقه وانهياره تماماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة