السحب المثقوبة: ظاهرة نادرة شهدتها السعودية وشوهدت أول مرة قبل 50 سنة

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 فبراير 2019 آخر تحديث: الإثنين، 06 يناير 2020
السحب المثقوبة: ظاهرة نادرة شهدتها السعودية وشوهدت أول مرة قبل 50 سنة
مقالات ذات صلة
فنادق دبي تمد عروضها لتحفيز السياحة الداخلية لنهاية 2020
متحف السعادة في السعودية: تجربة ممتعة تنقلك إلى عالم خيالي لا مثيل له
اليوم الوطني 90: آثار الدولة السعودية الأولى في المتحف الوطني

شهدت مدينة رابغ السعودية قبل عدة أيام ظاهرة نادرة شوهدت أول مرة قبل 50 سنة، حيث يُطلق عليها اسم السحب المثقوبة، وهي عبارة عن شكل شبه دائري في السحب.. فما هو سر هذه الظاهرة غير المألوفة؟

عبدالله المسند، أستاذ المناخ في قسم الجغرافيا في جامعة القصيم، تحدث عن هذه الظاهرة النادرة عبر حسابه على تويتر، حيث كتب أن ظاهرة السحب المثقوبة تظهر في طبقات السحب العالية أو المتوسطة، ويحدث هذا عندما تكون قطرات الماء السائل في السحابة أكثر برودة من نقطة تجمد الماء، ولكن لم تتجمد القطرة بسبب خلو الأجواء من جزيئات صلبة كي يتشكل عليها الجليد.

وتابع قائلًا أنه عندما تقوم طائرة بالعبور عبر طبقة السحب من الأعلى إلى الأسفل أو العكس، فإنها تُخلف عبر محركاتها جُزيئات صلبة صغيرة جدًا، مما يجعل القطرات الباردة جدًا تتجمد تلقائيًا فتندفع القطرات المجاورة لها للانضمام إليها، مُشكلة ثقبًا شبه دائرى في السحاب، فتسقط القطرات المتجمدة إلى الأرض، وقد تتبخر قبل وصولها لسطح الأرض.

وأوضح المسند عبر تويتر أن سبب تُشكل هذه السحب المثقوبة حسبما قيل بسبب أن مرور الطائرة يُتيح جلب هواء أشد برودة، مما يُخفض درجة حرارة قطرات الماء فائقة التبريد، فتتجمد، فيحصل الثقب. 

وأضاف قائلًا أن ظاهرة السحب المثقوبة شُوهدت أول مرة منذ 50 عامًا تقريبًا.