جوجل تواجه خطر توقيع غرامات ضخمة في أوروبا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2016
جوجل تواجه خطر توقيع غرامات ضخمة في أوروبا

تواجه جوجل مخاطر توقيع غرامة مالية ضخمة قريباً من قبل المفوضية الأوروبية، والتي تسعى لمعاقبة جوجل وتحذير باقي شركات التقنية الضخمة من استغلال مكانتها السوقية للهيمنة على السوق. وقد ذكر تقرير لجريدة التليجراف أن المفوضية تدرس حالياً توقيع غرامة تصل لثلاثة مليارات يورو (حوالي 3.39 مليار دولار) على شركة جوجل على خلفية محاولة الأخيرة لاحتكار محركات البحث. وتصل أعلى غرامة وقعتها المفوضية من قبل إلى 1.1 مليار يورو في عام 2009.

وقد تم إتهام جوجل بإظهارها لنتائج البحث المتعلقة بها فوق المنافسين، وهو ما يعد أمر قانوني من وجهة نظر المفوضية الأوروبية. وقد أنكرت جوجل ارتكابها أي مخالفة. وقد أشار التقرير إلى أن جوجل لن تستلم للغرامة الموقعة كما فعلت إنتل في السابق عام 2014.

ويشير التقرير إلى أن الغرامة سيتم توقيعها في خلال الأسابيع القادمة، ومن المحتمل ألا تصل لهذا الرقم ولكن أعلنت المفوضية أنه يحق لها تغريم جوجل بنسبة تصل لعشر أرباحها السنوية، ما يعني حوالي 3.3 مليار يورو. وسيتبع الغرامة مراقبة لأنشطة محرك بحث جوجل لمدة سبع سنوات لاحقة.

وستضطر جوجل لتغيير معايير محركها للبحث للتوافق مع القوانين الأوروبية، حيث ستُمنَع من إظهار النتائج المتعلقة بتطبيقاتها أو منتجاتها فوق منتجات المنافسين.

ويبدو من سياق الأحداث أن الإتحاد الأوروبي يستهدف جوجل بصورة خاصة، حيث تم توقيع غرامات مشابهة عليها بسبب نظام تشغيل أندرويد للهواتف الذكية، بسبب تحميل تطبيقات محددة على النظام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة