السعودية: توقيع غرامات على 4 مشاهير قاموا بالترويج لنشاط الفوركس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مارس 2021
السعودية: توقيع غرامات على 4 مشاهير قاموا بالترويج لنشاط الفوركس
مقالات ذات صلة
محمد بن سلمان: تبرع سخي من ولي العهد السعودي لمنصة إحسان للعمل الخيري
تركي الفيصل يحكي عن رسالة وصلته من الملك فيصل ومازال محتفظاً بها
زكاة الفطر: قيمتها في الدول العربية وحكم وموعد دفعها

قامت وزارة التجارة السعودية بمعاقبة 4 من مشاهير السوشيال ميديا، بعدما قاموا بمخالفة نظام التجارة الإلكترونية بالإعلان والترويج لنشاط الفوركس غير المُرخص.

التجارة السعودية توقع غرامة على مشاهير قاموا بالترويج لشركات تعمل في الفوركس

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، هؤلاء المشاهير (مواطن سعودي وكويتي، ومقيمتان من الجنسيتين اللبنانية والتركية) استخدموا حساباتهم على تطبيق سناب شات من أجل الإعلان والترويج لنشاط الفوركس، وقاموا بتضليل المستهلكين تحت شعار "استثمر وقتك على الإنترنت"، حيث يندرج هذا ضمن أنشطة إغراءات الكسب السريع غير المشروعة.

وأشارت التقارير إلى أن لجنة النظر في مخالفات التجارة الإلكترونية بوزارة التجارة السعودية قامت بفرض غرامات مالية على المخالفين قدرها 160 ألف ريال.

وجاء قرار وزارة التجارة بعدما قامت برصد قيام المعلنين بنشر إعلان كاذب لنشاط الوساطة في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) عبر حساباتهم الشخصية على تطبيق سناب شات.

غرامة 160 ألف ريال على مشاهير أعلنوا عن الفوركس

وشجع هؤلاء المعلنين متابعيهم على التعامل مع شركات معينة في ذلك النشاط، حيث لفتت التقارير إلى أن إعلاناتهم تضمنت إدعاءات كاذبة بأن تلك الشركات مُرخص لها دون وجود إثبات لهذا الأمر، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى خداع المستهلكين وتضليلهم.

وقد أقرت لجنة النظر في عقوبات التجارة الإلكترونية بوزارة التجارة عقوبة إنذار المخالفين، وفرضت على كل منهم غرامة مالية قدرها 40 ألف ريال، مع نشر منطوق القرار في الوسائل الإلكترونية لوزارة التجارة السعودية، وذلك تنفيذاً لأحكام نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية، بحسب ما جاء في التقارير.

السعودية تحدد ضوابط إلزامية لآليات الإعلانات التجارية الإلكترونية

ونوهت وزارة التجارة في وقت سابق وجود 4 ضوابط إلزامية منظمة لآليات الإعلانات التجارية الإلكترونية بمواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب أنها بينت أهمية التزام المعلنين الأفراد والمنشآت بهذه الضوابط، تطبيقاً لأحكام النظام.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية سابقة، فإن هذه الضوابط تنص على ما يلي:

  1. تصريح المعلن بتقديمه لمادة إعلانية.
  2. ذكر اسم المنتج والخدمة المعلن عنها واسم موفر الخدمة.
  3. عدم تضمين الإعلان أي ادعاءات أو عبارات كاذبة أو مضللة للمستهلك.
  4. عدم الإعلان عن أي منتج مقلد أو مغشوش أو علامة تجارية لا يملك المعلن حق استخدامها.

وأكدت الوزارة أنها تقوم بشكل مستمر بعملية رصد ومتابعة مخالفات ضوابط الإعلان التجاري الإلكتروني وفقاً لاختصاصها، وذلك بهدف حماية وحفظ حقوق المستهلكين، وإيقاع العقوبات النظامية على المخالفين.

التجارة السعودية تحذر من التعامل مع شركات الفوركس

وكانت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية قد حذرت في وقت سابق من التعامل مع شركات الفوركس غير المُرخصة، مشيرة إلى أن هذه الشركات تسعى إلى الاحيتال عبر العملاء.

وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر: "احرص عند تعاملك مع المؤسسات المالية على التأكد من أنها حاصلة على التراخيص اللازمة."