السعودية: إزالة الحواجز الوقائية المحيطة بالكعبة المشرفة

رئاسة شؤون الحرمين تزيل الحواجز الوقائية المحيطة بالكعبة المشرفة تزامناً مع موسم العمرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أغسطس 2022
السعودية: إزالة الحواجز الوقائية المحيطة بالكعبة المشرفة
مقالات ذات صلة
الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة يوم السبت المقبل
شاهد: ظاهرة نادرة تحدث فوق الكعبة المُشرفة
اليوم الجمعة: تعامد الشمس الثاني والأخير هذا العام على الكعبة المشرفة

بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية، في إزالة الحواجز الوقائية المحيطة بالكعبة المشرفة.

رئاسة شؤون الحرمين تزيل الحواجز الوقائية المحيطة بالكعبة المشرفة تزامناً مع موسم العمرة

وقام الحساب الرسمي لرئاسة شؤون الحرمين، بنشر اللحظات الأولى لرفع الحواجز الوقائية المحيطة بالكعبة المشرفة، وقال في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إزالة الحواجز المحيطة بالكعبة المشرفة، يهدف إلى التيسير على زوار بيت الله الحرام لأداء مناسكهم بسلامة وطمأنينة."

وكان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، قد أعلن في وقت سابق، صدور الموافقة الكريمة على رفع الحواجز الوقائية حول الكعبة المشرفة.

السعودية: إزالة الحواجز الوقائية المحيطة بالكعبة المشرفة

وقال الشيخ السديس إن هذا القرار جاء تجسيداً لاهتمام قيادة المملكة بزوار المسجد الحرام، والحرص على تسهيل مناسكهم وعباداتهم في أجواء روحانية آمنة ومطمئنة، خاصة مع الكثافة التي بدأ يشهدها الحرم المكي الشريف، تزامناً مع بدء موسم العمرة.

وأضاف قائلاً إن الرئاسة تعمل مع القطاعات العاملة كافة في المسجد الحرام، من أجل استقبال المعتمرين، وتسخير الخدمات كافة لهم، وفق تطلعات قيادة المملكة العربية السعودية.

كما وجه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، شكره وتقديره إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان، على ما يوليانه من عناية واهتمام ودعم للحرمين الشريفين، داعياً الله (عز وجل) أن يجعل هذه الأعمال في موازين حسناتهما.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد بدأت قبل أسابيع قليلة في استقبال طلبات إصدار التأشيرات لضيوف الرحمن القادمين من جميع دول العالم، من أجل تأدية مناسك العمرة، وزيارة المسجد النبوي.

وقالت الوزارة السعودية في بيان تناقلته عنها تقارير محلية، إن موسم العمرة سيبدأ في 30 يوليو 2022، حيث يمكن للمعتمرين من الخارج الاطلاع على متطلبات إصدار التأشيرة، وذلك عبر موقعها الرسمي.

وأشارت إلى أنه سيتم أيضاً إصدار التصاريح لمعتمري الداخل من خلال تطبيق اعتمرنا، وذلك ضمن إجراءات سهلة تضمن أداء المناسك بطمأنينة ويسر، ووسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الصحية المعتمدة من الجهات المعنية، بهدف الحفاظ على سلامة وصحة المعتمرين والزائرين.

ونوهت وزارة الحج والعمرة إلى أن ضوابط تأهيل الوكلاء الخارجيين لتقديم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي، قد تضمنت التقديم بطلب التأهيل عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، والالتزام بالضوابط الموضحة بها، مع إرفاق المستندات المتعلقة بالسجل التجاري والبيانات الشخصية الأخرى، وعضوية المنظمة الدولية للنقل الجوي أياتا.

وأكدت على أنها تعمل، بالتنسيق مع الجهات المختصة، من أجل تحديد الإجراءات الصحية الوقائية للحماية من فيروس كورونا المستجد، ومن ضمنها الحصول على اللقاحات المعتمدة في المملكة، وإرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر، بالإضافة إلى إقرار بصحة المعلومات.